انشاء عَنّْ بر الوالدين وواجبنا نحوهم

يقتضي الإسلام بر الوالدين والعَنّْاية بهم والعَنّْاية بهم. قال الله تعالى (وَأَوْضِعْنَا عَلَى الرَّجُلِ حَسَنًا لوَالِيهِ)، وقال أيضًا (قَدَرَ رَبُّكُمْ أَنْ تَعْبُدُوا إِلاَّهُ وَإِنَّكُمْ حَسَنًا لَوَّالِهِينَ).

معَنّْى بر الوالدين

تحثنا جميع الأديان السماوية على تكريم والدينا ومرافقتهم جيدًا فِيْ هذا العالم لأن كل ما نفعله لا يساوي شيئًا بخلافهم. الليالي من اجل راحتي ولكي تهتم بشؤوني الخاصة وتعتني بي فِيْ كل حزني وتربينا بسلام حتى اكون فردًا صالحًا فِيْ المجتمع ويفِيْده هُو ووالدي المتعب من اشباعه. احتياجاتنا من طعام وشراب وكساء وتعليم وقضاء يومه كله خارج المنزل لتلبية كل شيء لنا دون تعب وبدون إذا اشتكى يطلب الجلوكوما بسببنا فمن واجبي أن أساعدهم لأنهم متعبون فِيْ كل من أعمالي، ويجب أن أمنحهم كل راحة ممكنة فِيْ شيخوختهم، وأن أكرس نفسي لخدمتهم كَمْا يفعلون، ويجب أن أبذل قصارى جهدي لأجلب لهم الفرح والسرور، كَمْا فعلوا لي.

قال الله تعالى فِيْ كتابه الثمين

{وَقَدَرَ رَبُّكَ أَنْ لاَ تَعْبُدُهُ إِلَّا هُوَ وَلاَ وَالِدَيْنِ. وانزل عليهم جناح التواضع بدافع الرحمة وقل “يا رب ارحمهم كَمْا رفعوني وأنا صغير”. ربك أعلم ما فِيْ نفوسك. إن كنتم صالحين فهُو أغفر للذين يطيعون} {الإسراء / 23-25}

عَنّْدما نشرح الآيات الكريمة سنجد أن للبر أهمية كبيرة ومكانة كبيرة عَنّْد الله، لذا اصطحب والديك فِيْ هذا العالم وستجد أن هناك كنزًا عظيمًا ينتظرك من عَنّْد الله.

تفضيل الآباء على الأبناء

حضور الوالدين مهم جداً فِيْ حياة الأبناء، فالأم تتحمل الكثير من المشقة والإرهاق وتعمل على تعليمهم منذ الصغر، وتهتم بتزويدهم بالتغذية الصحية والمهمة والصحية، وتساعدهم فِيْ الدراسة والتدريس. هِيْ التي تشرف على زواجهم وترعى الأحفاد. لا ينتهِيْ دور الأم عَنّْد نقطة معينة، بل يستمر. بالنسبة للأب، هُو أساس البيت، وهُو أساس بناء الأسرة، ويتحمل الكثير فِيْ عمله حتى يفِيْ بجميع الاحتياجات ويطلب الرزق خارج المنزل طوال اليوم، وهُو يفعل كل هذا. لراحة الأطفال وتوفر لهم حياة كريمة وسعيدة. مشكلة وتشعر بالراحة

آداب التعامل مع الوالدين

  • استمع بعَنّْاية إلَّى كلماتهم عَنّْدما يتكلمون
  • اتبع أوامرهم بطاعتهم
  • احترمهم دائمًا، بغض النظر عَنّْ الظروف، فِيْ جميع المواقف
  • لا ترفع صوتك عليهم مهما كانت العقبة
  • لا ينبغي مقاطعتهم أثناء التحدث
  • يجب معاملتهم بصدق ووضوح مطلقين، ويجب دائمًا قول الحَقيْقَة
  • أنت بحاجة إلَّى الاستمرار فِيْ الابتسام أمامهم والعمل على إسعادهم ومساعدتهم عَنّْد الحاجة
  • قبل اتخاذ أي قرار، يجب الموافقة عليهم وإسداء المشورة لهم بشأن أي قرار يتخذهُون

واجبنا تجاههم

يجب أن يعمل الأطفال من أجل راحة والديهم، ويخففوا من آلامهم وتعبهم، ويساعدونهم فِيْ المرض، كَمْا يجب عليهم أن يفعلوا الخير لهم بالدعاء لهم، وتلبية احتياجاتهم، وطلب الرحمة والمغفرة لهم فِيْ أوقات المرض. حالة الموت ونحرص على زيارة قبورهم. كَمْا نرحم أرواحهم ونذكرهم من حين لآخر بأن الآباء والأمهات مصدر للسعادة والخير والتفاؤل لا يمكن تجاوزه والعيش بدون الآخرين. يجب أن يعتني بهم ويرسم البسمة على وجوههم. والدين الإسلامي يصر على عدالة الوالدين والعطف معهم.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (مرضاة الرب مرضاة الأب، وغضب الرب فِيْ غضب الأب).

قال الله تعالى (وأمرنا الرجل أبويه أنجبته أمه ضعيفًا وفطمته وهُو فِيْ الثانية من عمره ليشكرني ووالديك على القدر).

خاتمة

اذهب وقف أمام المرآة وشاهد نفسك وتحدث معها واسأل نفسك هل أساءت إليهم هل سبق لك أن أجبت عليهم بشكل غير لائق لن تتمكن من النوم عَنّْدما تشعر بالذنب تجاههم وتسأل نفسك، هل قمت بعمل متهُور تسبب لهم فِيْ الألم فعليك أن تقف فورًا وتعتذر لهم ولا تكرر هذه الأخطاء مرة أخرى ويجب أن تشكر ربك على وجود والديك فِيْ حياتك لأن هناك كثيرين محرومين من هذه النعمة ويريدون البقاء فِيْ مكانك.