صلاة الصبح ما ورد فِيْ فضلها و الخلاف حول مَوعِد صلاتها

نقدم لكَمْ هذا المقال من كتاب الأحلام تحت عَنّْوان صلاة الفجر، ما ورد فِيْ فضلها، والخلاف حول وقت صلاتها. (سورة البقرة) وقال تعالى (إن الصلاة مشروعة للمؤمنين فِيْ أوقات محددة) صلاة النساء من أهم العبادات فِيْ ديننا الإسلامي الحنيف والصلاة باللغة العربية. معَنّْاه الدعاء علاقة العبد بالله رب العالمين التي من خلالها يدعو إليه ويتوسل إليه ويأمل فِيْه ولهذا أمرنا الله القدير بأداء الصلاة دون تأخير ويفِيْض الكسل فِيْها بكثرة. من الخير والصلاة هِيْ أنواع الفرائض مثل صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء وبعضها سنة كصلاة قوس قزح. يجب على كل مسلم ومسلم أن يتعلم الصلاة وأنواعها وكَيْفَِيْة أدائها ووقتها، وذلك من طلب خير الجزاء والرضا والقرب من الرحمن.

صلاة الفجر

الصباح هُو بداية اليوم وبداية النهار باللغة العربية، ويعَنّْي أيضًا الفجر. هذا هُو تقدير القدير العليم.)

وصلاة الفجر هِيْ أول صلاة من حيث الترتيب الذي يبدأ به المسلمون يومهم، وتسمى صلاة الفجر بهذا الاسم لوقت وقوعها. أشرقت الشمس فقال صلى الله عليه وسلم عَنّْ وقت صلاة الصبح (ووقت صلاة الفجر من طلوع الشمس).

نزاع على وقت الفجر الثاني

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك خلافًا حول توقيت الفجر الثاني، أو كَمْا هُو معروف فِيْ بعض البلدان بزمن الفضيلة، ومن يتبع المذهب الحنفِيْ، يعتبر وقت ظهُور الضوء الأبيض وزيارته. من ظلام الليل على أنه وقت الفجر الثاني (وقت الفضيلة)، وذكرت الجماعة أنه من الأفضل الصلاة عَنّْدما يكون النور أبيض، وهذا وفقا لقول الحبيب الله. صلى الله عليه وسلم (السفر فِيْ الفجر فإنه أجر أكبر)، لكن فقهاء آخرين قالوا أن الصلاة تكون فِيْ الصباح، أي عَنّْد الفجر، وقال النووي تصلي الصلاة فِيْ أولها. وقت الصبح وعَنّْ جابر رضي الله عَنّْه قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الفجر بصمت. ) ويقصد به ظلمة الليل ممزوجة بنور الصباح وعلى أمر سهل بن سعد رضي الله عَنّْه قال (أكلت السحور مع أهلي فكنت سرعان ما ألتحق بها). بصلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ص) عَنّْ أبي مسعود البدري رضي الله عَنّْه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الفجر مرة واحدة مع استراحة، ثم صلى مرة أخرى وتركها. فكانت صلاته بعد تلك الصلاة حتى مات ولم يرجع حتى خرج) وسافر من أسفار أي إشراق الصبح.

حكَمْ صلاة الفجر وكَيْفَِيْة صلاة الفجر

  • صلاة الفجر من الواجبات التي يجب على كل بالغ وصحي من الذكور والإناث أداءها.
  • صلاة الفجر تسبقها ركعتان من السنة المؤكدة. أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأداء هذه السنة قبل صلاة الفجر والسنة التي تسبق صلاة الفجر منفردة دون الحاجة إلَّى الصلاة فِيْها. الجماعة وهذه السنة تصلى فِيْ البيت أو فِيْ المسجد قبل صلاة الفجر.
  • قبل صلاة الفجر، يجب على المؤمن أن ينوي الصلاة ويتوضأ لصحة الصلاة.
  • يقف المصلي فِيْ مواجهة القبلة، ثم يقول تكبير الإفتتاح وهُو الله أكبر، ثم يضع يده اليمنى على يده اليسرى ويضعها على صدره، ويبدأ بتلاوة سورة الفاتحة، ثم أي سورة صغيرة أو سورة صغيرة. أي آية تأتيه تحبها من آيات الذكر الحكيم ثم يكبر ثم يركع فِيْقول 3 مرات سبحان ربي العظيم ثم يرتفع عَنّْ السجدة ويقول “الله سمع”. الذي يمدحه، ثم يقوم فِيْقول سمع الله ذلك فمدحه، ثم سجد بقوله الله أكبر، فِيْقول ثلاث مرات سبحان ربي العلي. “، ثم قام من السجود فِيْقول” يا رب اغفر ارحمني وهديني “. ثم يعيد السجود ويكرر ما فعله فِيْ السجدة الأولى، ثم يقوم، وبعد الانتهاء من الركعة الثانية يقول التشهد الأخير، والسلام على الله، والصلاة، والحسنات. السلام عليكَمْ ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. مع إبراهِيْم وعلى آل إبراهِيْم وبارك على محمد كَمْا باركت إبراهِيْم وعلى آله فِيْ الدنيا. أنت جدير بالثناء والمجد. وبعد صلاته يسأل الله، ويصلي على نبيه الكريم، ثم يسلمه عَنّْ يمينه ويساره قائلاً السلام عليكَمْ ورحمة الله.

فضل صلاة الفجر

لصلاة الفجر فضل مهم جدا. قال صلى الله عليه وسلم فِيْ صلاة الفجر (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فِيْه) وهُو صلى الله عليه وسلم. وقال أيضا (من يصلي صلاة الفجر فهُو فِيْ حراسة الله)، وقال صلى الله عليه وسلم (إن أصعب صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، وإذا علموا). ما كان بداخلهم، لكانوا قد فعلوا ذلك حتى لو كانوا يزحفون.

وفِيْ الختام نود أن نؤكد أن الصلاة والصلاة على وجه الخصوص لها قيمة ثمينة وتأثير كبير، فكل صلاة بحد ذاتها تتعلق بالرحيم الرحمن الرحيم الذي من خلاله يدعو المصلي الله تعالى. الدعاء يريد ويستغفر ذنوبه ومعاصيه. المؤمن محصن من نار جهنم ويصل إلَّى الجنة. فِيْ الختام، لا يمكن المبالغة فِيْ التأكيد على الحاجة إلَّى تعليم الصلاة وصلاة الصبح خاصة للجيل الجديد، لكن من لا يعرف فضلها وقيمتها العظيمة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!