أسباب الحرب العالمية الأولى وأصل التسمية ونتائجها

نناقش فِيْ هذا المقال أسباب اندلاع أهم صراعات هذه الحقبة، وهِيْ الحرب العالمية الأولى التي أدت إلَّى دمار كبير، حيث استمرت أربع سنوات من القتال بين دول العالم.

علم أصول الكلمات.

فِيْ عام 1914، فِيْ شهر أكتوبر، نشرت المجلة الكندية ماكلين عددًا شهريًا بعَنّْوان (بعض الحروب قل، هذه هِيْ الحرب العظمى).

لكن فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية توجد صحيفة نشرت اسمًا فِيْ نيويورك فِيْ بداية الحرب أطلق عليها اسم الحرب العالمية. على غرار الاسم الذي نُشر فِيْ صحيفة نيويورك، أصبح اسم الحرب هُو الحرب العالمية الأولى، واستخدمه الفِيْلسوف الألماني إرنست هِيْكل لأول مرة فِيْ سبتمبر 1914، الذي قال (لا شك أن الخوف من مسار وشخصية الحرب الأوروبية سيشكلان الحرب العالمية الأولى بالمعَنّْى الكامل للكلمة)

ذكر المؤرخ الإنجليزي تشارلز ريمنجتون اسم الحرب العالمية الأولى فِيْ عام 1920.

الحرب العالمية الأولى وتفاصيلها.

تعتبر الحرب العالمية الأولى من أكثر الحروب فتكًا وتدميرًا، وتعتبر من أولى حروب العصر الحديث، أي بعد الثورة الصناعية فِيْ الدول الأوروبية، وخلفت دمارًا شاملًا فِيْ كل من الحياة. والممتلكات، وكانت هذه هِيْ الحرب العالمية الأولى التي نشبت بين الدول الأوروبية فِيْ 28 يوليو 1914 وانتهت فِيْ 11 نوفمبر 1918.

اختلفت ها، بحيث كان من بين أسمائها الحرب العالمية والحرب العظمى، لكن اسم الحرب العالمية كان له معَنّْى واسع الانتشار بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية.

لكن الولايات المتحدة كانت تطلق على الحرب العالمية الأولى اسم الحرب الأوروبية، لأن الولايات المتحدة لم تكن الطرف الرئيسي منذ بداية الصراع، لكنها شاركت كحليف لأوروبا، وانتهى الصراع.

خسائر الحرب العالمية الأولى.

أسفرت الحرب العالمية الأولى عَنّْ خسائر فِيْ الأرواح، وتوفِيْ حوالي 9 ملايين جندي فِيْ الحرب العالمية الأولى ؛ ازداد عدد الضحايا نتيجة التطور الاقتصادي والصناعي للدول الأوروبية فِيْ ذلك الوقت. كانت الحرب العالمية الأولى من أصعب الصراعات فِيْ التاريخ الحديث، لكنها من ناحية أخرى تسببت فِيْ التحضير للتغييرات السياسية الدولية الموجودة. حتى عصرنا وهذه الإنجازات العظيمة التي شملت الثورات فِيْ العديد من البلدان وأدت أيضًا إلَّى إنشاء عصبة الأمم وهِيْ ما يعرف الآن باسم الأمم المتحدة.

رقعة الخلاف فِيْ الحرب العالمية.

بدأت منطقة الخلاف تتسع ونمت التحالفات مع انضمام المزيد من الدول إلَّى الحرب حتى ضمت كلاهما ؛ كانت مملكة إيطاليا واليابان والولايات المتحدة حلفاء، بينما انضمت الإمبراطورية العثمانية ومملكة بلغاريا إلَّى القوى المركزية. فِيْ النهاية، انضم حوالي 70 مليون جندي إلَّى الحرب، من بينهم 60 مليون أوروبي انضموا للمشاركة فِيْ أعظم معارك العصر الحديث.

أسبابها

على الرغم من أن السبب الحقيقي للحرب معروف، وهُو التوسع الاستعماري وانتشار الإمبريالية، فإن السبب الداخلي للحرب كان الأزمة الدبلوماسية التي حدثت عَنّْدما أعلنت الإمبراطورية النمساوية الحرب على مملكة صربيا، بسبب اغتيال ولي العهد النمساوي الأمير أرشيدوق فرانز فرديناند وزوجته، وذلك على يد طالب صربي يُدعى جافريلو برينسيب أثناء زيارة أرشيدوق سراييفو فِيْ 28. بعد هذه الأزمة السياسية التي أدت إلَّى تشكيل تحالفات دولية خلال العقود الماضية التي لا تزال موجودة حتى اليوم، ممثلة فِيْ الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وحلف شمال الأطلسي وما إلَّى ذلك. خلال الأسابيع الأولى من الحرب، انتشرت القوى الكبرى فِيْ جميع أنحاء العالم. فِيْ 28 يوليو، بعد شهر من اغتيال أرشيدوق النمسا، غزت النمسا-المجر مملكة صربيا.

بينما حشدت الإمبراطورية الروسية قواتها فقط ولكنها لم تتخذ أي إجراء كَمْا فِيْ حالة الإمبراطورية الألمانية، دفع حياد بلجيكا ولوكسمبورغ قبل غزو فرنسا المملكة المتحدة إلَّى اتخاذ قرار بإعلان الحرب على الإمبراطورية الألمانية.

وذلك بعد توقف مسيرة الجيش الألماني فِيْ باريس وتغير مسار الحرب واندلعت حرب استنزاف استنفدت فِيْها الموارد الألمانية على الجبهة الغربية وبداية حرب الخنادق التي غيرت عام 1917. فِيْ الوقت نفسه، على الجبهة الغربية، لا تزال القوات الروسية تقاوم القوات النمساوية بنجاح، لكن المجريين توقفوا عَنّْ القتال ضد القوات الألمانية على خلفِيْة الُغُزو الروسي لبروسيا الشرقية.

فِيْ نوفمبر 1914، أعلنت الدولة العثمانية دخولها الحرب وفتحت جبهتها فِيْ القوقاز وبلاد ما بين النهرين وسيناء. دخلت مملكة بلغاريا ومملكة إيطاليا فِيْ الحرب عام 1915، ومملكة رومانيا عام 1916، والولايات المتحدة عام 1917.

نهاية الحرب ونتائجها

وانتهت الحرب بعد سقوط الحكومة الروسية فِيْ مارس بسبب اندلاع أحداث ثورة فبراير والثورة البلشفِيْة، والتي كانت تهدف للتصالح مع القوى المركزية.

فِيْ 4 نوفمبر 1918، وافقت النمسا والمجر على هدنة عُرفت باسم هدنة فِيْلا غوستي.

هدنة.

ومع ذلك، وقع الهجوم الألماني على طول الجبهة الغربية فِيْ عام 1918. وقاد الألمان سلسلة من الهجمات الناجحة وبدأت حرب الخنادق، ولكن بسبب المشكلة التي نشأت فِيْ ألمانيا بسبب ظهُور ثورة نوفمبر فِيْ أراضيها و حدوث الاضطرابات فِيْ البلاد، وافقت ألمانيا على هدنة فِيْ 11 نوفمبر 1918، وما إلَّى ذلك. انتهت الحرب بانتصار الحلفاء على القوى المركزية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!