متى يكون فقر الدم خطير

متى يكون فقر الدم خطيرا

يتعرض الكثير من الناس لفقر الدم أو ما يسمى بفقر الدم، لذلك من يسأل عَنّْ خطورة فقر الدم يجب أن يكون خطيراً فِيْ الحالات التالية

1- فقر الدم اللاتنسجي

يحدث هذا النوع من فقر الدم عَنّْدما يتوقف إنتاج خلايا الدم الحمراء بمرور الوقت.

الأمراض التي تؤدي إلَّى هذا النوع من فقر الدم هِيْ السرطان، والتعرض لنسبة كبيرة من المواد الكيميائية، وأمراض المناعة، والتعرض للعدوى الفِيْروسية، وقد لا يكون ذلك بدون سبب.

2- بيلة الهِيْموجلوبين الانتيابية الليلية

هذه المشكلة هِيْ إحدى المشاكل المتعلقة بالجينات، بالرغم من ندرتها إلا أنها يمكن أن تؤثر على بعض الفئات وتهدد حياتهم فِيْ الثلاثينيات والأربعينيات من العمر لأنها تسبب جلطات دموية وتدمر خلايا الدم الحمراء وتؤثر على وظيفة نخاع العظام.

3- متلازمة خلل التنسج النقوي

يتسبب هذا النوع من العيوب فِيْ الإصابة بالسرطان، وهِيْ حالة تؤثر على الخلايا التي تصنع خلايا الدم الحمراء فِيْ نخاع العظام.

يتم فقدان وظيفة خلايا الدم الحمراء، مما يتسبب فِيْ تشوه الخلايا وتلفها بسرعة، مما يؤدي إلَّى تدمير جهاز المناعة.

4- فقدان الدم الانحلالي

يمكن أن تكون هذه الحالة وراثية أو مكتسبة، بشكل مؤقت أو مستمر، بحيث يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بسرعة بطريقة لا يستطيع الجسم تعويضها.

يحدث فقدان الدم بسبب استخدام بعض الأدوية مثل البنسلين، والتعرض لسرطان الدم، والعدوى، وكذلك فِيْ أمراض المناعة الذاتية، والتعرض لتضخم الطحال، أو عَنّْدما يتفاعل الجسم ضد نقل الدم.

5- فقر الدم المنجلي

هذه المشكلة مرض وراثي يتسبب فِيْ تشوه خلايا الدم الحمراء بحيث تصبح متيبسة ولزجة، فتلتصق بجدران الأوعية الدموية وتمنع التدفق الطبيعي للدم فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى منع وصول الأكسجين. مناديل.

يسبب فقر الدم التورم والالتهاب والألم الشديد والتبول والتهابات متكررة.

6- الثلاسيميا

تحدث هذه المشكلة عَنّْدما يكون فقر الدم فِيْ حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من الأمراض الوراثية التي تصيب الكائن الحي فِيْ حالة انخفاض نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم.

ونتيجة لذلك، تتعرض الخلايا للوفاة المبكرة وعدم قدرتها على أداء وظائفها، وينشأ مرض الثلاسيميا من السبب الوراثي لأحد الوالدين.

7- فقر الدم الناجم عَنّْ الملاريا

عَنّْدما يصاب بالملاريا بسبب سوء التغذية، أو دخول الطفِيْلي إلَّى الدم، أو عَنّْد تعرضه لمشاكل فِيْ نخاع العظام، فإنه يسبب فقر الدم الحاد.

8- فقر الدم فانكوني

هذا المرض هُو مرض وراثي نادر يصيب نخاع العظام ويؤدي إلَّى انخفاض فِيْ إنتاج العدد الطبيعي لخلايا الدم.

يؤدي هذا المرض إلَّى اختلالات جسدية وتشوهات فِيْ الإبهام إلَّى جانب بعض مشاكل الهِيْكل العظمي وانخفاض الخصوبة.

أنواع فقر الدم

يوجد العديد من أنواع فقر الدم، تصل إلَّى أكثر من 400 نوع، ولكن هذه الأنواع تنقسم إلَّى 3 أقسام أساسية

1- فقر الدم الشديد

يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب فقدان خلايا الدم الحمراء بسبب النزيف الشديد، والذي يصعب على الجسم تعويضه بسبب النزيف الزائد أو الجراحة.

يحدث فقر الدم الشديد أيضًا نتيجة مشاكل الجهاز الهضمي والبواسير والتهابات المعدة والسرطان.

أو يمكن أن يحدث بسبب استخدام بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات والأسبرين والأيبوبروفِيْن، أو عَنّْدما تكون المرأة فِيْ فترة الحيض.

2- فقر الدم الناجم عَنّْ عدم كفاية عدد خلايا الدم الحمراء

  • يحدث هذا النوع من فقر الدم نتيجة تكوين خلايا الدم المشوهة أو عدم كفاية الأعداد بطريقة تؤثر على فعاليتها.
  • تحدث هذه المشكلة عَنّْدما يكون لديك مشاكل فِيْ نخاع العظام الذي ينتج خلايا الدم اللاتنسجي أو التسمم بالرصاص أو الثلاسيميا.
  • يمكن أن يحدث فقر الدم أيضًا بسبب نقص الحديد الذي يشكل الهِيْموجلوبين الذي يقلل من تناول الأطعمة الصحية، أو بسبب استهلاك كَمْيات كبيرة من الهِيْموجلوبين أو التعرض لنزيف بطيء فِيْ الجهاز الهضمي.
  • أو يمكن أن يحدث نتيجة لفقر الدم الذي يحدث بسبب اختلال التوازن الهرموني المرتبط بعملية الهضم التي تصنع خلايا الدم الحمراء، مثل أمراض الكلى وقصور الغدة الدرقية وبعض أمراض المناعة والسرطان.

3- ضعف خلايا الدم الحمراء

يحدث فقر الدم عَنّْدما تكون خلايا الدم الحمراء ضعيفة وغير قادرة على الهجرة فِيْ الجسم وأداء وظيفتها الأساسية، وتحدث هذه المشكلة فِيْ فقر الدم الانحلالي أو الثلاسيميا.

مضاعفات فقر الدم

فِيْ حالة عدم السيطرة على فقر الدم، يتعرض الجسم لبعض المضاعفات الخطيرة مثل

  • فِيْ حالة نقص خلايا الدم الحمراء، فإن كَمْية الأكسجين لا تصل إلَّى الخلايا بشكل جيد، لأن خلايا الدم الحمراء هِيْ المسؤولة عَنّْ هذا العمل.
  • لذلك فِيْ حالة نقص خلايا الدم الحمراء قد يتعرض الجسم لمشاكل فِيْ القلب وضعف شديد وحزن وقد يفقد حياته.
  • وقد يتعرض أيضًا لنزيف حاد ونزيف شديد فِيْ حالة حدوث أي جروح.
  • التعب الشديد وعدم القدرة على الانخراط فِيْ أي نشاط بدني.
  • إذا كان الألم