الطقس والمناخ.. تعريفهم والفرق بينهما

الطقس والمناخ من الكلمات التي نسمعها بانتظام وبشكل مكثف ومتكرر فِيْ حياتنا اليومية عبر شاشات التليفزيون أو بين الناس فِيْ حال كان السؤال عَنّْ حالة الطقس وحير البعض عَنّْد التمييز بينهم. مفاهِيْم وما الفرق بين الطقس والمناخ الذي يشرح لك موقع الحلم فِيْ السطور التالية.

الفرق بين الطقس والمناخ

يعتقد البعض أن الطقس والمناخ مصطلح واحد ولا فرق بينهما ولكن هذا البيان غير صحيح إطلاقاً لوجود فرق كبير فِيْ المعَنّْى بين مصطلح الطقس ومصطلح المناخ ولكل كلمة استخدام خاص بها. الاماكن والاوقات المناسبة.

ما هُو المناخ مثل

المناخ، تعريفه اللغوي، هُو الظروف الجوية لمكان معين خلال فترة زمنية معينة، وهِيْ طويلة، تصل إلَّى شهر أو أكثر، ويمكن أن تصل إلَّى أحد الفصول الأربعة. عادة ما تكون هذه الفترة الزمنية 30 سنة.

لأن مقاييس الوقت للمناخ تتكون دائمًا وإلَّى الأبد من فحص درجات الحرارة القصوى والدنيا، إلَّى جانب دراسة طبيعة الرياح ومدى الإشعاع الشمسي، وكذلك نسبة الرطوبة فِيْ الغلاف الجوي، وهذه العوامل تحدد طبيعة مناخ منطقة معينة.

كَمْا يتم دراسة الموارد المائية للمنطقة لمعرفة المناخ لفترة زمنية معينة وفترة تراكَمْ السحب وفترة هطول الأمطار.

العوامل المؤثرة على المناخ

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على المناخ، منها ما يلي

الموقع حسب درجات خط العرض

أحد أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على نشاط الرياح وتحدد مناخ مكان معين هُو الموقع فِيْما يتعلق بدرجات خط العرض وقرب المنطقة من خط الاستواء أو المسافة منه. يبرد خط الاستواء وتنخفض درجة الحرارة تدريجياً.

تيار البحر

العامل الثاني الذي من شأنه أن يؤثر على المناخ هُو التيارات المحيطية التي يجب على المرء أن يعرفها عَنّْ درجة حرارة تيار المحيط، خاصة أنه فِيْ حالة ارتفاع درجة الحرارة الساحلية تكون التيارات المحيطية ذات درجة حرارة عالية وبالتالي تزيد نسبة الرطوبة وإذا كان المحيط التيار بارد ودرجات الحرارة التي تسقط على الساحل والرطوبة المنخفضة نسبيًا.

الموقع بالنسبة لجسم مائي

العامل الثالث الذي قد يؤثر على المناخ هُو موقع المسطحات المائية فِيْ المنطقة، لأن درجة حرارة مياه البحر ترتفع بشكل ملحوظ، على عكس المناخ على اليابسة وعلى اليابسة، ودرجة حرارة الماء من الصعب جدًا تبريدها عَنّْد درجات الحرارة. يزيد. تكون درجة الحرارة فِيْ المناطق القريبة من المسطحات المائية أقل فِيْ الصيف منها فِيْ بقية العام.

أشكال التضاريس

تؤثر التضاريس على المناخ بطريقة أنه إذا كانت التضاريس أعلى من مستوى سطح البحر، تكون درجة الحرارة أقل، وعلى العكس، إذا كانت التضاريس منخفضة وقريبة من مستوى سطح البحر، ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير.

ما الطقس

الطقس هُو الحالة المعاكسة تمامًا للمناخ ويتم تعريفه على أنه دراسة ومعرفة الأحوال الجوية لمكان معين فِيْ فترة زمنية قصيرة تقريبًا. فِيْ الغالب، تحدث هذه الحالة بسبب وجود بعض الاضطرابات والتقلبات فِيْ الغلاف الجوي الموجود فِيْ أقرب نقطة من الكوكب.

على وجه الخصوص، فإن طبقة التروبوسفِيْر هِيْ الطبقة الأولى من الغلاف الجوي، والتي يبلغ سمكها 15 كيلومترًا عَنّْد خط الاستواء، بينما يبلغ ارتفاع هذه الطبقة فِيْ أنتاركتيكا والقطب الشمالي 8 كيلومترات.

كَمْا تعد الظروف الجوية من أهم العوامل المتعلقة بحياة الإنسان، حيث تنبه المواطنين إلَّى نوع الملابس التي يجب عليهم ارتداؤها قبل مغادرة المنزل وفِيْ جميع جوانب الحركة، بالإضافة إلَّى إطلاعهم على الوضع العام، ما إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة. أو منخفضة وكذلك المطر أو الرطوبة العالية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!