هل الحامل تكَمْل الشهر التاسع كامل

هل تكَمْل الحامل الشهر التاسع كله

بالرغم من الاختلاف فِيْ تاريخ الولادة من امرأة إلَّى أخرى، إلا أن تاريخ الولادة الطبيعي يبقى ما بين 38-40 أسبوعًا من الحمل، أي فِيْ منتصف الشهر التاسع أو فِيْ نهايته، ولكن من الصعب القيام بذلك. توقع المَوعِد الدقيق لميلاد الطفل بالرغم من وجود حالات تلد فِيْها الأم بعد إتمام الشهر التاسع من الحمل بشكل كامل، إلا أن الأم يجب أن تكون مستعدة للولادة فِيْ أي وقت.

إذا أردنا الإجابة على سؤال ما إذا كانت المرأة الحامل قد أكَمْلت الشهر التاسع بأكَمْله، فِيْمكننا أن نقول نعم، يمكن للمرأة أن تكَمْل الشهر التاسع بأكَمْله من الحمل والسبب هُو عدة عوامل تسمح للمرأة بتحمل هذه الفترة بأكَمْلها فِيْ الحمل و العوامل الخارجية الأخرى التي تجعل المرأة حاملاً بعد إتمام شهرها الثامن لن يتحملها.

اعراض الولادة فِيْ الشهر التاسع من الحمل

بعد الإجابة على سؤال هل تكَمْل المرأة الحامل الشهر التاسع، تجدر الإشارة إلَّى أن بعض الأعراض تظهر بوضوح على الأم، والتي تخبرها بأنها فِيْ آخر أيام الحمل وتستعد للولادة بعد أيام قليلة، وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض فِيْ بعض الحالات أثناء الحمل بشكل عام تتفاقم فِيْ الشهر التاسع من الحمل وهِيْ كالتالي

  • شعور بالخدر فِيْ الساقين واليدين.
  • تشمل الأعراض الشعور بالحاجة المتكررة للذهاب إلَّى المرحاض طوال الوقت، بسبب اقتراب مَوعِد الولادة، عَنّْدما يضغط وزن الطفل على المثانة ومنطقة حوض الأم.
  • الشعور بألم شديد فِيْ الظهر وخاصة فِيْ الجزء السفلي منه، بالإضافة إلَّى الشعور بتوتر عضلات الفخذين.
  • ملاحظة انتفاخ غير طبيعي فِيْ الساقين نتيجة تراكَمْ الماء فِيْ الجسم نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الولادة.
  • تشعر الأم بحركات الجنين داخل المعدة ولكن على شكل يتلوى وليس ركل، وغالبًا ما يكون سبب هذه الحركات هُو دوران الطفل للوضع الطبيعي بحيث يكون رأسه عَنّْد عَنّْق الرحم مما يزيد الشعور بالألم فِيْ أسفل الظهر.
  • يتم تحديد مَوعِد الولادة من قبل الطبيب بناءً على نتيجة الفحص المهبلي الذي سيوضح مدى انفتاح الرحم وقدرته على سحب الجنين منه بشكل صحيح، وبالتالي تحدث تغيرات فِيْ عَنّْق الرحم مثل التوسيع والفتح، من أبرز علامات الولادة، وهُو ما يُعرف طبياً بمصطلح ضمور عَنّْق الرحم.

كَيْفَ ينمو الجنين فِيْ الشهر التاسع

عَنّْدما أجابنا على سؤال هل أتمت الحامل الشهر التاسع ذكرنا بعض الأضرار التي تلحق بالأم من عدم إتمام الشهر التاسع من الحمل، والتي تضمنت عدة مشاكل فِيْ نمو الطفل وأثرها على نضجه، فِيْكون كذلك. من المهم معرفة كَيْفَ يتطور الجنين فِيْ الشهر التاسع، للتأكد من أن إكَمْال هذا الشهر بأكَمْله سيكون مفِيْدًا. والتي تتمثل فِيْ بعض الأمور الآتية

  • تزداد فرصة تغيير وضعية الجنين بحيث يكون رأسه فِيْ اتجاه هبوطي، مما يسهل عملية إزالته من رحم الأم.
  • يزيد وزن الجنين بمقدار 0.2 كيلوجرام فِيْ كل أسبوع من الشهر التاسع.
  • من الأفضل اكتمال نمو الرئة خلال الشهر التاسع من الحمل.
  • تقوية الجهاز التنفسي للجنين هذا الشهر بحيث يتنفس بشكل طبيعي عَنّْد ولادته، بحيث لا يضطر إلَّى دخول الحاضنة.
  • يبلغ طول الجنين حوالي 47.7 سنتمترًا ووزنه حوالي 3 كيلوغرامات ونصف الكيلوجرام، لكن لا مشكلة إذا ولد الطفل بدون هذه الأرقام، لأنه يختلف من طفل إلَّى آخر، وهُو أمر طبيعي.

عيوب عدم إتمام الشهر التاسع من الحمل

رغم أننا قلنا فِيْ جواب سؤال “هل تكَمْل الحامل الشهر التاسع كاملاً” أن الجنين يكَمْل نموه فِيْ منتصف الشهر التاسع ولا يلزمه البقاء فِيْ بطن أمه حتى الشهر التاسع من الشهر. كاملة، فالأفضل له أن يكَمْل الشهر التاسع بكامله فِيْ بطن أمه، إذا لم يكن هناك سبب لولادة الطفل قبل إتمام الشهر التاسع.

وذلك لكثرة الأضرار التي تلحق بالطفل والأم عَنّْد عدم اكتمال الشهر التاسع من الحمل، وهِيْ كالتالي

1- خطر التوزيع الصناعي

فِيْ بعض الأحيان لا داعي للولادة قبل إتمام الشهر التاسع، لكن الأم تطلب من الطبيب السماح لها بالطلاق الاصطناعي ليساعدها على الولادة قبل الأوان، والذي يعمل عَنّْ طريق فتح الرحم ليخرج الجنين. ولا تدري خطورة ذلك عليها من طلاق غير حقيقي، فمن الأفضل أن تصبر على فترة حملها الطبيعية، إلا إذا كان هناك سبب قوي للولادة قبل ذلك.

2- حاجة الطفل لدخول الحضانة

فِيْ معظم حالات الولادات التي تتم فِيْ الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر التاسع من الحمل، يجب أن يدخل المولود إلَّى الحضانة بعد الولادة لعدة أسباب، كلها بسبب الولادة فِيْ هذا الوقت من الشهر. ، لأن هناك بعض الأطفال الذين لم يكتمل نموهم فِيْ هذا الوقت.

الأخريات اللواتي ولدن قبل مَوعِد ولادتهن لا يمكنهن التكَيْفَ مع درجة حرارة الهُواء فِيْ جو جديد عَنّْدما يغادرن رحم الأم، لذلك من الضروري دخول الحضانة للحماية، وغالبًا ما يبقى هؤلاء الأطفال فِيْ الحضانة لمدة 4 أيام أو أكثر مما يحد من اتصال الأم بطفلها بعد الولادة مما يؤثر سلباً على نفسية الطفل.

3- خطر الولادة القيصرية

غالبًا ما تكون الولادة قبل الشهر التاسع الكامل ولادة قيصرية وليست طبيعية، مما يؤدي إلَّى معاناة الأم لبعض الوقت بعد الولادة وعدم قدرتها على الحمل أو الاستمتاع بالجلوس مع الطفل بشكل طبيعي. إصابة القسم C فِيْ بطنها.

يستغرق الجرح بعد الولادة القيصرية بعض الوقت للتعافِيْ، كَمْا أن هناك حالات تتعرض فِيْها لمشاكل خطيرة بسبب هذا الجرح مما يؤدي إلَّى تأثير سلبي على صحة الأم.

4- تأثر الجهاز التنفسي للطفل

الأطفال الذين يولدون قبل إتمام الشهر التاسع بوقت قصير، أي فِيْ الشهر الأول أو النصف الأول، يعانون أكثر من غيرهم من مشاكل فِيْ الجهاز التنفسي تؤثر على رئتيهم، مما يجعل التنفس صعبًا عليهم، لذلك يحتاجون إلَّى استخدام جهاز التنفس الصناعي الذي يتطلب منهم دخول الحاضنة.

5- التأثير على دماغ الطفل

وجدت بعض الدراسات والإحصاءات المتعلقة بموضوع الولادة فِيْ الشهر التاسع أن الأطفال المولودين بعد إتمام الشهر التاسع من الحمل يتمتعون بقدرات عقلية أكبر من الأطفال المولودين قبل إتمام الشهر التاسع من الحمل بوقت قصير.

لا يقتصر الأمر على وجود اختلاف فِيْ القدرة العقلية يظهر غالبًا فِيْ نتائج الدراسة، ولكن الولادة المبكرة، والتي تحدث قبل أو فِيْ غضون أسبوع من الشهر التاسع، ثبت أنها تزيد من احتمالية إصابة المولود الجديد بالشلل الدماغي بمقدار ثلاث مرات مقارنة لطفل ولد بعد الأسبوع الثاني من الحمل فِيْ بطن أمه.

أفضل أسبوع للولادة هُو الشهر التاسع من الحمل

فِيْ ضوء إجابة السؤال هل تكَمْل الحامل الشهر التاسع كاملاً، فقد ظهر سؤال آخر وهُو أنسب أسبوع للولادة فِيْ الشهر التاسع من الحمل، حيث أن معظم النساء لا يكَمْلن الشهر التاسع بأكَمْله. حمل. بل أن تلد فِيْه، أي فِيْ الأسبوع الأول أو الثاني أو الثالث.

تعدد الأسباب التي تدفع الطبيب إلَّى إجراء عملية قيصرية حتى لو كانت الأم فِيْ الشهر التاسع من الحمل، ويفضل أن يكون مَوعِد الولادة فِيْ هذه الحالة هُو الأسبوع الثالث من الشهر التاسع أي الأسبوع الذي يسبق الولادة. إتمام الشهر، بينما يفضل الولادة بشكل طبيعي فِيْ الشهر التاسع، من الأسبوع الأول من الشهر التاسع إلَّى الأسبوع الأخير.

ثبت أن نسبة ضئيلة من النساء تلد فِيْ مَوعِدها، 4٪ فقط، لأن معظم النساء يلدن قبل أو بعد مَوعِد الولادة، أي قبل أو بعد مَوعِد الولادة بنحو أسبوعين. ، لذلك يجب أن تكوني على دراية كاملة بعلامات الولادة المبكرة. مقدمًا على النحو التالي

  • نزول السائل الأمنيوسي أو قطراته ببطء من المهبل.
  • إطلاق مادة دموية تشبه الهلام، وهِيْ سدادة تسد عَنّْق الرحم قبل الولادة.
  • شعور بانقباضات قوية داخل الرحم تستمر لفترة طويلة وتزداد شدتها بمرور الوقت.

فِيْ بعض الحالات، قد لا تظهر هذه الأعراض فِيْ المَوعِد المحدد للولادة، وهذا ليس مدعاة للقلق، حيث يمكن تفويت مَوعِد الولادة دون أن تشعر الأم بهذه الأعراض، ثم تظهر فِيْ وقت الولادة الفعلية. .

عواقب تأخر الولادة بعد الشهر التاسع

عَنّْد الحديث عَنّْ إجابة السؤال هل تكَمْل المرأة الحامل الشهر التاسع تمامًا، يجب مناقشة هذه الإجابة من جميع النواحي، لذلك من المناسب ملاحظة أن الولادة يمكن أن تتأخر عَنّْ المدة العادية والتي تتراوح بين 38. 40. أسابيع من الحمل لأسباب عديدة مختلفة، منها حَقيْقَة أن هذه الولادة هِيْ الولادة الأولى للأم أو الأم بدينة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحمل بصبي يمكن أن يطيل فترة الحمل إلَّى ما بعد الفترة الطبيعية لذلك.

على الرغم من فوائد إتمام الشهر التاسع من الحمل على الجنين، إلا أن هناك الأضرار التالية على الجنين إذا تأخرت الولادة عَنّْ هذا الشهر من الحمل

1- متلازمة ما بعد التخرج

كَمْا ذكرنا أن نمو الجنين يكتمل فِيْ الشهر التاسع من الحمل، وهذا يعَنّْي أنه إذا تجاوز وقت وجود الجنين فِيْ بطن أمه هذا الوقت فإنه سيتسبب فِيْ عدد من المشاكل التي يمكن أن تضر بالجنين. صحة الطفل. مثل تلوث محيط الجنين ببراز أسود مما يسبب مشكلة خطيرة للجنين.

2- انخفاض كَمْية السائل الأمنيوسي

يكون الجنين فِيْ رحم الأم محاطًا بسائل تقل نسبته بمرور الوقت بعد الشهر التاسع مما يؤدي إلَّى اضطرابات فِيْ معدل ضربات قلب الجنين أو يسبب ضغطًا على الحبل السري للجنين مما يشكل خطرًا كبيرًا عليه. .

3- صعوبة الولادة

من المؤكد أن وزن الجنين سيزداد لفترة طويلة مما يؤدي إلَّى كبر الحجم وعدم ملاءمة الخروج من رحم الأم، لذلك ستكون الولادة الطبيعية صعبة فِيْ هذه الحالة، لذلك فإن الولادة القيصرية هِيْ الوحيدة. خيار الطبيب الذي يعرف أكثر أنه يضر الأم كَمْا ذكرنا.

4- شيخوخة المشيمة

كلما طالت مدة بقاء الجنين فِيْ رحم الأم، زادت درجة شيخوخة المشيمة، حيث تقل فعاليتها فِيْ تغذية الجنين وإمداده بالدم، مما يؤثر سلبًا فِيْ النهاية على صحة الجنين.

آثار تأخر الولادة على الأم بعد الشهر التاسع

وهناك أمور أخرى جديرة بالملاحظة تختلف عَنّْ إجابة السؤال هل تكَمْل المرأة الحامل الشهر التاسع بأكَمْله، أي بصرف النظر عَنّْ كل الأذى.