معلومات ثقافِيْه منوعه عَنّْ اهم الفصائل الحيوانيه وتفاصيل عَنّْها

معلومات ثقافِيْة عَنّْ الحصان

الحصان من أنواع الخيول أي أنه مجهز للركوب والتحرك، والحصان من الثدييات أي أنه يلد صغارًا وبعد الولادة يرضعهم. واحد يتباهى به بين الأثرياء، وكان وسيلة النقل الرئيسية فِيْ جميع أنحاء العالم القديم ولا يزال الحصان يستخدم فِيْ بعض الألعاب اليوم مثل سباق الخيل ورياضات الفروسية، هذه الرياضات تجلب ملايين الدولارات من الأرباح لمن يملك أفضل حصان، لكن فِيْ هذه الألعاب يوجد مستثمرون وإعلانات تمامًا كَمْا هُو الحال فِيْ الرياضات الأخرى، لأنهم يعرفون اهتمام الناس بركوب الخيل وسباق الخيل.

تنقسم الخيول إلَّى عدة أنواع، ولكل نوع خصائص محددة تميزه عَنّْ النوع الآخر. يقال إن الحصان العربي الأصيل هُو الأفضل والأغلى من بين هذه الأنواع، وذلك بسبب سرعته وخفة حركته. النوع الثاني هُو الخيول الإنجليزية، ثم الخيول الهجينة، أي تلك التي لا تنشأ كخيل فِيْ البرية، ومعظمها من الخيول المهجنة، وتختلف هذه الخيول لها خصائص معينة مثل الحجم والسرعة والقدرة على التحمل. الخيول هِيْ ألوانها الجميلة لأنها تتمتع بألوان جميلة مثل الأسود والأبيض والرمادي والأشقر والكَمْي وهذه الألوان هِيْ أكثر الألوان شيوعًا بين الخيول.

بالنسبة لنسبة الجمال فِيْ الخيول، هناك معايير محددة، أهمها أن الحصان يحمل حجلًا فوق الحافر، أي المنطقة البيضاء التي فوق الحافر، والثاني هُو اتساع الخياشيم و وكذلك اتساع منطقة الجبهة، والأوراق السليمة، وقوة العضلات، وضيق الخصر. إذا كانت لديك كل هذه المواصفات مع حصان واحد، يمكنك أن تصبح مشهُورًا باستخدامه فِيْ سباق الخيل. ومن المعروف علميًا أن الحصان لديه 32 زوجًا من الكروموسومات، بينما يمتلك الإنسان 23 زوجًا فقط.

معلومات ثقافِيْة مهمة عَنّْ الأسود

الأسد هُو حيوان بري من فصيلة القطط، والأسد هُو حيوان ثديي. تعيش معظم الأسود فِيْ إفريقيا، وخاصة فِيْ البرية، وتحديداً فِيْ منطقة الصحراء الكبرى. فِيْ الماضي، كانت الأسود من بين أكثر الكائنات انتشارًا فِيْ العالم سطح الأرض، كَمْا وجدت فِيْ جميع قارات العالم، ولكن فِيْ هذه القارات انقرضت بسبب الصيد وغيرها. وهِيْ من الأسباب التجارية وقد أصبحت حاضرة بشكل رئيسي فِيْ القارة الأفريقية ويمكن للجميع التمييز بين أنثى الأسد والذكر لأن للذكر فرو غني على الرقبة أما بالنسبة للأنثى فالفراء ليس كثيفًا. كذكر

يعتبر الأسد أحد أعَنّْف الحيوانات، ويقع على قمة الهرم الغذائي فِيْ مملكة الحيوان وهُو أحد أطول السلالات فِيْ منطقة الكتف. يمتلك الأسد مخالب قوية جدًا لدرجة أنه يستطيع خلع رأس حيوان بضربة قوية من مخالبه، فالأسد له بنية عضلية ضخمة تجعله قويًا وقويًا.

الألوان التي تميز الأسد هِيْ درجات الأصفر والبني وهِيْ كالتالي أصفر لامع، أصفر محمر، أصفر، بني غامق، وهناك لون جميل جدا وهُو الأبيض ولكنه نادر جدا. نتيجة لدرجات الحرارة المنخفضة للغاية، والتي تعمل على تدفئة جسده تمامًا وفِيْ جميع أنواع الأسود.فِيْ نهاية الذيل، يكون لون الفراء أسود غامق.فِيْ الأشبال، يتميز لونهم باللون البني المائل للوردي النقاط التي تنتشر فِيْ جميع أنحاء جسده وتبدأ فِيْ الانحسار عَنّْدما تصل إلَّى قوامه السفلي. فقط هذه الحدود هِيْ بداية مرحلة البلوغ. يشترك الأسد واللبوة فِيْ السمة المشتركة وهِيْ وجود خصلات من الشعر فِيْ نهاية ذيل كل منهما.

معلومات ثقافِيْة مثيرة للاهتمام حول الكلاب

تعتبر الكلاب من أفضل الحيوانات الأليفة على الإطلاق، حيث يقدر عدد الكلاب التي يربيها الإنسان بنحو 525 مليون كلب مستأنسة، وسنقوم بإدراج بعض أهم الحقائق عَنّْ الكلاب التي هِيْ من بين الحيوانات المذكورة فِيْ القرآن.

يعتقد معظم المؤرخين أن الكلاب قد تم تدجينها من قبل البشر منذ العصور القديمة، ويعتقدون أنها كانت منذ حوالي 14000 عام. يعتقد بعض العلماء أن الأنواع الأولى من الكلاب كانت فِيْ الأصل ذئابًا، ولكن بطريقة ما اقتربت من التجمعات البشرية حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من المجتمعات البشرية وحدث التنوع بعد أعراق مختلفة فِيْما بينها.

ونجد أن بعض المجتمعات فِيْ الماضي قدّست الكلاب لدرجة أن هناك مقابر دفن فِيْها متوفون مع كلابهم، وبالتحديد فِيْ ألمانيا.

بالإضافة إلَّى ذلك، تم العثور على بقايا كلاب مدفونة فِيْ الصين وكان هذا اكتشافًا ضخمًا وجدوه فِيْ مدينة يوتا الصينية. يقدر عمر هذا الموقع بحوالي 11000 عام، وقد تم العثور على مقابر أخرى بين 5800 و 7000 كل هذا يدل على أن الكلاب كان لها مكانة كبيرة فِيْ المجتمعات البشرية منذ العصور القديمة.

يقال إن السلوقي، وهُو كلب يستخدم فِيْ عمليات الصيد، هُو أول نوع من الكلاب تم التعرف عليه وربما كان موجودًا على هذا الكوكب منذ 9000 عام، وهِيْ فترة طويلة جدًا حيث يعد الحيوان أحد أقدم الحيوانات تم تدجينها وكانت عامًا مهمًا فِيْ بناء الحضارة الإنسانية.

معلومات ثقافِيْة متنوعة عَنّْ القطط

تعتبر القطة من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا لأن القطط هِيْ الأولى على عرش الحيوانات الأليفة لأنها ممتعة وغير ضارة، تليها الكلاب، فالقطط لها صفات جيدة تجعلها مشهُورة لدى الناس، فهِيْ نظيفة وتحب اللعب ولديها المرح وكذلك القطط حيوانات ذكية جدًا، يمكن تدريبها بسهُولة، حتى أسرع من الكلاب والقطط غير ضارة إلَّى حد كبير لأنه يمكننا ترك الأطفال معهم دون أي مشاكل.

تتراوح الفترة العمرية لمعظم القطط من ثلاثة عشر إلَّى خمسة عشر عامًا، وهِيْ فترة طويلة جدًا مقارنة بالحيوانات الأخرى، حيث يعيش بعضها لمدة أقصاها سنتان، مثل الهامستر والفئران، أو خمس سنوات مثل بعض أنواع الكلاب.

تنحدر القطط من عائلة القطط، والتي تضم النمور والأسود والقطط، وهِيْ ثدييات تلد صغارها وترعاهم حتى يكبروا. تشير الدراسات إلَّى أن الإنسان قام بتدجين القطط منذ آلاف السنين، وهُو ما يمكن رؤيته من خلال النقوش الفرعونية على سبيل المثال فِيْ المتاحف، بل جعلوها إلهًا يعبر عَنّْ الحب والخصوبة، وكان يطلق عليه اسم Esthete، وتتميز القطط بأنها أجسامهم مرنة للغاية، وقادرة على التمدد والتحرك بسرعة عالية، وذلك بفضل احتوائها على 240 عظمة، مما يساعدهم على التحرك برشاقة وبخطوات سريعة.

معلومات ثقافِيْة مختلفة

  • إذا قطع الأخطبوط أحد ذراعيه، فإنه ينمو مرة أخرى، ومثل الأبرص، يكون قادرًا على تجديد ذيله، ولدى نجم البحر القدرة على تجديد أعضائه.
  • وكان رفِيْق كعب بن لؤي هُو الذي أطلق على الجمعة بهذا الاسم.
  • أول كلمة نزلت فِيْ التوراة كانت عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • أول صلاة فرضت فِيْ الإسلام صلاة الظهر لأنها أول صلاة صلىها الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • عَنّْدما يتكلم الإنسان يستخدم ما بين سبعين وثمانين عضلة.
  • لم يكن التخدير معروفًا فِيْ الأيام الخوالي، لذلك إذا أراد الأطباء إجراء عملية جراحية، فسيضربون المريض فِيْ مؤخرة رأسه حتى يفقد الوعي حتى يتمكنوا من إجراء عملية جراحية عليه.