أضرار زيت الزيتون على الريق

آثار زيت الزيتون على الريق

تنتمي الزيوت الطبيعية إلَّى أهم المواد التي نستخدمها فِيْ حياتنا اليومية، إما بإضافتها إلَّى الطعام أو استهلاكها على شكل وصفات طبيعية مختلفة، ومن خلال موضوعَنّْا سنتعرف بالتفصيل على أهم مضار الزيتون زيت على معدة فارغة حسب الفقرات التالية

1- يؤثر سلباً على ضغط الدم

ثبت فِيْ العديد من الدراسات الطبية أن الاستهلاك المفرط لزيت الزيتون على معدة فارغة يمكن أن يضر بشكل عام بمستويات ضغط الدم، حيث يمكن أن يتسبب فِيْ انخفاض مستويات ضغط الدم أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلَّى ظهُور أعراض الدوخة والإغماء، ويمكن أن يسبب فِيْ بعض الأحيان سكتة دماغية أو فشل كلوي، وهذا من بين مضاعفات التلف الناتج.

2- زيادة الالتهاب

إذا تم استهلاك زيت الزيتون أكثر من معدله الطبيعي، فِيْمكن أن يزيد من تنشيط الخلايا التي تسبب التهابات شديدة فِيْ الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من حمض الأوليك، والذي له دور فعال فِيْ زيادة تنشيط الخلايا المسببة. التهاب فِيْ الجسم.

3- ضار لمرضى السكر

أظهرت نتائج الأبحاث العلمية الحديثة أن الإفراط فِيْ تناول زيت الزيتون على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة حساسية خلايا الأنسولين فِيْ الدم، مما يعرض مرضى السكري بسرعة لانخفاض حاد، وفِيْ بعض الأحيان يعرضهم لخطر الموت.

4- عدوى الكلى

ومن بين معرفتنا بالجوانب السلبية لتناول زيت الزيتون على معدة فارغة نجد أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون التي قد تتراكَمْ فِيْ الكلى مسببة المزيد من الالتهابات، بالإضافة إلَّى زيادة احتمالية الإصابة بحصوات المرارة أو انسداد الكلى. عام.

5- زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب

كَمْا ذكرنا سابقًا، يحتوي زيت الزيتون على نسبة كبيرة من الدهُون المختلفة التي تم تجميدها جزئيًا، وبالتالي فإن استهلاكه المفرط على معدة فارغة يمكن أن يتسبب فِيْ تلف مستوى الكوليسترول الجيد فِيْ الجسم وزيادة الكولسترول الضار، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين بشكل عام.

6- زيادة فرص إصابتك بالسرطان

من خلال العديد من الدراسات المختلفة التي أجريت خلال الفترة الماضية، تبين أن ملعقة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية، بالإضافة إلَّى حوالي 14٪ دهُون مشبعة، لذلك إذا تم تناولها بكَمْيات كبيرة على معدة فارغة، فإن فرص الإصابة بتصلب الشرايين وقد تزداد الأوردة مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية وأنواع مختلفة من السرطانات وخاصة سرطان القولون.

7- الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

فِيْ ضوء معرفتنا بضرر زيت الزيتون على معدة فارغة، نذكر أن زيت الزيتون بشكل عام يحتوي على نسبة كبيرة من خصائص الملين، لذلك إذا تم تناوله بكَمْيات كبيرة على معدة فارغة، يمكن أن يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، وأهمها الإسهال الشديد والإمساك المزمن.

8- التفاعلات الدوائية

نظرًا لوجود العديد من الأدوية المختلفة التي يتم تناولها على معدة فارغة أو بعد الإفطار، فهناك بعض الاحتمالات للتفاعلات الدوائية الكيميائية بين زيت الزيتون وبعض الأدوية، ومن أهمها ما يلي

  • الأدوية التي تزيد من نقص السكر فِيْ الدم.
  • الأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم.
  • تزيد مميعات الدم فِيْ هذه الحالة من خطر النزيف.

9- زيادة الوزن