المحافظة على الماء وحمايته من التلوث

قال الله تبارك وتعالى عَنّْ الماء وخلقنا من الماء كل الكائنات الحية فِيْ سورة الأنبياء، لأن الإنسان خلق فِيْ الأصل من الماء، كَمْا الماء هُو الحياة، فبدون الماء يكون هناك جفاف وموت الحياة. . كائنات وحيوانات ونباتات وبالتالي موت الإنسان لأنه لا يجد شيئًا يعيش عليه لذا فهُو من الماء يجب حمايته من النضوب إذا كنت تريد معرفة المزيد عَنّْ الحفاظ على المياه هنا المقال التالي من موقع أحلام.

توفِيْر المياه

بادئ ذي بدء، ما هُو الماء، وهُو مركب يتكون من الأكسجين والهِيْدروجين ويتواجد إما فِيْ شكل بخار أو ماء، أي سائل أو صلب.

طرق توفِيْر المياه

  • أولاً، يجب عقد دورات تدريبية وتوعوية للأطفال فِيْ المدارس والجامعات حول أهمية المياه فِيْ حياة الإنسان وإطلاعهم على مشاكل المياه التي تواجه مصر ودول أخرى فِيْ العالم، مثل أزمة سد النهضة. من المشاكل التي ابتليت بها مصر وشعبها.
  • ثانيًا تغيير العادات القديمة التي لا يريد الإنسان تغييرها، مثل ترك الصنبور مفتوحًا عَنّْد غسل الأطباق أو تنظيف الأسنان، أو استخدام كَمْيات كبيرة من المياه المستخدمة فِيْ الاستحمام، حيث يملأ حوض الاستحمام أو البانيو بدلًا من الاستحمام العادي، وذلك بسبب تماما مثل الغسيل.
  • ثالثاً، إصلاح جميع الأعطال الموصولة بأنابيب المياه والتي تؤدي إلَّى تسرب نقاط من الصنبور والموجودة على الأرض، مع الصيانة الدورية والمستمرة لها حتى لا تتعرض للضياع.
  • رابعًا عَنّْد غسل الخضار والفواكه، لا تغسلها تحت الماء الجاري، بل انقعها فِيْ وعاء مملوء بالماء.استخدم كَمْية قليلة من الماء عَنّْد المسح، ولا تستخدم الماء لأغراض أخرى غير الاستحمام مثل الأغراض. مثل اللعب بالماء أو رش الماء أمام المحلات.
  • خامساً من أهم طرق توفِيْر المياه استخدام تقنيات الري الحديثة التي لا تعتمد على الري بالماء الثقيل، وإنما على استخدام الري بالتنقيط. هذا النوع من الري مفِيْد أيضًا فِيْ حالة الحشائش أو الأشجار الصغيرة، حيث أن قوة الماء يمكن أن تقطع الأشجار من مكانها.
  • سادساً يمكن استخدام المياه التي يتم فِيْها غسل الفواكه والخضروات بالري مع الري فِيْ وقت مناسب وخارج أوقات الظهِيْرة أو الحارة حتى لا يتبخر الماء بسرعة بل يتم ريها فِيْ الصباح الباكر أو فِيْ المساء. . عَنّْدما يكون الطقس جميلا.
  • سابعا، تشديد العقوبات القانونية على من يهدر أو يسيء استخدام المياه العامة ووضع عقوبات صارمة ومحددة لمن يهدرها.
  • ثامناً، استخدام مياه الأمطار والعواصف التي تتدفق بفضل الطبيعة الأم، وتجمعها فِيْ وعاء كبير ويعيد استخدامها، خاصة وأن مياه الأمطار نظيفة ومناسبة للشرب والزراعة.
  • تاسعاً، غير العادات السلبية، واغسل السيارات بخرطوم وليس دلو، ولا تضع الطعام المجمد فِيْ الماء حتى يتم تفتيته، وتأكد من إغلاق الحنفِيْة والابتعاد عَنّْ الخراطيم.

توفِيْر المياه

كَيْفَ نحفظ الماء من التلوث

  • – فرض عقوبات على المصانع والأفراد الذين يمارسون ممارسات غير سليمة فِيْ مياه النيل، مثل التبول فِيْ نهر النيل أو إلقاء المخلفات الصناعية أو التجميلية أو مخلفات المصانع العامة فِيْ مياه نهر النيل. القمامة فِيْ نهر النيل، مما تسبب فِيْ الكثير من تلوث المياه.
  • فصل المياه والصرف الصحي، لأن الخلط بينهما يسبب العديد من الأمراض لدى الأطفال، ولعل أبرزها مشكلة الفشل الكلوي التي يعاني منها كثير من الناس فِيْ القرى والأحياء الفقيرة.
  • التقليل من نفايات السفن، حيث تقوم السفن بإلقاء نفاياتها أو تسرب الزيت فِيْ المياه، على سبيل المثال، مما يشكل خطورة بالغة على صحة الإنسان وصحة الحيوانات والكائنات البحرية التي تعيش فِيْ المياه.
  • يعد الحفاظ على المياه أحد أهم الأشياء التي نحتاج إلَّى تعلمها والقيام بها والدعوة لها لأن الماء هُو روح الحياة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!