انواع العضلات ووظائفها والحفاظ عليها

يعتبر الجهاز العضلي عَنّْد الإنسان من أهم وأقوى الأنظمة على الإطلاق، لأنه بدون عضلات وعضلات قوية على وجه الخصوص لن يتمكن الإنسان من ممارسة الأنشطة اليومية، كَمْا أن بعض الأفراد يؤسسون عملهم الأساسي على العضلات، و للتعرف على أنواع العضلات ووظائفها فِيْ الجسم ومعرفة المزيد عَنّْ أشكال العضلات، إليكَمْ المقال التالي بقلم أحلام.

أنواع العضلات

تنقسم العضلات إلَّى عضلات إرادية وغير إرادية، لكنها بشكل عام عضلات ملساء أو عضلات قلبية أو هِيْكلية. هنا كل واحد على حدة

أولا العضلات الملساء

  • تسمى هذه العضلات الملساء لأنها تتكون من مجموعة من الألياف وفقط إذا تم ترتيبها بطريقة معينة بحيث يتم ترتيب ألياف الأكتين والميوسين بين الخلايا جدران الأوعية والمثانة والمعدة وعضلة الحجاب الحاجز.
  • أما بالنسبة لوظيفة العضلات الملساء، فهِيْ تتحكَمْ فِيْ الحركة والوظائف اللاإرادية، حيث تتحكَمْ، على سبيل المثال، فِيْ المثانة وعملية الإخراج.

الهِيْكل العظمي والعضلات

  • إنها إحدى العضلات الإرادية التي يتحكَمْ فِيْها الإنسان. إنه مرتبط بشدة بالعظام. يتكون عادة من مجموعة من الألياف الطويلة والناعمة مرتبة بطريقة نموذجية ولكن مميزة، مع الأنسجة الضامة المرتبطة ببعضها البعض.
  • ومن أبرز الأمثلة عضلات اليد، وعضلة اللسان، والجفون، والعضلة ذات الرأسين فِيْ الذراع، وعضلات الرقبة.
  • وظيفة هذا النوع من العضلات هِيْ الحركة، حيث أنها مسؤولة عَنّْ الحركة التي يقوم بها الجسم، مثل المشي، كَمْا أنها تساعد على تحقيق التوازن فِيْ الجسم وتساعد أيضًا فِيْ الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

عضلة القلب

كَمْا يوحي الاسم فهِيْ عضلة فِيْ القلب وبالطبع تظل فِيْ حالة تقلص مستمر ومن وجودها فِيْ القلب تتحكَمْ فِيْ ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم وبالطبع إذا توقفت هذه العضلة عَنّْ العمل فهذا يعَنّْي فورياً. موت.

أشكال العضلات

أولا عضلات المصرة

كَمْا يوحي اسمها، فهِيْ مسؤولة عَنّْ هضم الطعام وتحويله إلَّى مواد مفِيْدة للجسم، وهِيْ بالطبع موجودة فِيْ عضلات المعدة والجهاز الهضمي.

ثانياً، عضلات المغزل

حصلت على هذا الاسم لأنها تشبه فِيْ شكلها إلَّى حد كبير المغزل، وأبرز أمثلةها الفخذان والعضلة ذات الرأسين. عادة ما تكون هذه العضلات قوية، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى أنها مصنوعة من ألياف طويلة وقوية وشائكة. كلا الطرفِيْن.

عضلات دائرية

سميت بهذا الاسم لأنها تشبه إلَّى حد ما المروحة، ومن أهم الأمثلة عليها عضلات الجفون والشفتين والعضلات الصدرية.

أنواع العضلات

كَيْفَ تحافظ على عضلاتك

  • تعتبر الرياضة من أهم الطرق وأكثرها قوة للحفاظ على قوة العضلات وتناغمها. هناك أيضًا أنواع وأنماط مختلفة من التمارين التي تركز على العضلات، مثل تمارين الجري وتمارين الإطالة فِيْ المنزل أو زيارة النوادي الرياضية المختلفة. .
  • يلعب الغذاء دورًا كبيرًا جدًا فِيْ الحفاظ على صحة الإنسان وقوة العضلات، حيث يتم تقوية العضلات من خلال البروتينات مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأسماك.
  • الفاكهة، لأنها غنية بالفِيْتامينات والأملاح والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل عام وليس العضلات فقط. أيضًا، قد تؤدي أنواع مختلفة من الفاكهة إلَّى احتياج الناس إلَّى فِيْتامينات خارجية أو أدوية موصوفة.
  • بالطبع، تجنب الدهُون ضار بالصحة العامة والعضلات.

الجهاز العصبي يعَنّْي حياة الإنسان وأداء جميع الأنشطة اليومية المختلفة، خاصة وأن الجهاز العضلي يتكون من 700 عضلة، تؤدي كل منها وظيفة. فِيْ نهاية المطاف، تكَمْل العضلات بعضها البعض، مما يؤدي إلَّى حركة الجسم بشكل عام، وكذلك التنفس وحركات العين اللاإرادية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!