متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولادة

متى يعود المهبل إلَّى طبيعته بعد الولادة

أولاً، نحتاج إلَّى معالجة تعريف التوسع المهبلي. التمدد المهبلي هُو توسع فِيْ الأنسجة يسبب ضعف عضلاتها. هذا التوسع يرجع لأسباب عديدة. يُعرف المهبل أيضًا باسم القناة التناسلية، والتي تصل بين الأعضاء الأنثوية الخارجية وعَنّْق الرحم، ويغطي المهبل بطبقة تتكون من أغشية مخاطية وأنسجة مرنة وأوعية دموية تحتها.

أما عَنّْ إجابة سؤال متى يعود المهبل إلَّى وضعه الطبيعي بعد الولادة، فإنه يستغرق حوالي 6-8 أسابيع حتى يعود المهبل إلَّى أقرب شكل كان عليه قبل الحمل، حيث أكد الأطباء أن المهبل هُو لن تعود إلَّى وضعها الطبيعي تمامًا كَمْا كانت قبل الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه على الرغم من أن المهبل لا يعود بشكل كامل إلَّى وضعه الطبيعي كَمْا كان قبل الحمل، فإن التغيير الطارئ خلال فترة التعافِيْ هُو تغيير طفِيْف ولن يظهر سوى فحص الحوض بواسطة طبيب مختص وفِيْ معظم الحالات التي يختفِيْ فِيْها التوسيع المهبلي الواضح بعد الولادة فِيْ الإطار الزمني المحدد على النحو التالي

  • يختفِيْ النزيف تدريجيًا بعد 10 أيام من الولادة ويختفِيْ تمامًا بعد 6 أسابيع بعد الولادة.
  • فِيْ حالة حدوث تمزق صغير، يتم التئام التمزق فِيْ غضون 10 أيام، وفِيْ حالة حدوث تمزق كبير قد يستغرق الأمر حوالي 6 أسابيع للشفاء.
  • يختفِيْ الألم تمامًا بعد أسابيع قليلة من الولادة.
  • بعد انتهاء الرضاعة الطبيعية، تعود رطوبة المهبل إلَّى طبيعتها.

آثار الولادة على المهبل

بعد معرفة إجابة السؤال متى يعود المهبل إلَّى وضعه الطبيعي بعد الولادة، يجدر مناقشة آثار الولادة على المهبل، لأن الولادة أهم ما يؤثر على حجم المهبل، ويجب أن يكون لاحظت أن تأثير الولادة على المهبل يختلف من دولة إلَّى أخرى.

مرحلة الولادة هِيْ المرحلة التي يبدأ فِيْها الجسم بالتحضير منذ بداية الحمل عَنّْ طريق إنتاج هرمونات الحمل التي تساهم فِيْ تسهِيْل عملية الولادة وتأثيرها على المهبل، ويمكن تقسيم تأثير الولادة على المهبل إلَّى ما يلي

1- تأثير الولادة على المظهر الخارجي للمهبل

هناك بعض التغيرات التي تؤثر على المهبل بعد الولادة الطبيعية، ويمكن أن تقتصر آثار الولادة على المهبل من المظهر الخارجي على ما يلي

  • غالبًا ما يحدث تغير فِيْ شكل المهبل، مثل التورم أو تغير اللون، بسبب الهرمونات التي ينتجها الجسم أثناء الحمل.
  • الخضوع لعملية بضع الفرج، وهِيْ عملية جراحية شائعة الاستخدام، لقطع الأنسجة بين فتحات المهبل والشرج للسماح للجنين بمغادرة الرحم.
  • يمكن أن يتسبب استخدام الملقط من قبل الطبيب فِيْ حدوث بعض الإصابات لأنسجة المهبل.

2- آثار الولادة على وظائف المهبل

هناك بعض التأثيرات التي تتعلق بوظائف المهبل، وتجدر الإشارة إلَّى أن وظائف المهبل لن تتغير بل ستتأثر بعملية الولادة، وسيكون هذا التأثير على عضلات الحوض. الأرضية التي تتحكَمْ فِيْ المهبل. قد تشمل تأثيرات الولادة المتعلقة بوظيفة المهبل ما يلي

1- سلس البول

سلس البول هُو حالة تعَنّْي تسرب كَمْيات صغيرة إلَّى معتدلة من البول بشكل لا إرادي عَنّْد الضحك أو أثناء بعض الأنشطة الشاقة، مثل السعال أو القفز. قد يستغرق الأمر 6 أسابيع.

2- جفاف المهبل

تعاني الكثير من النساء من جفاف المهبل نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الجسم بعد ارتفاع مستواه أثناء الحمل، ويعتبر هرمون الاستروجين من الهرمونات التي تساعد فِيْ الحفاظ على رطوبة المهبل، ولكن إذا لم ترضع الأم فهِيْ غير طبيعية. من الممكن عودة الرطوبة المهبلية فِيْ غضون أسابيع قليلة.

تساهم الرضاعة الطبيعية فِيْ خفض مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، وبعد انتهاء الرضاعة يعود المهبل إلَّى طبيعته.

3- الإحساس بألم فِيْ المهبل والعجان

تشمل آثار المخاض الوظيفِيْ وجود ألم فِيْ منطقة العجان والمهبل واستمرار هذا الإحساس. يمكنك تقليل هذا الألم عَنّْ طريق وضع كَمْادات الثلج على المنطقة والنقع فِيْ الماء الدافئ أثناء التبول. يمكن استخدام مسكن موضعي وجدير بالذكر أن الإمساك يزيد من الألم.

4- حدوث إفرازات مهبلية كثيفة

بعد الولادة يتخلص الرحم من الدم المتبقي والمخاط والأنسجة الموجودة فِيْ الرحم على شكل إفرازات مهبلية كثيفة تظهر أولاً بلون أحمر كثيف ثم يتحول إلَّى اللون البني أو الوردي ثم الأصفر، وقد تكون هذه الإفرازات مصحوبة بجلطات دموية صغيرة، إذا كانت هذه الجلطات كبيرة، يجب استشارة الطبيب.

5- الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة

بسبب آلام بضع الفرج وجفاف المهبل وعدم كفاية عضلات قاع الحوض، من الممكن أن تعاني من زيادة الألم أثناء ممارسة الجنس.

6- تغييرات الفترة

تستغرق الدورة الشهرية وقتًا للعودة إلَّى طبيعتها بعد الولادة وبعد الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلَّى إعاقة الدورة الشهرية.

طرق المساعدة فِيْ تضييق المهبل بعد الولادة

بالإجابة على سؤال متى يعود المهبل إلَّى وضعه الطبيعي بعد الولادة، يمكننا مناقشة طرق تضييق المهبل مرة أخرى، وهناك بعض الطرق التي يمكن تنفِيْذها لتسريع عملية تضييق المهبل. قد تشمل طرق تضييق المهبل بعد الولادة ما يلي

1- تمارين كيجل

هُو تمرين يركز على منطقة قاع الحوض لتسريع عملية تضييق المهبل وخطوات تطبيق تمارين كيجل كالتالي

  • قف مع كتفِيْك ومؤخرتك مقابل الحائط.
  • ادخل إلَّى شد البطن وبعد ذلك ستشعر بظهرك على الحائط.
  • استمر فِيْ المص لمدة 5 ثوانٍ، ثم حرر معدتك.
  • كرر هذا التمرين 10 مرات فِيْ كل مرة 5 مرات فِيْ اليوم.
  • 2- تمرين إمالة الحوض

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!