متى يتوقف نمو محيط الرأس

متى يتوقف محيط الرأس عَنّْ النمو

لا يتوقف نمو محيط الرأس طوال حياة الإنسان، لأن الرأس يتكون من العديد من العظام وهناك العديد من الروابط بينها، والتي تستمر فِيْ الزيادة على مدار سنوات عديدة، كَمْا يستمر محيط الرأس أو الجمجمة فِيْ النمو طوال هذه السنوات. ولكن لنمو دماغ الطفل يحدث بشكل ملحوظ فِيْ العامين الأولين من العمر نتيجة لتوسع عظام الجمجمة لخلق مساحة لنمو دماغ الطفل.

تظل الهِيْاكل العظمية أو الأربطة مفتوحة حتى مرحلة البلوغ حتى بعد توقف الدماغ عَنّْ النمو، مما يؤدي إلَّى زيادة توسيع محيط الرأس. لقياس محيط الرأس، من الضروري البدء من أعلى الأذنين والحاجبين إلَّى مؤخرة الرأس، وهذا يتم فِيْ مراحل مختلفة من نمو الطفل.

ثم تتم مقارنة هذا القياس بالقياسات الطبيعية المعتمدة حتى سن سنتين أو ثلاث سنوات وهِيْ الفترة التي ينغلق فِيْها اليافوخ وبعد هذا الوقت ينخفض ​​نمو محيط الرأس بشكل ملحوظ ولكن لا يتوقف عَنّْ النمو بشكل كامل مدى الحياة، لذا فإن الإجابة عَنّْدما يتوقف محيط الرأس عَنّْ النمو، فلن يتوقف.

أهمية قياس محيط الرأس عَنّْد الأطفال

يعد قياس محيط رأس الطفل الطبيعي مؤشرًا طبيعيًا لنمو الطفل الجيد، خاصة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة أو حديثي الولادة. من خلال هذا القياس يمكن للطبيب تشخيص الحالة الصحية للطفل وما إذا كان يعاني من أي اضطراب أو مرض أو عيب خلقي. التي تصاحب الولادة وبالتالي اتخاذ الخطوات الطبية اللازمة لمساعدته فِيْ الحصول على العلاج فِيْ الوقت المناسب.

إذا كان محيط رأس الطفل أكبر من الحجم الطبيعي، سيحدد الطبيب السبب الذي أدى إلَّى ذلك، لأنه قد يكون هناك ماء على القشرة الدماغية، مما يؤدي إلَّى اضطرابات نفسية للطفل. قد يعاني من مشاكل لاحقة، مما يستدعي اتخاذ بعض الإجراءات الطبية فِيْ هذه الحالة.

تظهر معظم الأبحاث أن محيط الرأس الصحيح لطفل حديث الولادة يتراوح بين 32 سم – 36.8 سم، أو ما يعادل 12.6 – 14.5 بوصة من مستوى الحاجب، ويختلف هذا القياس من شخص لآخر بالنسبة للبالغين.

لا يؤخذ فِيْ الاعتبار ولا يؤخذ فِيْ الاعتبار لأن الرأس له شكله النهائي ولا يخضع لتغييرات، كَمْا هُو الحال فِيْ الأطفال دون سن الثانية من العمر، ولكن الأهم بالنسبة للكبار هُو قياس طول الرأس نفسها، وليس محيطها أو حجمها، فِيْ إشارة إلَّى مخطط يسمى مقياس تانر.

ما هِيْ العوامل التي تؤثر على محيط الرأس الصغير

كَمْا ذكرنا سابقًا، يعتبر محيط رأس الطفل من المؤشرات المهمة لصحة الطفل الجيدة، ولكن إذا كان هذا المحيط صغيرًا بشكل ملحوظ فإنه يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية للطفل، وذلك للأسباب والعوامل التالية

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!