الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

الأشياء التي تجعل حبوب منع الحمل غير فعالة

يمكن منع الحمل إلَّى حد كبير عَنّْ طريق تناول حبوب منع الحمل، لكننا نجد بعض النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل ويحملن بشكل طبيعي، لذلك يتساءلون عما إذا كانوا قد فعلوا أي شيء لتقليل تأثير حبوب منع الحمل حتى حدوثه.

من الطبيعي أن تحدث بعض الاضطرابات بشكل طبيعي أثناء استخدام حبوب منع الحمل، بسبب الاستخدام غير السليم للحبوب أو وجود بعض العوامل التي تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل، لذلك سوف نقدم هذه العوامل على النحو التالي

1- عدم تناول حبوب منع الحمل بانتظام

قد تكون بعض النساء مهملات بشأن توقيت حبوب منع الحمل، ولا يدركن أن هذا الأمر يمكن أن يبطل تأثير حبوب منع الحمل لأنها تزيد بشكل طبيعي من معدل الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الوقت المسموح به لأخذ حبوب منع الحمل المحتوية على البروجستين فقط هِيْ فِيْ غضون 3 ساعات قبل أو بعد وقت الاستخدام المخطط، حتى تتحقق النتيجة المرجوة، وأيضًا عدم تناول حبوب منع الحمل يوميًا وفِيْ نفس الوقت فعاليتها بشكل كبير .

لا تكَمْن المشكلة فِيْ تناول الحبة بانتظام فِيْ أول فترة من الاستخدام، لكنها لا تؤذي إذا حدثت أثناء فترة أخذ نصف الحبة من العلبة أو عَنّْد اقتراب آخر حبة.

2- الإسهال أو القيء

تعتبر الأمراض التي تحدث فِيْ الجهاز الهضمي بشكل عام من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على تأثير عدد كبير من الأدوية عَنّْ طريق الفم، بما فِيْ ذلك حبوب منع الحمل، لذلك إذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات معوية، فإنها تتعارض مع تأثير حبوب منع الحمل من خلال تقليل قدرة الجسم على امتصاص الهرمونات.

يمكن تحديد خطورة الأمر بالقيء أو الإسهال المستمر لمدة تزيد عَنّْ يومين، وفِيْ هذه الحالة من الأفضل للمرأة الراغبة فِيْ منع الحمل أن تستخدم وسيلة أخرى غير تناول حبوب منع الحمل.

3- بعض الأعشاب

يمكن للأعشاب الطبيعية المستخدمة فِيْ طرق العلاج الطبيعي أن تقلل من فعالية العديد من الأدوية، بما فِيْ ذلك حبوب منع الحمل، مثل تلك المذكورة أدناه

  • نبتة العرن المثقوب تستخدم لعلاج الإكتئاب.
  • البابونج الحقيقي يعتبر البابونج الألماني أو الروماني من الأشياء التي تلغي تأثير حبوب منع الحمل نسبيًا ويستخدم فِيْ علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وكذلك فِيْ علاج التوتر والقلق أي أنه يهدئ الأعصاب ويساعد للراحة.
  • عشبة الكتان تستخدم لتخفِيْف أعراض مشاكل الجهاز الهضمي، مما يجعل هذه الأعشاب من الأشياء التي تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية.
  • نبات الثوم تستخدم حبوب الثوم للتحكَمْ فِيْ مستويات ضغط الدم وتؤثر على أمراض القلب والكوليسترول والعديد من الأمراض الأخرى المتعلقة بالدورة الدموية فِيْ الجسم. وتجدر الإشارة إلَّى أن حبوب الثوم ستزيد من معدل تكسير هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى انخفاض فعالية حبوب منع الحمل.
  • عرق السوس يدخل عرق السوس فِيْ قائمة الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل لأنها تسبب تغيرات هرمونية فِيْ الجسم من شأنها أن تؤثر على تأثير حبوب منع الحمل داخل الجسم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها إذا كنت. تتناول حبوب منع الحمل.
  • البرسيم تأثير البرسيم على فعالية حبوب منع الحمل يشبه تأثير البابونج.
  • الصويا يمكن أن يتداخل الصويا مع فعالية حبوب منع الحمل داخل الجسم إذا تم تناولها بكَمْيات زائدة.
  • الشيح أظهرت الدراسات أن هذه العشبة تحتوي على نفس خصائص هرمون الاستروجين الموجود فِيْ حبوب منع الحمل، لذلك يُعتقد أن تناولها مع هذه الحبوب عامل يؤدي إلَّى النتيجة المعاكسة للحمل.

الأدوية التي تتداخل مع تأثير حبوب منع الحمل

يمكن للأدوية المختلفة، مثل ما يلي، إلغاء تأثير حبوب منع الحمل

1- بعض المضادات الحيوية

هناك بعض أنواع المضادات الحيوية التي يمكن أن تسبب خللاً فِيْ تأثير حبوب منع الحمل، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي

  • ريفامبين يعتبر من مسكنات الآلام