مواضيع هل تعلم مفِيْدة ومتنوعة تقرأها لاول مرة

مَوعِدك الآن مع فقرة جديدة ومفِيْدة ومثيرة للاهتمام.

سلمان الفريسة

وكان سلمان الفارسي هُو الذي نصح المسلمين بحفر حفرة عَنّْدما كانت الأطراف تحاصر المدينة المنورة. كان هذا الرفِيْق العظيم بحرًا من المعرفة، يتميز بقوة الجسد والرأي السليم. وعَنّْد سؤال سلمان عَنّْ اسمه قال عبد الله، وحين سُئل عَنّْ شجرة عائلته قال ابن الإسلام، وأنهم سألوه عَنّْ ماله، فقال فقر وعَنّْ أعماله، فقال المسجد وعَنّْه. ربحه، قال الصبر، وعَنّْ ثيابه قال التقوى، وعَنّْ رحلته قال الجنة، ولما كان هاديه فِيْ الطريق قال إمام الخليقة وهدي الأئمة، وهُو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثعابين البحر

هناك عدة أنواع مختلفة من ثعابين البحر التي تعيش فِيْ الأجزاء الاستوائية من المحيطين الهندي والهادئ، وبعضها، مثل ثعبان البحر البرمائي Latikoda colioprina، يأتي إلَّى الشاطئ ليضع بيضه، ولكن معظمها يبقى بشكل دائم فِيْ البحر، ولكن هؤلاء يلدون صغارهم أحياء.

يمكن التعرف على ثعابين البحر من ذيلها، فهِيْ تتميز بشكل مسطح من جانب إلَّى آخر، مثل حافة مجداف، لاستيعاب السباحة. سم ثعابين البحر قوي جدا ويؤثر على الجهاز العصبي بشكل مباشر ولكن اللدغة نفسها ليست مؤلمة إطلاقا وبعد بضع ساعات تشل اللدغة وحركة الفريسة تماما وفِيْ الحالات المميتة لا تجبر الفريسة ليتنفس.

إضافة إلَّى المعلومات الخاصة بك

  • هل تعلم أن النمل يشكل الجيوش، ويعقد الاجتماعات والمناقشات، ويشن الحروب ويهاجم مستعمرات النمل الأخرى، ويزرع الخضار وحشرات الحليب من الأنواع الأخرى لإطعام صغارها
  • هل تعلم أن الحرباء يمكنها تحريك كل عين بشكل مستقل عَنّْ الأخرى ويمكن أن تنظر فِيْ اتجاهِيْن مختلفِيْن فِيْ نفس الوقت
  • كان أثقل جرس فِيْ العالم يقع فِيْ قصر قيصر روسيا وصُنع عام 1735 م وكان وزنه 216 طنًا ومحيطه 19 قدمًا وارتفاعه 19 قدمًا و 3 بوصات. وبلغت سماكته 24 بوصة .. أما أثقل جرس مازال مستخدما فِيْبلغ وزنه 101 طن ويقع فِيْ ماندالاي بورما.

جلد

الجلد هُو النسيج الواقي للجسم وهُو الغطاء الخارجي من حوله. جلد الثدييات مغطى بالشعر أو الفراء أو العمود الفقري أو الصوف. أما جلد الطيور فهُو مغطى بالريش. الأسماك والزواحف تنمو عليها قشور، وأخيراً يبقى جلد الضفادع عارياً وغير مغطى بأي شيء.

يتكون جلد الإنسان من عدة طبقات من الخلايا. تسمى الطبقة الخارجية البشرة وتسمى الطبقة الداخلية الأدمة. فِيْ ذلك، تستقبل النهايات العصبية المختلفة أحاسيس اللمس والألم والحرارة. ينمو الشعر أيضًا من البصيلات الموجودة فِيْ الأدمة.

عملية الاجترار

يقصد بهذه العملية الطريقة الغريبة التي تهضم بها بعض الحيوانات طعامها، مثل الماعز والأغنام والُغُزلان والثيران والزراف والإبل، لأن هذه الحيوانات لا تستطيع مضغ طعامها على الفور، بل تبتلعه بشكل صحيح وتخزنه فِيْ الكرش الأول. وهِيْ إحدى الغرف الأربع التي تتكون منها المعدة، ويمر الطعام من خلالها. ثم يرتاح من الكرش الأول إلَّى الغرفة الثانية حيث يضغط على الكتل الملفوفة التي تعود مرة أخرى إلَّى فم الحيوان، ثم يمضغ الطعام ثم يبتلعه للمرة الأخيرة، ثم يمر عبر الحجرتين الثالثة والرابعة ومن خلال الموقع الرسميك فِيْ الامعاء.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!