اقسام الكلام.. الاسم والفعل والحرف

فِيْ السطور التالية، موقع Idlam مخصص للإبلاغ عَنّْ أجزاء من الكلام، لأن الكلام يتكون من حركتين أو أكثر من الكلمات، والتي يكون معَنّْى كل كلمة منها واضحًا. إذا قلنا تشغيل الموضوع فإن هذه الجملة متروكة لك.

أنواع الكلمات

فِيْ بداية حديثنا حول أجزاء الكلام، سنذكر الاسم والفعل والحرف بالتفصيل فِيْ الأسطر التالية

اسم

الاسم هُو كلمة تدل على شيء ملموس، أي أن الشخص يدركه بعقله ولا يمكنه لمس الشيء، والاسم دون الإشارة إلَّى وقت محدد، مثل الصداقة والحب والزواج وما إلَّى ذلك.

علامات الأسماء

يحتوي الاسم على العديد من الأحرف التي تشير إليه، لأنه قبل إدخال كل من هذه الأحرف للكلمة، يتم اعتبارها اسمًا.

  • حرف الجر – فِيْ حالة ما إذا كانت الكلمة تتبع حرف جر، فإنها تعتبر اسمًا، على سبيل المثال بالأمس قمت بزيارة أستاذي القديم. كلمة زيارة وكلمة صديق فِيْ هذه الجملة هِيْ الأسماء التي تأخذ حروف الجر عليها وكذلك فِيْ حالة الكلمة تكون مجردة على أساس الجمع أو الصفة كَمْا كنا نلعب كرة السلة، جاءت السلة مع كسرة النصب.
  • التنوين من علامات أن الكلمة اسما هُو دخول التنوين، وتكون نهايتها ثلاثة أنواع، وهِيْ التنوين فِيْ الضمة، والتنوين بالفتحة، والتنوين فِيْ الفتح. – توينين فِيْ الكسرة. مثال على ذلك هُو رأيت محمد، مررت علي.
  • الموجه إذا وصل النداء إلَّى كلمة فِيْعتبر اسمًا وإذا جاءت الكلمة للمتصل، رغم أن بعض الكلمات لا تأتي قبل أي من أدوات الاتصال، إلا أن دعوته تعتبر اسمًا مثل ذاكر، محمود، تعال إلَّى هنا يا أحمد، ولكن إذا دخل فِيْ دعوة للعمل، مثل التطلع إلَّى الأمام، فهِيْ موجودة للقيام بعمل، وليس للاتصال.
  • الجمع عَنّْدما تكون الكلمة صيغة الجمع المذكر الآمن أو تحدث فِيْ صيغة الجمع الساحقة لكل من bush أو sadaqat أو dinar، فإن كل هذه الكلمات هِيْ أسماء.
  • ضآلة أي كلمة تأتي فِيْ شكل تصغير تعتبر اسمًا، مثل الشجرة التي يتم اختزالها إلَّى شجيرة. هنا كلمة بوش هِيْ اسم.
  • تعريف ألف ولام، إذا أدخلت كلمة تعتبر اسمًا سواء كان لام شمسيًا أو قمريًا، كَمْا سافرنا فِيْ مصر من الجنوب إلَّى الشمال، فكلمة الجنوب وكلمة الشمال هما اسمان لأنهما أخذوا المدخل من تعريف الف ولام عليهم.

الفعل

الفعل هُو كلمة تدل على حدث مرتبط بوقت ووقت معينين، والفعل يقسم على زمن، وأنواعه ثلاثة كَمْا يلي

فعل ماضي

هُو فعل يشير إلَّى شيء حدث قبل أن يتم نطقه ويرتبط بالماضي، مثل اللعب، والأكل، والخروج، والموت، ومن علامات الفعل الماضي أنه يسمح بالصيغة المؤنثة للفعل. للدخول إليه، بالإضافة إلَّى أنه يسمح للمشاركين بالدخول إليه.

الزمن الحاضر

إنه فعل يشير إلَّى شيء سيحدث فِيْ الحاضر أو ​​المستقبل. يبدأ الفعل المضارع عادة بـ hamza أو taa أو yaa وأخيراً الراهبة. ومن علامات قبول الفعل المضارع أنه يقبل حرفًا من حروف النصب أو حرفًا من حروف الجزم أو الخطيئة المستقبلية إلا.

فعل الأمر

هُو فعل يشير إلَّى معَنّْى يجب أن يحدث فِيْ المستقبل، وإحدى علامات قبول الفعل هُو أنه يقبل “y” الذي يضعه المرسل إليه فِيْ النهاية، مثل اللعب، الخروج، العودة، يشرق.

شخصية

تنقسم الحروف المركبة إلَّى نوعين

حروف البناء وهِيْ حروف اللغة العربية.

أحرف المعَنّْى وهِيْ أحرف تشير إلَّى معَنّْى أو تسمية معينة فِيْ الجملة.

تتكون حروف المعَنّْى من جزأين، متخصص وغير متخصص لأن هناك شيئًا متعلقًا بالأفعال مثل حروف النصب وحروف التأكيد والجزء الآخر متخصص ويتعامل مع الأسماء مثل حروف الجر وغيرها.

على الرغم من وجود قسم آخر غير متخصص وهُو قسم يحتوي على اسم وفعل مثل حرف الظرف بالإضافة إلَّى الهمزة الاستفهام التي يتم طرحها فِيْ الأسئلة.