علاج مرض السكر وأنواع هذا المرض وأعراضه

فِيْ هذا المقال نقدم لكَمْ معلومات من موقع Dream عَنّْ علاج مرض السكري وأنواعه وأعراضه. يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا فِيْ الوقت الحاضر حيث ينتشر بين مختلف الفئات والفئات العمرية. سيكون من الممكن التعامل معها بسهُولة ويسر حسب درجة الإصابة وجنس المريض. الآن دعَنّْا نتحدث عَنّْ هذا المرض المنتشر بالتفصيل

تعريف مرض السكري أو داء السكري

هُو مرض ينشأ نتيجة عدم كفاية إفراز الأنسولين فِيْ الجسم، أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين المفرز، وهُو أحد الهرمونات الأساسية فِيْ جسم الإنسان، وهُو مهم لبقائه على قيد الحياة. الخلايا قادرة على استخدام السكر الموجود فِيْ الدم وتحويله إلَّى الطاقة اللازمة لحركة الجسم، لأنه من الضروري استخدامه فِيْ معظم عمليات البناء فِيْ خلايا الجسم.

أنواع مرض السكري

يمكن أن يتخذ مرض السكري عدة أشكال، أهمها

  • النوع الأول وهُو النوع الذي يعتمد على حقن الأنسولين فِيْ علاجه، وهذا النوع يصيب فِيْ الغالب الأشخاص قبل سن الثلاثين وغالبًا ما يصيب فرد آخر من الأسرة وخاصة الدرجة الأولى من القرابة مثل الأم والأب أو قد أصيب الإخوة بالفعل، من قبل آخرين بالكلام، يمكن أن يكون المرض ناتجًا عَنّْ بعض العوامل الوراثية.
  • النوع الثاني هُو النوع الذي لا يعتمد على الأنسولين فِيْ العلاج ولكنه يعتمد على أدوية أخرى ولكن قد يلجأ الطبيب إلَّى وصف الأنسولين إذا كانت الأدوية الأخرى لا يمكن أن تؤثر على المرض وهذا النوع يحدث عادة بعد سن الثلاثين خاصة إذا يعاني الشخص من السمنة المفرطة القلق أو العصبية المزمنة وقد يعاني منه أحد أفراد الأسرة أيضًا.
  • ومن الجدير بالذكر أيضًا النوع الذي يصيب المرأة أثناء الحمل، أو ما يسمى بسكري الحمل، والذي غالبًا ما تمرضه المرأة الحامل فِيْ الشهر السادس من الحمل ويمكن أن يكون هذا النوع مسؤولاً عَنّْ عدد من المضاعفات للأم أو الجنين. غالبًا ما يصيب هذا النوع من السكري المرأة الحامل إذا كان عمرها أكبر من 25 عامًا، أو إذا كان أحد أفراد عائلتها مصابًا بداء السكري، خاصة إذا ظهر المرض فِيْ سن مبكرة، أو إذا كانت تعاني من زيادة الوزن، أو وُلد أحد أطفالها. فِيْ وقت مبكر مع زيادة الوزن أو الموت. لا قدر الله داخل الرحم مما أدى إلَّى سقوطه أو وفاته بعد الولادة بفترة وجيزة دون سبب واضح أو وجود عيب خلقي فِيْ طفل سابق أو ضعف مناعة تعرضه بسهُولة للعدوى وتكرارها.

ما هِيْ أعراض هذا المرض

هناك أعراض معروفة لهذا المرض معروفة للكثير من الناس، ومن أهمها

  • العطش الشديد
  • لعاب تشفان كَمْا يطلق عليه بالعامية
  • زيادة عدد مرات التبول
  • فقدان الوزن بسرعة على الرغم من عدم اتباع نظام غذائي معين وعلى الرغم من وجود كَمْية أكبر قليلاً من الطعام
  • مشاكل فِيْ الرؤية
  • مشاكل فِيْ الكلى
  • كثرة الإصابة بالميكروبات
  • مشاكل الهرمونات الأنثوية والذكرية
  • فقدان الأسنان المبكر والعديد من الأعراض أو المضاعفات الأخرى المتعلقة بهذا المرض. هذا المرض فِيْ كثير من الأحيان لا يترك أي جزء من الجسم دون أن يؤثر عليه بشكل سلبي ويصيبه بأمراض مختلفة.

ما هُو الأهم فِيْ علاج مرض السكري

أهم شيء فِيْ علاج مرض السكري هُو إتباع أسلوب حياة صحي من الأكل والشرب وممارسة الرياضة، وخاصة المشي، مع اتباع الأدوية الخافضة للسكر فِيْ الدم، سواء كانت الأنسولين أو غيرها من الأدوية، بشرط عدم الإفراط فِيْ تناول مثل هذه الأدوية. ، لأن نقص السكر فِيْ الدم أكثر خطورة. من المهم لصحة الإنسان زيادته ومراقبة مستوى السكر وأعراضه المختلفة بانتظام مع الطبيب من أجل تجنب الوقاية المبكرة أو العلاج فِيْ الوقت المناسب لمضاعفات هذا المرض الخبيث.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشيء الجيد فِيْ مرض السكري الذي يصيب المرأة أثناء الحمل هُو أنه يزول فِيْ أغلب الأحيان بعد الحمل، ولكنه يحمل فِيْ طياته التحذير من أنه يمكن أن يعود لتلك المرأة فِيْ حمل آخر أو بدون حمل بعد ذلك. فإذا كانت هذه المرأة فِيْ حياتها يجب أن تتبع نظام التغذية الصحية وممارسة الرياضة وإنقاص وزنها.