شعراء العصر العباسي نبذة تاريخية عَنّْ اشهر شعراء هذه المرحلة

الشعر من الفنون التي انتشرت بين العرب منذ القدم، وأقيمت له منتديات كبيرة، مثل سوق عكاظ، وهُو مكان رسمي التقى فِيْه الشعراء بعضهم البعض، لأن العرب كانوا سكان اللغة وهم تلاعبوا بها واستمتعوا بالشعر والخطاب، وكانت كل هذه الأشياء هُوايتهم، وعبر العصور بلغ تطور الشعر العربي ذروته فِيْ العصر العباسي نتيجة التغير فِيْ طبيعة الحياة البدوية القديمة فِيْ الذي عاشه العرب، وعامل اختلاط الثقافات والعادات الذي أدى إلَّى الإثراء اللغوي وإضافة الأجانب إلَّى الفن الشعري. كل هذه العوامل أدت إلَّى تطور الشعر العباسي بشكل كبير ورائع. الفارسية والرومانية والتركية. كان انفتاح العباسيين أيضًا عَنّْصرًا مهمًا فِيْ تطور الشعر وتألق الشعراء، حيث سعى أمراء الدول العباسية إلَّى تقريب الشعراء منهم من أجل مدحهم. كانت ميدانًا سياسيًا للشعراء من حكام العصر العباسي للمديح والافتراء وغيرها من مجالات السياسة.

والتطور الشعري الذي حدث فِيْ ذلك الوقت لم يكن مفاجئًا لهم، لأنه كل يوم كانت هناك تطورات جديدة فِيْ مجالات وفنون الشعر، وتطورت التطورات حتى شملت القصائد العربية التي تطورت بدورها من حيث المضمون والفنون. استمارة. لها شكل تقليدي معين. نعم، لقد أدى ذلك إلَّى مجموعة متنوعة من الأنواع وأصبحت مزدوجة، ومسطحة، ومربعة وخماسية، وابتعدوا عَنّْ المقدمات الطويلة لأنها مملة جدًا، وتم تقديم مقدمات بأخرى، وكانت تلك إحدى الطفرات التي كانت معلوم أنها حدثت فِيْ العصر العباسي، وتشتتت فِيْ المواضيع التالية التي لم تكن موجودة من قبل، ولكن هناك من ذهب للتجديد ومن تمسك بنص الشعراء وتمسك بالقديم ولم يفعل. غيروا شيئاً عَنّْها أو قواعدها واحتفظوا بمقدمات طويلة وموضوعات تقليدية على الإطلاق. ولا يقدر أن المغول ارتكبوا أبشع المجازر التي شهدتها البشرية، لكن المصريين تمكنوا من إعادتهم إلَّى مكانهم مرة أخرى وصد استبدادهم. من جميع الدول العربية والمسلمين.

العصر العباسي

وهُو العصر الذي تشكلت فِيْه الدولة العباسية وأقيمت على أنقاض الدولة الأموية والخلافة العباسية واستقر الحكَمْ عام 132 بعد الميلاد واستمرت الخلافة حتى جاء غزو مغولي واسع النطاق ودمر كل شيء. ملامح الحضارة العباسية ودمرت الإمبراطورية وأطاحت ببغداد التي كانت المقر الرئيسي لخلافتهم.لقد ألقيت مكتبة بغداد فِيْ النهر حتى تتمكن القوات المغولية من عبور النهر دون أي مشاكل ووقعت العديد من المجازر وقتل الكثيرون. كل هذا كان عام 656 هـ. اعتمد المؤرخون على تقسيم فترة الخلافة العباسية إلَّى ثلاث عهُود على النحو التالي

  • العصر العباسي الأول بدأ من قيام الخلافة العباسية حتى تولي المتوكل بالله الخلافة عام 232 هـ.
  • العصر العباسي الثاني كان بداية انحدار الدولة العباسية وشمل فترة مؤقتة كانت فترة سقوطها وانتهت عام 334 هـ.
  • العصر العباسي الثالث كان نهاية الخلافة العباسية، الفترة الأولى لحكَمْهم وبداية قيام الدولة البويهِيْة، واستمر حتى سقوط بغداد ومعها سقوط الدولة العباسية. عام 656 هـ.

الحياة اليومية

نعم، كانت الحياة اليومية للشاعر من أهم عوامل ازدهاره، إذ كانت نتيجة للعولمة الظاهرة للدولة العباسية، واتساع آفاق وإدراك الشعراء، الأمر الذي أدى أيضًا إلَّى وجود الشعر الشعري. مواضيع لم تكن معروفة من قبل فِيْ الصحراء. ويرجع ذلك إلَّى ارتباط الشعر بالحياة اليومية، لأن ما هُو شعر إلا وصف دقيق للمواقف والمشاعر التي مر بها الشاعر، وكذلك ظهرت مفاهِيْم جمالية فِيْ الشعر لم يكن موجودًا، مثل التشبيهات البلاغية والجمل الإبداعية.، لأنهم كانوا من أهم العوامل التي أدت إلَّى ازدهار الشعر العباسي وبالفعل جميع الفنون فِيْ العصر العباسي.

الشعر والكلمات العباسية. أما كلام الشعر فقد أصبح أكثر قبولا من ذي قبل، لأن الشعر القديم كان يستخدم كلمات متحجرة، وحتى الآن عَنّْدما يقرأ شخص ما قصيدة شعرية ما قبل الإسلام، فمعظمها غير مفهُومة، على الرغم من كتابتها بالعربية. بشكل صحيح، لكنهم استخدموا معاني لا يفهمها الجمهُور، على عكس ما حدث فِيْ الشعر العباسي. من الاستخدام المتكرر للمصطلحات سهلة الفهم، حتى فِيْ عصرنا، يمكن لأولئك الذين لا علاقة لهم بالبلاغة أن يفهموا ما الشاعر يريد.

أهم شعراء العصر العباسي.

وبعد كل تلك العوامل التي وفرت بيئة خصبة لظهُور الشعراء العظام واشتهرت أعمالهم الشعرية حتى عصرنا، أدت هذه العوامل إلَّى ظهُور أسماء تتألق فِيْ الأفق، ومن أشهرها ما يلي الدولة العباسية وينسب إلَّى قبيلة تعرف باسم كندة، عاشت فِيْ الكوفة وولدت عام 303 م، مكانة الدولة العباسية، أراد أن يصبح ثريًا، فأصادق جميع الأمراء والملوك، ويمدحهم ويحتفل بهم، ليس من منطلق الحب لهم، ولكن على أمل أرباحهم وغنائمهم فِيْ أن يكون لهم مكانة عالية بين نبلاء وأمراء الدولة. ينتهِيْ بهم الأمر فِيْ السجن. وكَمْا نعلم فإن المصيبة لا يفعلها إلا العظماء وليس إلا تكريم لشخصيتهم لأنها تعلمهم أروع الدروس، لأن فترة سجن أبي المتنبي كانت من أصعب فترات سجنهم. حياته. مما ترك آثاره النفسية السيئة عليه، لكنه مثل العظماء لم يتنازل عَنّْ حلمه، بل زاد إصراره ورغبته حتى أصبح .. الطموح والأمل. بعد خروجه من السجن، أصبح المتنبي أحد كبار العلماء فِيْ سيف الدولة. وكان المتنبي اليد اليمنى لسيف الدولة. شارك معه انتصاراته، وأشاد به واحتفل به، وكتب ما حدث فِيْ المعارك. لكن كل هذا كان لتحقيق حلمه فِيْ حكَمْ الدولة العباسية، وكَمْا قلنا كان فخورًا جدًا بنفسه. لأن معظم ما وصل إلينا كان شعر المتنبي الثلث فقط، وتحدث عَنّْ نفسه أو عَنّْ انتصارات سيف الدولة، وكأنه لم يعرفك عَنّْ أي نوع من الشعر إلا المديح. ومن خلال سيف الدولة استطاع المتنبي أن يحقق حلمه بالعيش حياة مريحة ولكن الثمن لم يكن رخيصًا لأن الشعراء كانوا غاضبين منه وأصبح همهم يثير البلبلة ويثير اهتمامه بسيف آل. -الدولة، وتمكنوا بالفعل من دق إسفِيْن بينهم بعد عدة محاولات فاشلة لهم. أن يثق فِيْ الشعر أولئك الخونة الذين يتوقون إليه.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!