فرائض الوضوء المُتّفق عليها و معَنّْى الوضوء عَنّْد المذاهب الاربعة

وواجبات الوضوء من الأحكام التي فرضها الله تعالى، حيث يجب على كل مسلم أن يتوضأ قبل كل صلاة لتطهِيْر البدن والحفاظ على صحة الإنسان.

واجبات التنظيف

اتفق معظم الفقهاء على واجبات الوضوء، بينما اختلف بعضهم عَنّْ هذا النص أو ذاك، والسبب أن بعض الفقهاء استلموا نصاً من النصوص ولم يصل إلَّى فقهاء آخرين. ومن الممكن أيضًا أن يكون بعض الفقهاء قد فهموا النص بطريقة مختلفة عَنّْ غيرهم.

اهمية الاغتسال فِيْ اربع مدارس

الوضوء هُو لغة الطهارة والخير والجمال، وقد عُرّف الوضوء عَنّْد الفقهاء على النحو التالي

تعريف الشافعية للوضوء يعرّف الشافعيون الوضوء على أنه استخدام الماء فِيْ أعضاء معينة يتوضأ فِيْها المسلم بنية.

تعريف الوضوء عَنّْد الحنفِيْة عرَّف الحنفِيْة الوضوء بأنه غسل ​​ومسح بعض أجزاء معينة من المسلم.

تعريف الوضوء عَنّْد المالكيين عرَّف المالكيون الوضوء بأنه تنقية الأعضاء بالماء لإزالة النجاسة عَنّْها وتحسين هذه الأعضاء للسماح لهم بعبادة ما سبق.

تعريف الوضوء عَنّْد الحنابلة عرّف الحنابلة الوضوء بأنه وضع الماء النقي على أربعة أجزاء من جسم الإنسان، وهِيْ الوجه، واليد اليمنى، واليد اليسرى، والرأس، والقدم اليمنى، والقدم اليسرى.

ومن واجبات الوضوء التي اتفق عليها العلماء أن غسل الوجه واليدين حتى المرفقين من أهم شروط صحة الوضوء مع مسح الرأس وغسل الرجلين حتى الكاحلين.

بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ ​​​​​​​​أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وما يعينك فِيْ ذلك ما يريد الله أن يفرضه عليك من الضيقات، لكنه يريد أن يطهرك ويكَمْل نعمته عليك.

بينما تحدثت الآيات الشريفة عَنّْ الواجبات الست للوضوء، وهِيْ الواجبات التي اتفق عليها الفقهاء، بينما كانت النية والإخلاص والترتيب والاستياء من الواجبات التي اختلف عليها الفقهاء.

غسل الوجه من الفرائض التي اتفق عليها علماء المسلمين وفِيْها يجب على المسلم أن يغسل الجزء الظاهر من الوجه مرة واحدة طبقاً لقول الله سبحانه وتعالي “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ ​​​​​​​​أَوْ لَامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ” صدق الله العظيم

وكان هناك وضوء خاص للنبي صلى الله عليه وسلم، إذ قال حمران مولى عثمان أن عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه قال له “يتوضأ ويتوضأ فقال” غسل يديه ثلاث مرات، ثم غسل أنفه ورشها، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل ذراعه اليمنى حتى المرفق ثلاث مرات. ثم غسل ذراعه اليسرى هكذا، ثم مسح. ثم غسل رأسه، ثم غسل رجله اليمنى إلَّى الكاحلين ثلاث مرات، ثم غسل يسارًا، ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

غسل اليدين إلَّى الكوعين من واجبات الوضوء ودليل ذلك كلام الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (فاغسلوا وجوهكَمْ ويديك حتى الكوعان. “الله العظيم حق.

مسح الرأس من واجبات الوضوء المتفق عليها قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وامسح رؤوسكَمْ)، والله العظيم حق.

غسل القدمين حتى الكاحلين فِيْ غسل القدمين حتى الكاحلين اختلف الفقهاء وعلماء المسلمين فِيْ الغسل والمسح بأربع شروط، والأرجح أن غسل القدمين حتى الكاحلين من الواجبات. الوضوء. .