الثورة العربية الكبرى أسبابها ونتائجها

نتحدث فِيْ هذا المقال عَنّْ الثورة العربية الكبرى وأسبابها وتاريخها ونتائجها وأحداثها التفصيلية. اندلعت الثورة العربية الكبرى فِيْ أرض الحجاز وشهدت الاستبداد العثماني من حيث التعذيب والتعذيب. استبداد رأي آخر بدون مقدمات تعريف الثورة العربية الكبرى هِيْ ثورة مسلحة ضد الدولة العثمانية انطلقت من مملكة الحجاز وساعدها دخول البريطانيين إلَّى شمال الحجاز عَنّْدما أطلق الشريف حسين أحدها. أطلق النار من بندقيته على الجنود العثمانيين، مما أشعل نار الثورة ضد العثمانيين.

أحداث الثورة العربية الكبرى.

طبعا لم تهدأ الدول العربية ولا الدولة العثمانية بعد تلك الطلقة، لأنه كان هناك صدى فِيْ جدة والطائف والمدينة المنورة، واتفقوا جميعا على ضرورة رحيل الحاكَمْ العثماني، لا يهمهم. . نعم، وانتشرت الثورة على العثمانيين بعد أن طردوهم من الحجاز، وكان ذلك بقيادة الشيخ الشريف حسين، حتى وصلت سوريا العثمانية، وأسقط الحكَمْ العثماني فِيْها، وامتد إلَّى العراق، حتى تم طرد العثمانيين من جميع الأراضي العربية.

أسباب الثورة العربية الكبرى.

وكان هذا نتيجة السياسة العثمانية القذرة واللامبالاة خلال الحرب العالمية الأولى، حيث أفرغوا كل شيء، لصالح الدولة العثمانية للنجاح. وضحاياها كثيرون وكثر، وأيضاً نتيجة للسياسة القمعية للجزار جمال باشا، وكان الحاكَمْ العسكري للدولة العثمانية السورية، وكل هذا بالإضافة إلَّى التراكَمْ فِيْ العلاقة المعقدة بين العرب، كَمْا كانت العلاقة بين العرب والأتراك فِيْ أعقدها، حتى بداية منتصف القرن التاسع عشر وإنشاء مؤتمر باريس عام 1913.

أهداف الثورة العربية الكبرى.

كانت أهداف الثورة واضحة منذ بدايتها ومن بداية الحرب مع العثمانيين حتى طردهم، كَمْا حددت فِيْ ميثاق دمشق ومراسلات حسين مكَمْاهُون التي كتبت على أساس المواثيق والأهداف. تم تمثيلها فِيْ كل مما يلي

  • لقلب طاعة الدولة العثمانية، والخروج عَنّْ الطاعة العثمانية، وسحب الجنود العثمانيين من العرب، ورفض الانصياع للحكَمْ العثماني.
  • والقدرة على إقامة دولة عربية أو اتحاد دول عربية يشمل شبه الجزيرة العربية بأكَمْلها – وخاصة نجد و “الحجاز” – وسوريا الكبرى – باستثناء ولاية أضنة التي كانت تعتبر فِيْ التقسيم الحدودي. سوريا وهذا ما أوضحه ميثاق دمشق – مع مراعاة “مصالح بريطانيا فِيْ جنوب العراق” – وهِيْ منطقة جغرافِيْة تبدأ فِيْ بغداد وتنتهِيْ على الساحل الشمالي للخليج العربي، وذلك لمنع التدخل العثماني مرة أخرى فِيْ. الشؤون العربية.

الثورة العربية الكبرى وتداعياتها.

نجح جيش الثورة العربية الكبرى بقيادة فِيْصل بن الحسين ببراعة حيث تم طرد العثمانيين بالكامل من أراضي الحجاز بالتعاون المشترك مع القبائل المسلحة التي أرادت أيضًا الانشقاق عَنّْ الحكَمْ العثماني حيث تمكنوا من تحقيق جيش واسع. الانتصارات وكسر الجيش العثماني على طول المعارك التي دارت. بينهم وبين خط المعركة التي انطلقت من المدينة المنورة وانتهت بدمشق، حيث استطاعت تجاوز العقبة وطرد الجيش العثماني بفضل دخول الجيش البريطاني بقيادة العماد إدموند النبي، فِيْ البلدان الواقعة فِيْ بلاد الشام وانسحاب العثمانيين منها وخروج العثمانيين من سيناء وفلسطين، ومنها على طول الساحل إلَّى ولاية الإسكندرونة ؛ وفِيْ نهاية سبتمبر 1918 انسحب العثمانيون من دمشق وقبلوا هدنة مدروس وعُقدت هدنة بينهم وبين البريطانيين والعرب. ثم جاءت معاهدة سيفر، حيث تم التخلي عَنّْ ممتلكاتهم فِيْ نجد والحجاز وسوريا والعراق وكيليكيا ومصر.

نشيد الثورة العربية الكبرى.

يا علمي – يا علمي، يا علم العرب أشرق وتلاشى – فِيْ الأفق الأزرق، يا علم لباس الأمهات فِيْ أحلك الليالي، يا علم، يا علم لبنان، كَيْفَ لا نستطيع أن نضحي بك كل خيط فِيْك دمعة من جفونهم، نبضة من حضنهم – قبلة من فمك، يا علم، يا علمي – علمي، يا علم العرب، أشرق وفشلت – فِيْ الأفق الأزرق، يا علم، امشي معَنّْا إلَّى المجد وابني لنا بلدنا – أقسمنا اليمين الذي يسعدك أن تجعلك تشرب دماء شهداء جرح الكبرياء – عشت من أجل المجد، السماء، يا علم، يا علمي – أوه علمي يا علم العرب يلمع ويفشل – فِيْ الأفق الأزرق يا علمي.

علم الثورة العربية الكبرى.

ونُشر فِيْ جريدة “القبلة” علم الثورة وهُو علم الثورة الذي طار حتى فِيْ المعارك. وفِيْ هذا العام انتصار كبير على العثمانيين وانتصار العرب وتذكير. من قوتهم عَنّْدما طرد العثمانيون من جميع الدول العربية.

تشير الألوان المرتفعة الأفقية إلَّى شعارات قديمة كانت موجودة بين العرب منذ العصور القديمة واستخدمت مرة أخرى. وهِيْ تعبر عَنّْ (الأسود الدولة العباسية)، (الأخضر الدولة الفاطمية) (الأبيض الدولة الأموية) ويشير المثلث الأحمر (الدولة الهاشمية النبيلة).

وكانت دولة المراقبة دولة ناشئة بعد الثورة، وكان العلم دائما يجمع رموز الاستقلال والتاريخ العربي بألوانه، واستمر العلم حتى عام 1964.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!