موسوعة هل تعلم معلومات دينية ومعلومات ثقافِيْة مفِيْدة ومهمة

لمحبي قراءة معلومات دينية وثقافِيْة مهمة وشيقة، استمتع الآن معَنّْا بموضوع جديد يتضمن موسوعة “هل تعلم” معلومات متنوعة ومفِيْدة لجميع الأعمار.

صفر مدينة

شهر صفر هُو الشهر الثاني من التقويم الهجري وسمي بهذا الاسم بسبب وباء أصاب العرب أصيبوا خلاله بالمرض وتحولت وجوههم إلَّى اللون الأصفر. طائر ولحم وصفر، أدخله البخاري ومسلم .. وروى أبو داود أن أهل الجاهلية كانوا متشائمين من سفر، وقالوا إنه شهر مشؤوم، لذلك النبي صلى الله عليه وسلم. التي ألغيت ولعل التشاؤم والخوف كان بسبب انتهاء الأشهر الحرام التي حرم فِيْها القتال وما كان يمكن أن يحدث فِيْ شهر صفر كان عَنّْ الانتقام والعدوان وكثير من الجهلاء كانوا متشائمين من سفر وربما كانوا متشائمين. امتنع عَنّْ السفر خلالها.

إدريس عليه السلام

وهُو نبي الله إدريس بن محليل بن آدم. قيل إنه ولد فِيْ مصر وقيل إنه ولد فِيْ بابل بالعراق. قام بقص الثياب وخياطتها وكان أول من ركب الخيل وأول من جمع طلاب العلم والمعرفة بالعلم والحساب.

جزيرة موريشيوس

موريشيوس جزيرة صغيرة تقع فِيْ المحيط الهندي إلَّى الشرق من جزيرة مدغشقر، تبلغ مساحتها 2540 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة، وعاصمتها بورت لويس، ويبلغ عدد سكانها المسلمين 25٪ من سكانها، وجاء الإسلام إليها فِيْ أوائل القرن الرابع الهجري من خلال التجار المسلمين الذين مروا بالجزيرة، يعمل سكان الجزيرة فِيْ الزراعة، حيث يعتمدون على زراعة قصب السكر والشاي وبعض الحبوب الغذائية. .

ساهم الشباب فِيْ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلَّى المدينة المنورة

لما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عَنّْه من مكة المكرمة إلَّى يثرب عدد من ساهم الشباب فِيْ إنجاح هذه الهجرة حتى وصل الرسول الكريم إلَّى مقصده من ورائها، ومن هؤلاء الشباب

علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه

ساهم علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه فِيْ فدائه وهُو نائم على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ملفوفًا فِيْ عباءته، فعلم يقينًا أن كان البيت القوي محاطًا بأفراد القبيلة، وكان كل منهم يحمل سيفًا لتحقيق رغبة قومه فِيْ قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقصد الكفار ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم بجرح رجل فِيْتبدد دمه بين القبائل. إن بنو عبد مناف لن يتمكنوا من شن حرب ضد كل شعبهم وسيكتفون بالعقل والدية. فكانت مفاجأة عَنّْدما دخل شباب قريش بيته صلى الله عليه وسلم ليقتلوه. من فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتتهم الفرصة وانقلبت مؤامراتهم عليهم وأصيبوا بالفشل والضياع.

عبدالله بن ابي بكر الصديق

ولما أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ غار ثور ثلاثة أيام مع أبي بكر الصديق، نال قريش أجرًا يقدر بجملة واحدة لمن يقوده وصاحبه إلَّى مكة. بكر، ثم يأتي فِيْ المساء ليخبرهم عَنّْ كثب، فِيْكونون على دراية كاملة بما يدور حولهم من المؤامرات وما يخطط له كفار مكة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!