انواع المخدرات واضرارها وطرق الابتعاد عَنّْها

انتشرت أنواع المخدرات خلال السنوات القليلة الماضية بين الشباب فِيْ المجتمعات المصرية والعربية، خاصة مع تزايد أعداد المدمنين عليها.

خاصة وأن سعر المخدرات باهظ الثمن ولا يستطيع أي شاب تحمله، كَمْا أن الإدمان اقتصر على الشباب فقط، لكن الدراسات والإحصاءات التي تصلنا عبر المواقع التي لها علاقة وثيقة مع المدمنين أكدت أن المخدرات بدأت فِيْ الظهُور تنتشر بين جميع الفئات العمرية وحتى وصلت للبنات وليس. يقتصر على الشباب فقط.

أنواع الأدوية

ويمكن للفقراء شراء الأدوية وهذا بسبب وجود بعض الطاقات المكبوتة بداخلهم ويلجأون إلَّى مثل هذه السموم والمخدرات للهروب من واقعهم المؤلم والمرير كَمْا يقولون، ولكن كل ما يفعلونه فِيْ استخدام مثل هذه السموم والأدوية. المخدرات ليست سوى الموت البطيء.

خاصة وأن المخدرات هِيْ مادة يتم تصنيعها لتدمير عقول الشباب والمدمنين جزئيًا، وأحيانًا تدمر المخدرات عقل الإنسان تمامًا لأنها تجعل المدمن فاقدًا للوعي تمامًا وغير مدرك لأفعاله وما يفعله.

بالإضافة إلَّى أن الأدوية تهِيْئ المستخدم لبعض المواقف التي لا وجود لها فِيْ المقام الأول، فإلَّى جانب الأدوية، هناك بعض الأدوية التي تستخدم فِيْ مجال الطب، ولكن يتم ذلك فقط تحت إشراف فريق طبي متكامل وهُو كذلك. الأكثر ضرورة ويتم القيام به فقط بكَمْيات صغيرة، حتى لا يسبب الإدمان للشخص الذي يتلقى ذلك.

حكَمْ المخدرات القانوني

وأما حكَمْ المخدّرات شرعاً، فإنّ استعمالها محرّم ومحرّم، لا سيّما أنها من الأمور التي تضرّ بجسم الإنسان، بالإضافة إلَّى تدمير عقل الإنسان كليّاً أو جزئياً.

حيث يقول الله سبحانه وتعالى فِيْ سورة المائدة بسم الله الرحمن الرحيم “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُم تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أنت ممنوع (91) “الله العظيم حق.

أنواع الأدوية

إذا بحثنا عَنّْ أنواع الأدوية، نجد أنها تتكون مما يلي

  • المسكنات الأفِيْونية هذه الأنواع من الأدوية هِيْ مشتقات الأفِيْون، مثل المورفِيْن والهِيْروين وغيرها.
  • الأدوية غير الأفِيْونية المسكنة هذه الأنواع من الأدوية هِيْ تلك التي لا تُشتق من الأفِيْون، مثل بعض المواد ومركبات حمض الباربيتوريك، وكذلك المشروبات والكحول بجميع أنواعها وأشكالها.
  • عقاقير التأهب القصوى هذا النوع من الأدوية يحفز الجهاز العصبي فِيْ جسم الإنسان، مثل الكوكايين والقات.
  • الأدوية التي تسبب الهلوسة للمستخدم هذا النوع من المخدرات الذي يتسبب فِيْ الهلوسة لدى الشخص ويهِيْئه لوجود أفعال ومواقف معينة غير موجودة بالفعل.

كَمْا يمكن تصنيف الأدوية وتصنيفها حسب الأدوية الطبيعية، والتي تتكون من القنب والأفِيْون والتبغ، بالإضافة إلَّى الفطريات التي تسبب الهلوسة للمدمن، ونبات الداتورة. النوع الثاني عبارة عَنّْ أدوية غير طبيعية يتم استخلاصها صناعياً من نباتات المورفِيْن والكوديين.

تلف المخدرات

المخدرات لها أضرار كثيرة تجعل المدمن أو الشخص الذي يسيء معاملتها ينخفض ​​فِيْ المستوى الأخلاقي، كَمْا أن احترام الذات لدى المدمن يسقط على الأرض وتؤدي المخدرات إلَّى انتشار بعض الأوبئة والعادات السيئة فِيْ البلاد. مثل الفساد والسرقة من المجتمع.

والسبب أن المدمن يحتاج إلَّى جرعات أكثر سواء كان لديه مال ليشتري جرعة جديدة أم لا، وإذا لم يكن لديه قيمة الجرعة يمكنه السرقة أو قتل لتحقيق رغبته والحصول على جرعة من المخدرات.

كَمْا أن للمخدرات قدرة هائلة على تفتيت الأسر وتفكك الروابط الأسرية التي توجد بين الزوج والزوجة والأطفال وتخلق مشاكل وخسارة أموال ومؤسسات من الدولة وفقدان العديد من أبنائنا.

لذلك يجب على كل أب وأم أن يحمي أطفالهم وأن يسألهم عَنّْ أوقات فراغهم فِيْ كل ما يقضونه، وأن يعرفوا أصدقاءهم أيضًا حتى لا يقعوا فِيْ فخ الإدمان.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!