أصابع القدم وعلاقتها بأعضاء الجسم

أصابع القدم وعلاقتها بأجزاء الجسم

القدم عبارة عَنّْ مزيج من العظام والمفاصل والعضلات التي تساعد الشخص على الوقوف والحفاظ على التوازن وأداء المهام اليومية مثل المشي والركض وجميع أنواع التمارين. يحتوي هذا المزيج على 26 عظمة و 33 مفصل و 100 عضلة.

هذا المزيج هُو ما يجعل القدم أحد الأجزاء المعقدة من الجسم، بالإضافة إلَّى لعبها دورًا مهمًا فِيْ قدرة الشخص على الوقوف والحفاظ على التوازن، ويؤثر حدوث خلل فِيْها على العديد من أعضاء ومفاصل الجسم. كَمْا يمكن معرفة أن الإنسان مصاب بمرض بالنظر إلَّى قدمه، لأن القدم مرآة للصحة.

يمكن تمثيل شكل القدم على أنه يحتوي على خمسة أصابع مع حوالي خمسة عظام، وهناك ثلاثة عظام فِيْ منتصف القدم، ويحتوي الجزء الخلفِيْ من القدم على العقدة وعظم الكاحل التي تدعم عظام القدم. من عظمة القصبة والشظية مع العلم أن الكعب هُو أكبر عظمة فِيْ الساق.

كَمْا أن الأوتار والأربطة تملأ الساق للسماح للشخص بأداء حركات مختلفة، ويساعد وتر العرقوب على ربط عضلة الربلة بكعب القدم لزيادة القدرة على أداء التمارين الرياضية مثل الجري والقفز. وبعض الحركات الصعبة، لذلك سنشرح أدناه أصابع القدم وعلاقتها بأجزاء الجسم

1- قرحة الكاحل

القرحة هِيْ إحدى الجروح التي تلتئم بعد فترة زمنية معينة، ولكن فِيْ بعض الحالات الطبية، يصعب التئام القرحة بسبب الضعف الشديد فِيْ الدورة الدموية بسبب مرض السكري أو التهاب الأعصاب الطرفِيْة.

هناك أيضًا بعض الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلَّى تكوين هذه القرح، مثل الورم الميلانيني ومرض الشريان المحيطي، وغالبًا ما تشير سماكة القرحة إلَّى سرطان خبيث.

2- فطر على الأصابع

تؤدي التمارين التي تسبب إصابة الأصابع، مثل التنس والركض والمشي وكرة القدم، إلَّى ظهُور فطريات فِيْ الأصابع، بالإضافة إلَّى وجود بعض الأمراض التي تنتج عَنّْ هذه الفطريات، مثل سرطان الجلد والصدفِيْة وفقر الدم.

كَمْا أن الأعراض المصاحبة لفطر الأظافر هِيْ ملاحظة الثقوب والخطوط البيضاء وتغير لون الأظافر. لذلك، فِيْ حالة وجود هذه الأعراض، يجب على الشخص أخذ زمام المبادرة والذهاب إلَّى الطبيب لتلقي العلاج المناسب لمنع تفاقم المشكلة.

3- خدر الأصابع

فِيْ سياق الحديث عَنّْ أصابع القدم وعلاقتها بأعضاء الجسم، نعلم أن خدر أصابع القدم باستمرار أو بشكل متكرر يشير إلَّى وجود مشكلة تؤدي إلَّى هذه الأعراض، ومن هذه المشاكل نقص فِيْتامين ب 12 والتهاب العمود الفقري والسكري. والعلاج الكيميائي.

4- كدمة تحت الظفر

على الرغم من ندرة هذه الأعراض، إلا أن هذه البقعة يمكن أن تشير إلَّى وجود سرطان الجلد، وهُو من أخطر أنواع السرطانات. غالبًا ما تظهر على شكل كدمة بنية داكنة تحت الظفر، ويمكن أن تكبر هذه الكدمة حتى تنزف.

5- تورم أصابع القدم

تورم القدمين والكاحلين من الأعراض التي تنتج عَنّْ وجود سبب هذا الورم، مثل التورم الناتج عَنّْ ارتداء أحذية ضيقة والمشي لفترة طويلة.

هذه الحالات هِيْ التهاب المفاصل، والتهابات النسيج الخلوي، والاعتلال العصبي، والفشل الكلوي، وفشل القلب، والتخثر، والفشل الوريدي، والالتهابات، والكسور.

6- آلام الساق

مع العلم أن القدمين تحتويان على العديد من العظام والمفاصل، فهِيْ مليئة بالأوتار والشرايين والأربطة التي تساعد على ربط القدم بالجسم، كَمْا لو كان هناك ألم فِيْ القدم ينتقل بسهُولة إلَّى الساق بسبب ارتباطها القوي بكل منها آخر.

يعتبر الجزء السفلي من القدم من أكثر المناطق إيلامًا لأن المنطقة الأكثر ارتباطًا بباقي القدم هِيْ الأنسجة الرخوة. لذلك نستنتج أن آلام الساق بمعَنّْى تصلب ووجع وضعف تؤثر بشكل كبير على حدوث مشاكل فِيْ الساقين.

7- التهاب المفاصل وآلام الظهر

يمكن أن يؤدي وجود عيب فِيْ القدم إلَّى تغيير بسيط فِيْ طريقة المشي لتجنب الشعور بألم فِيْ القدم، ولكن طريقة المشي هذه يمكن أن تؤثر بشكل كبير على العمود الفقري والظهر، من خلال انحناء الظهر عَنّْد المشي.، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل العمود الفقري.

بما أن القدم ليست مهمة فقط للمشي والحفاظ على التوازن، فهِيْ تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة والأشخاص الذين يعانون من القدم المسطحة يتأثرون بشدة، لأن القدم المسطحة لا تحتوي على قوس وهُو ما يتحمله من إرهاق المشي.

مما يؤدي إلَّى زيادة الضغط من آثار المشي على الركبتين بالرغم من أنه غير مخصص لهذا الضغط وبالتالي فإن هذا الضغط يؤثر على الركبتين ويحدث خلل كبير مع مرور الوقت على الركبتين والكاحلين مما يؤدي إلَّى- تسمى أصابع القدم وعلاقتها بأعضاء الجسم مهمة.

8- الأقدام الباردة

كجزء من الحديث عَنّْ أصابع القدم وعلاقتها بأعضاء الجسم، نشرح أن برودة القدمين والجسم بشكل عام هِيْ نتيجة قدوم الشتاء، ولكن فِيْ حالة برودة القدمين أكثر من ذلك بكثير من برودة الجسم، يمكننا أن نقول من هذا أن سببها مشكلة عضوية، حيث أن مشكلة الدورة الدموية فِيْ الجسم تزيد من برودة القدمين.

بالإضافة إلَّى أن تضيق أو انسداد الشرايين يزيد من الشعور ببرودة القدمين لدى المريض ويعاني مرضى السكر.