معلومات طبية عَنّْ جسم الانسان واعضائه الحيوية

نقدم لكَمْ اليوم فِيْ موقع أحلام معلومات متنوعة عَنّْ جسم الإنسان وأعضائه الحيوية ووظائفها وأهميتها للجسم وكَيْفَِيْة حمايته من الأمراض. سنبدأ بأهم الأعضاء، ثم بالتدريج، وأحد أهم الأعضاء هُو القلب.

القلب وأهميته بالنسبة لكائن الإنسان.

هل تعلم أن القلب من أهم الأعضاء الحيوية، فهُو مسؤول عَنّْ تنظيم الدورة الدموية والتنفس للإنسان أيضًا وهُو أهم عضو لأنه يضخ الدم والأكسجين إلَّى الدماغ الذي يتحكَمْ فِيْ جميع أعضاء الإنسان. ضخ 6000 لتر من الدم يومياً وضخ حوالي مليون لتر من الدم فِيْ عمر الإنسان وكَمْية الدم التي يضخها القلب فِيْ الدقيقة من 4.5 إلَّى 5 لترات ويمكن أن تتضاعف الكَمْية مع التمرين

حجم القلب فِيْ جسم الانسان

يبلغ حجم القلب حوالي 0.5٪ من وزن جسم الإنسان، حيث يبلغ وزن القلب الإجمالي للإنسان 70 كيلوجرامًا، ويبلغ وزن القلب 350 جرامًا فقط من وزنه، ولكن يمكن زيادة هذا الحجم عَنّْد الرياضيين لأن يجب أن يضخ القلب المزيد من الدم عَنّْد الرياضيين بسرعة طبيعية.

عضلة القلب ومتطلباتها

تحتاج عضلة القلب إلَّى حوالي 7٪ من الأكسجين الذي يتم ضخه فِيْ الدم. لذلك فإن عضلة القلب حساسة للغاية لنقص الأكسجين. يعود طلب القلب على الكثير من الأكسجين إلَّى العملية المتطلبة التي يقوم بها، وهِيْ عملية ضخ الدم، وكذلك معدل ضربات القلب، لأن معدل ضربات القلب لدى الشخص البالغ 60 نبضة فِيْ الدقيقة، ولكن النبضات فِيْ النطاق الطبيعي بين 60-120 نبضة فِيْ الدقيقة.

مكونات القلب.

يتكون القلب من أربع حجرات، اثنتان علويتان وغرفتان سفليتان، تسمى حجرتان علويتان، وأذينان، وحجرتان سفليتان، وتتصل جميع هذه الحجرات ببعضها البعض بواسطة الصمامات، على النحو التالي.

  • صمام ثنائي الشرف يفصل الأذين الأيسر عَنّْ البطين الأيسر.
  • يفصل الصمام ثلاثي الشرف (المكون من ثلاث قطع من الغضروف) الأذين الأيمن عَنّْ البطين الأيمن.
  • الصمام الأبهري ثلاثي الجيوب يقع عَنّْد مدخل الشريان الأورطي، ويضمن مرور الدم من البطين الأيسر إلَّى الشريان الأورطي دون رجوع.
  • الصمام الرئوي ثلاثي الشرفات يقع عَنّْد مدخل الشريان الرئوي، ويضمن مرور الدم من البطين الأيمن إلَّى الشريان الرئوي دون العودة إلَّى الرئتين.

الدماغ ومعَنّْاه ووظيفته.

الدماغ هُو أهم عضو حيوي وهُو نعمة عظيمة للإنسان وهُو من أكثر الأعضاء الحيوية تعقيدًا التي لم يستطع العلم اكتشافها أو معرفة كل أسرارها بالكامل وما زالت الاكتشافات والبحوث جارية، فحمد الله على ذلك. نعمة العقل.

حقائق عَنّْ الدماغ

  • لا يشعر المخ بالألم، وهذه مفارقة غريبة، لأن مراكز الإحساس توجد داخل الدماغ، ولكن لا توجد مستقبلات عصبية، وبالتالي لا يستطيع الدماغ الإحساس بأي شيء، بل يترجم فقط الإشارات العصبية التي تأتي من الدماغ. مستقبلات. .
  • يحتوي الدماغ على 100000 وعاء دموي، ومليار خلية عصبية، وكلها فِيْ عضو واحد بحجم البطيخ.
  • يستخدم الدماغ حوالي 17٪ من طاقة الجسم و 20٪ من الأكسجين الذي يدخل جسم الإنسان، بينما يحتوي الدماغ على 2٪ فقط من حجم جسم الإنسان.
  • ينتج ألمه ما بين 20 و 13 واط عَنّْدما يكون الشخص مستيقظًا، وهُو ما يكفِيْ لإضاءة مصباح كهربائي.
  • يمتلك الدماغ مائة تريليون نقطة الاشتباك العصبي، وهُو ما يكفِيْ لحوالي ألف تيرابايت من المعلومات.
  • أدمغة الذكور أكبر بنسبة 10٪ من أدمغة الإناث، ومع ذلك فإن لديهم اتصالات عصبية وخلايا عصبية أكبر عدديًا وأقوى من الذكور.
  • تنتقل المعلومات من الخلايا العصبية بسرعات مختلفة، من نصف متر فِيْ الثانية إلَّى 120 مترًا فِيْ الثانية
  • العدد الإجمالي للنبضات التي يولدها دماغ بشري واحد أكبر من العدد الإجمالي للنبضات التي تولدها الأجهزة المحمولة فِيْ العالم.
  • الذكريات المرتبطة برائحة معينة أقوى، لذا تذكرها واسترجعها أكثر من الذكريات العادية لربط الذاكرة بالرائحة.
  • يُعتقد أن العقل البشري يدور حوالي سبعين ألف فكرة فِيْ يوم واحد.

الذاكرة وكَيْفَ تعمل

تخيل مكانًا أو شخصًا. الصورة التي تراها الآن أو الصوت الذي تتذكره ما هُو إلا نتيجة لإشارات كيميائية وأعصاب تطلقها الخلايا العصبية. وإذا علمت أن هناك حوالي 100 مليار خلية عصبية فِيْ العقل البشري، فإن مليارًا من هذه الخلايا العصبية المتصلة بواسطة تريليون وصلة فِيْ كل سنتيمتر مكعب تطلق 10 ملايين نبضة كل ثانية، لذلك ستعرف أن العقل البشري ليس سوى مصنع كبير التي تطلق أيضًا نبضات كيميائية وكهربائية. تنتقل الإشارات العصبية من خلال النواقل العصبية، بحيث تمر عبر المشبك الذي يربط كل خلية بالأخرى ولا تلمسها على الإطلاق، لذلك يتم إنشاء تيار كهربائي آخر من خلالها. وبهذه الطريقة تنتقل الإشارة من خلية إلَّى أخرى بهذه الطريقة حتى تصل من العقل إلَّى أصابع القدم فِيْ أقل من جزء من الثانية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!