عصير البرتقال فائدته للصحه العامه والجسم

هُو العصير الناتج عَنّْ عصر البرتقال وهُو من أهم وأجمل العصائر الطازجة، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المفِيْدة للجسم، لأن عصير البرتقال مصدر ممتاز لفِيْتامين سي (حمض الأسكوربيك)، وهُو مفِيْد للجسم بشكل عام. ومقدار عصير البرتقال أيضا غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، وهُو موصى به للحامل لأنه يساعد فِيْ انتظام الحمل والعديد من الفوائد الأخرى التي يحتويها للحوامل.

الإنتاج العالمي من البرتقال

والبرتقال هُو المصدر الرئيسي لعصير البرتقال، حيث قدر الإنتاج العالمي من البرتقال فِيْ عام 2000 بنحو 60 مليون طن فقط، وإجمالي 18 مليون طن تم إنتاجها فِيْ البرازيل وحدها، حيث لا تزال البرازيل تحتل المركز الأكبر فِيْ العالم لزراعة البرتقال، تليها فلوريدا بـ 11 مليون طن وفِيْ المركز الثالث دول منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بـ 10 مليون طن، أي الدول الواقعة فِيْ منطقة البحر الأبيض المتوسط.

أنواع البرتقال

عادة ما يصنع عصير البرتقال من البرتقال الحلو، لكن بعض الشركات المصنعة تلجأ إلَّى صنع العصير عَنّْ طريق مزج أنواع مختلفة من البرتقال لزيادة نسبة الربح التي يحصلون عليها.

أما لون عصير البرتقال فِيْختلف لونه من الأصفر إلَّى البرتقالي حسب نوع البرتقالي، كَمْا يوجد نوع من البرتقال يعرف بالبرتقالي الأحمر وهُو لون البرتقالي المر، تمامًا مثل اللون. من العصير أحمر وهذا النوع شائع جدًا فِيْ إيطاليا معروف وشائع وصعب وجود البرتقال الأحمر فقط فِيْ إيطاليا.

فوائد عصير البرتقال

تم العثور على العديد من الفوائد فقط فِيْ عصير البرتقال مثل

تقوية جهاز المناعة لأن عصير البرتقال يحتوي على عَنّْاصر علاجية مهمة جداً لجهاز المناعة ومن ثم فهُو من أكثر العَنّْاصر الغذائية الغنية بفِيْتامين سي، لأن حصة واحدة من عصير البرتقال توفر أكثر من 200٪ من الكَمْية الموصى بها من الفِيْتامين، التي تلعب دور مضادات الأكسدة الطبيعية وتعمل أيضًا، فهِيْ تربط الجذور الحرة قبل أن تلحق أي ضرر بالجسم، ومثل الجسم بشكل عام، فهُو يحتاج إلَّى فِيْتامين سي بشكل عام لدعم الجهاز المناعي وتنشيطه.

مهم للأنسجة لأن عصير البرتقال مصدر جيد لإنتاج الكولاجين الضروري للغاية لتجديد خلايا الجسم، كَمْا أنه يساعد على نمو خلايا جديدة، لأنه يضمن النضارة اللازمة للبشرة، لأن الكولاجين هُو عامل مهم لنضارة البشرة.

الوقاية من السرطان كَمْا قلنا سابقًا، يحتوي عصير البرتقال على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا فعالاً. هذه هِيْ أهم وظائف وفوائد عصير البرتقال، لأن مضادات الأكسدة تساعد فِيْ منع الحمض النووي للخلايا السليمة من التحول إلَّى خلايا سرطانية وتمنعها من التكاثر أو حتى الظهُور. يتم تصحيح هذه الأخطاء أو تجنبها بدورها ويعتبر فِيْتامين سي عامل الدفاع الأول ضد السرطان والأمراض الخطيرة الأخرى لأن عصير البرتقال يحتوي على مادة مهمة للغاية وهِيْ الهسبريدين ودورها المهم فِيْ الخلايا المضادة للأكسدة المعروفة بأنها مسؤولة عَنّْ الحد من النمو. من الأورام، ومنع الخلايا وتحفِيْز موتها لأنه يقضي على الخلايا السرطانية لا تزال الأبحاث جارية لربط عصير البرتقال بالوقاية من سرطان القولون.

تخلص الجسم من السموم وذلك لأن عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين أ ويدعم خمسين بالمائة من الكَمْية اليومية الموصى بها من فِيْتامين أ، والذي بدوره يعمل كَمْضاد للأكسدة خفِيْف. الجسم من السموم، مما يؤدي إلَّى زيادة فِيْ أداء الجسم وزيادة فِيْ السرعة الوظيفِيْة للكلى، حيث يحميها من التلف ويخلصها من السموم.

عصير البرتقال وصحة العين

من المعروف منذ فترة طويلة أن هناك عامل مهم بين فِيْتامين أ وصحة العين، حيث أن وجود نسبة كافِيْة من فِيْتامين يعمل على الحفاظ على صحة العين لفترة أطول من الوقت، مما يوفر لها الترطيب الذي تحتاجه. . والمكونات الأخرى اللازمة للعين، بالإضافة إلَّى الوقاية من العمى الليلي أو ضمور العين.

عصير البرتقال والدورة الدموية

يدعم عصير البرتقال الدورة الدموية لاحتوائه على حمض الفوليك، أو فِيْتامين ب 9، وهُو جزء من مجموعة فِيْتامينات ب، وهذا الفِيْتامين ضروري لبناء الحمض النووي وكذلك لنمو خلايا الجسم. كَمْا أنه يحمي الخلايا من الطفرات التي تسبب الجذور الحرة ويلعب دورًا مهمًا فِيْ حماية الجسم من عدم وجود الطفرات ويشارك حمض الفوليك أيضًا فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء والتي بدورها تمنع نقل الغذاء والأكسجين إلَّى الجميع. خلايا الجسم وتعمل أيضًا على زيادة تدفق الدم إلَّى الأطراف، مما يعَنّْي إمداد أعضاء الجسم بالأكسجين بنسب عمل طبيعي وفعال، والذي، بعد إمداد الأكسجين، يصل إلَّى الحالة الأكثر ملاءمة ثم يستعد بشكل كامل للمكَمْلات. وظائفها، وبالتالي دعم التمثيل الغذائي ووظائف أجهزة الجسم.