طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث

كَيْفَِيْة احتساب نصيب الزوجة من الميراث

تشمل أحكام الميراث التي أقرتها الشريعة الإسلامية حق الزوجة فِيْ الحصول على ميراث من زوجها عَنّْد وفاته، حتى تتمكن من الإنفاق على نفسها فِيْ حالة عدم وجود من يعولها.

ميراث الزوجة من زوجها هُو بمثابة احتياطي من المال لمواجهة أي احتمال، كَمْا أوضحت الشريعة الإسلامية أن الطريقة التي يتم بها حساب نصيب الزوجة فِيْ الميراث تعتمد كليًا على خط وراثة الزوج.

كَمْا يستدل من قوله تعالى (… وهم أربعة مما بقي لك، إن لم يكن لك ابن إذا كان لك ولد، فهم من ليسوا. [النساء، 12].

وكَمْا نرى من هذه الآية القرآنية الجليلة، فإن طريقة حساب نصيب الزوجة فِيْ الميراث هِيْ كَمْا يلي

1- ميراث الزوجة إذا كان للزوج فروع ووارث

إذا مات الزوج وكان له فرع يرث، أي ابن أو بنت وأولاد، يكون نصيب الزوجة ثامنًا فقط، كَمْا قال تعالى

(وإذا كان لديك طفل، فسيحصلون على ثُمن ما تتركه). [النساء،12].

على سبيل المثال، إذا مات الزوج وترك 100 درهم وأنجبت الزوجة أطفالًا، فإن الزوجة ستحصل على 12.5 درهمًا فقط لأنها تحصل على الجائزة، ويتم تطبيق المعادلة على النحو التالي 100 درهم × (0.125) = 12.5 درهم.

2 – ميراث الزوجة إذا لم يكن للزوج وارث

إذا مات الزوج وليس له أولاد، ذكرا كان أو أنثى، من زوجته أو غيرها، فإن نصيب الزوجة فِيْ الميراث فِيْ هذه الحال يكون الربع، كَمْا جاء فِيْ قوله تعالى

(وبالنسبة لهم، الرابع هُو ما تتركه وراءك إذا لم يكن لديك طفل). [النساء، 12].

باستخدام نفس المثال السابق، فإن المعادلة فِيْ حالة ترك الزوج 100 درهم وليس له فروع هِيْ 100 درهم × (0.25) = 25 درهم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تسلسل وراثة الزوج لا يقتصر على أبنائه وبناته.

3 – ميراث الزوجة عَنّْد تزاوج زوجات أخريات

إذا مات الزوج وتعددت الزوجات، فإنهم يشاركون فِيْ الميراث، لأنه إذا كان هناك فرع له أولاد من أحدهم، فإنهم يشاركون فِيْ قيمة الميراث بالتساوي.

فِيْ حالة عدم وجود وريث للزوج يتقاسمون ربع الميراث بالتساوي، ولكي تحصل الزوجة على الميراث، لا بد من عقد زواج بينها وبين الزوج.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه إذا طلق الزوج زوجته قبل وفاته وانتهت العدة، فلن يتمكن من الميراث لانقطاع السبب الرئيسي للإرث وهُو الزوج.

أما إذا مات الزوج فِيْ العدة فِيْستطيع أن يرث منه، فهذه الحالة تعرف بالطلاق الباطل ولا تخالف حكَمْ الزواج إذا بقيت الزوجة فِيْ العدة.

إذا كان طلاق بائن، وهُو طلاق ثلاثي، لا يحق فِيْه للزوج أن يرجع إلَّى زوجته ويعيدها إلَّى الألفة، فإن حصل، فإن وقع قبل موت الزوجة لا يستطيع. يرث منه، لأنه يفسد النكاح.

متى تحصل الزوجة على ميراث آخر مع الفرع الوراثي

بعد أن تعرفنا على طريقة حساب نصيب الزوجة فِيْ الميراث، من المناسب أن نذكر أن الحصول على ثُمن الميراث فقط فِيْ حالة الوراثة يتوقف على ما إذا كان لهذا الفرع الحق فِيْ الميراث أم لا.

إذا كان السليل بالوراثة محرومًا، فهنا تحصل الزوجة على ربع ميراث الزوج لا الثمن، ويُحرم الفرع بالوراثة إذا كان قاتل وريثه.

فمثلاً إذا قتل الابن أبيه فِيْ عجلة من أمره، فإنه يحرمه منه، وقد رواه عبد الله بن عمرو عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بهذا الأمر. حيث قال “القاتل ليس له من الميراث”.

والجدير بالذكر أن القتل مستبعد من الميراث إذا ارتكب عمدا من وريث الفرع، ويشترط فِيْ القاتل أن يكون عاقلا وعقله راشدا.

أمثلة على حساب مقدار الإرث من الزوجة

لتوضيح طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث التي قدمناها لكَمْ، سنقدم لكَمْ فِيْ السطور التالية مجموعة من الأمثلة والمسائل الرياضية لحساب الميراث من الزوجة

  • إذا مات رجل وتزوج 3 زوجات وله بنت وابن وترك مبلغ 1000 دينار فما نصيب نسائه فِيْ ميراثه

ثلاث زوجات يرثن ثُمن ميراث الزوج

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!