هل مرض التهاب النخاع الشوكي خطير

هل التهاب النخاع خطير

نعم، بالتأكيد، تعتبر الأمراض الالتهابية للنخاع الشوكي من أخطر الأمراض التي تسبب تلفًا للألياف العصبية الموجودة فِيْ أسفل الظهر، وهذا يؤدي إلَّى العديد من المضاعفات الخطيرة، مثل الشلل أو الشلل التام.

على الرغم من أن التهابات الحبل الشوكي تعتبر مرضًا خطيرًا للغاية، إلا أن التشخيص المبكر يساعد فِيْ أن تكون المشكلة قابلة للعلاج.

ما هُو النخاع الشوكي

كَمْا نعلم فإن الجهاز العصبي المركزي فِيْ جسم الإنسان يتكون من الدماغ والنخاع الشوكي، وبينهما قناة محمية بفقرات العمود الفقري، والتي تمر من خلال ارتفاع موازٍ للوركين، وهذه نهاية من يُعرف الحبل الشوكي بمخروط النخاع.

ترتبط هذه الفقرات فِيْ النخاع بمجموعة كبيرة من الأعصاب تسمى ذنب الفرس، وتحمل هذه القنوات الموجودة فِيْ النخاع المعلومات الحركية المسؤولة عَنّْ حركة جميع العضلات من الدماغ إلَّى جميع أجزاء الجسم.

كَمْا تعمل فِيْ نقل المعلومات الحسية الموجهة من الدماغ إلَّى أي من الأعضاء، مثل نقل الإحساس بالحرارة والبرودة والألم فِيْ جميع أنحاء الجسم.

هذه هِيْ الوظيفة الرئيسية للنخاع الشوكي فِيْ الجسم، لذا فإن إصابته تؤدي إلَّى تغيرات كبيرة فِيْ حياة المريض، بل إنه من الممكن أن يعاني الفرد من شلل حركي – لا سمح الله – مما يسبب عدم قدرة دائمة على الحركة أو الشعور، ويبدأ هذا نزولاً من منطقة الإصابة وصولاً إلَّى كل منطقة من الجسم.

وهذا يتطلب الحذر الشديد عَنّْد التعامل مع النخاع الشوكي، فهُو عصب حساس للغاية ويجب التعامل معه بحذر شديد وتحت الإشراف الطبي اللازم.

أعراض التهاب النخاع

حتى تُعرف إجابة السؤال، هل التهاب النخاع الشوكي خطير أم لا! من الضروري التعرف على الأعراض التي تظهر مع التهاب النخاع الشوكي، وهِيْ كالتالي

  • سوف يعاني المريض من ارتفاع كبير فِيْ درجة حرارة الجسم.
  • يحدث الإحساس بالوخز فِيْ العديد من الأطراف، وخاصة القدمين.
  • تضعف عضلات المثانة ولا توجد سيطرة كاملة على البول أو البراز.
  • شد عضلي.
  • هناك تدهُور كبير فِيْ الأداء الجنسي والخصوبة.
  • صعوبة التنفس والسعال والإفراز المفرط من الرئتين.
  • فقدان جزئي للحركة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!