الطعام الصحي وأهميته للجسم ونصائح هامة جداً للأطفال والبالغين

النظام الغذائي الصحي هُو غذاء غني بالعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لوظائفه الحيوية وضرورية لحياة الإنسان والحصول على جسم مثالي ومتناغم وصحي، حيث اتفق خبراء التغذية على أهمية تناول أغذية صحية ومتوازنة بشكل معقول. سواء بالكَمْية أو بالنوع، حيث لا يجب أن تحتوي الأطعمة على سعرات حرارية كثيرة تتجاوز احتياجات الجسم أو تحتوي على نسبة عالية من الدهُون التي تسبب السمنة وتراكَمْ الدهُون فِيْ جسم الإنسان، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول الطعام الصحي يمنع الشخص من الإصابة. الكثير من الأمراض لذلك أصبح الأكل الصحي مهم جدا فِيْ حياتنا اليومية ويسعدنا أن نقرأ معكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال من خلال موقع أحلام معلومات مهمة ومفِيْدة عَنّْ التغذية الصحية وأهميتها لبناء الجسم وأمثلة عليها تجدون المزيد فِيْ القسم طعام صحي.

نصائح لاستخدام الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة الغنية بالعَنّْاصر المهمة للجسم، لأن جسم الإنسان يحتاج إلَّى حوالي 40 عَنّْصرًا غذائيًا مختلفًا لضمان حياة صحية، وكل هذه العَنّْاصر لا يمكن العثور عليها فِيْ نوع واحد من الطعام، لذلك يجب الحرص على تناول جميع أنواع الطعام بانتظام. والاعتدال، بحيث يشمل النظام الغذائي اليومي للفرد تجنب المخبوزات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك ومصادر البروتين الأخرى.

تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة يوصي خبراء التغذية بتناول الخبز الأسمر والأرز والحبوب والمنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة. بالإضافة إلَّى ذلك، تناول 2-4 فواكه و 3-5 فواكه وخضروات يوميًا.

تناول كَمْيات معتدلة من الطعام وعدم الإفراط فِيْ تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية أو الدهُون، ويفضل أيضًا تجنب الأطعمة الجاهزة والسريعة، لأنها غير صحية ولا تحتوي على عَنّْاصر مفِيْدة لجسم الإنسان، ومن ناحية أخرى، فهِيْ مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة التي لا تفِيْد الجسم وتسبب السمنة فِيْ وقت قصير.

الحد من تناول أنواع معينة من الطعام وعدم الامتناع عَنّْها تمامًا، فبعض أنواع الحميات المعدة لفقدان الوزن تجعل من المستحيل تمامًا على أصحابها الحصول على الكربوهِيْدرات أو السكريات، وهذا يسبب العديد من المشاكل للجسم، لأن جسم الإنسان يحتاج إلَّى جميع العَنّْاصر الغذائية، ولكن يمكن الحد من هذه المواد عَنّْد الرغبة فِيْ إنقاص الوزن وعدم إيقافه تمامًا، يمكن استبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بأخرى قليلة الدسم، ويمكن استبدال اللحوم الغنية بالدهُون بأخرى خالية من الدهُون، و قريباً.

أمثلة من الأطعمة الصحية الموز هُو ثمرة الحكَمْاء والفلاسفة

من الثمار اللذيذة التي يحبها الجميع وقد ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم بـ “الطلح” وكان يطلق عليها قديما غذاء الفلاسفة وثمرة الحكَمْاء لأهميتها. أفضل أنواع الطعام ويستخدم كغذاء جيد للأطفال وبعض المصابين بقرحة المعدة. يحتوي الموز على نسبة عالية من السكريات لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، كَمْا أنه غني بالبروتينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم، وينصح مرضى السكر بتناول 100 جرام. من الموز يوميا.