معلومات عامه وثقافِيْه هامة عَنّْ مدينة بورصة التركية

مدينة بورصة التركية هِيْ مدينة تاريخية تقع من جهة على بحر مرمرة ومن جهة أخرى على سفوح الجبال لتجمع بين جمال البحر وروعة الجبال التي تزينها الأشجار العالية. . يحيط بالمدينة، يبدو وكأنه سجادة خضراء زاهِيْة للمشاهد من الأعلى. دخل السلطان أورهان غازي المدينة عام 1326 م ثم بسط سيطرته على المناطق المحيطة بها وظلت المدينة عاصمة الخلافة العثمانية التي امتدت شرقا وغربا حتى انتقلت العاصمة إلَّى مدينة أستانا التي تحلم بها الآن. ومعلومات عامة وثقافِيْة مفِيْدة عَنّْ مدينة بورصة التركية، معلومات ثقافِيْة تاريخية تعرفها لأول مرة، لا تفوتها وللمزيد يمكنك زيارة القسم معلومات عامة.

مساجد تراثية

تحتوي مدينة بورصة على عدد كبير من المساجد القديمة التي شيدت فِيْ أوقات مختلفة، بما فِيْ ذلك مسجد بيازيد الذي بني عام 1391 م، والمسجد الأخضر الشهِيْر فِيْ وسط المدينة (مسجد ياحيل وجامع السلطان مراد). هناك مساجد حديثة بنيت فِيْ أحياء حديثة تم بناؤها مع توسع المدينة وزيادة عدد سكانها.

تتميز المساجد فِيْ مدينة بورصة بطرازها المعماري العثماني الذي يمكن التعرف عليه من بعيد حيث تعلو المساجد مآذن شاهقة برؤوس مدببة وهناك سلسلة قباب نصف كروية غالبًا ما تكون خضراء اللون مغطاة بالرصاص. وداخل المسجد أعمدة كبيرة تحمل قبة المسجد وسقفه.

أثناء استكشاف المدينة، لاحظنا تلك المباني المتوسطة الحجم تعلوها عدة قباب بدون مآذن. سألنا عَنّْهم وأخبرنا المختصون أنهم حمامات تركية قديمة لا تزال تحتفظ بطابعها التراثي المميز ويستخدمها السائحون والزوار وكثير من سكان المدن الراغبين فِيْ هذا النوع من الحمامات.

الطبيعة والتاريخ

تم اختيار مدينة بورصة من قبل اليونسكو كَمْدينة أوروبية تحمي بيئتها لتبقى فِيْ شكلها الأصلي وتجمع بين الطبيعة والتاريخ والمساحات الخضراء والعمارة فِيْ جو متناغم – وحافظت المدينة على أصالتها كَمْركز جذاب يضم منتجعات صحية وحمامات حرارية وهِيْ أكبر منتج للحرير فِيْ تركيا مع العديد من المعالم التاريخية والمنتجعات الصحية والأقمشة الحريرية والحلويات والأطعمة اللذيذة “، وذلك من أجل حماية المظهر الطبيعي للمدينة، أنشأت بورصة العديد من الحدائق التي أصبحت مدينة الحدائق. بالإضافة إلَّى المنتزه الثقافِيْ، حيث يقام معرض ومهرجان بورصة، وهناك أيضًا حدائق شاي ومدينة ملاهِيْ وحديقة حيوانات، وانتقلنا إلَّى أعلى المدينة، حيث توجد منحدرات الجبال العالية وهناك نحن أخذنا التلفريك الذي أخذنا إلَّى الجبال، ومرت عبر ثلاث محطات ومرت بنا عبر الأشجار فوق الجبال الثلجية، وبمجرد أن نزلنا فِيْ المحطة الأولى، وصل الثلج إلَّى حوالي نصف متر وعرفنا أن بورصة هِيْ تشتهر بجبالها المغطاة بالثلوج ويزورها الناس لممارسة رياضتهم الشتوية المفضلة، التزلج على الجليد.