فضل الصلاة علي محمد وال محمد وعلى صحابته وأفضل صيغ للصلاة

فِيْ هذا الموضوع نقدم لكَمْ فضل الصلاة على محمد وآله، ونشرح بالتفصيل معَنّْى الصلاة وكَيْفَِيْة أدائها.

  • أما الصلاة من الله سبحانه وتعالى فمعَنّْاها الرحمة منه سبحانه وتعالى المنزلة على عبادة و رفع درجاتهم وثنائه عليهم فِيْ الملأ الأعلى والدليل قوله تعالى “هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا” وقوله تعالى “أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ يتم توجيههم بشكل صحيح “.
  • والصلاة من الملائكة فِيْعَنّْي بها أن نعبد الله المؤمنين بالغفران والرحمة
  • والصلاة من الناس لبعضهم البعض، وهِيْ الدعاء، قال تعالى (خذ الصدقة من أموالهم، وطهرهم، وطهرهم معهم، وادع لهم، صلاتك لهم راحة والله سميع. “
  • الصلاة من الناس إلَّى الله سبحانه وتعالى. وهِيْ عبادة بأفعال معينة فِيْ أوقات معينة تبدأ بالتكبير وتنتهِيْ بالسلام. قال تعالى وإقاموا الصلاة وإخراج الزكاة.
  • والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم هِيْ دعاء المسلمين أن يحمده الله تعالى فِيْ أعلى العامة، وأمر المسلمون بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأعطوه السلام.

لما تقرر الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم

اختلف الفقهاء فِيْ قرار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. ومنهم من جعلها واجبة مرة واحدة فِيْ العمر، ومعها سنة ثابتة، ومنهم من قال إنها سنة ثابتة عامة، ومنهم من قال إنها واجبة عامة ولتيسير الأمر عليك يا عزيزي. القراء، نقسم قرارها إلَّى قسمين

  • فِيْ الصلاة عَنّْد الحنابلة ركن من أركان الصلاة، وعَنّْد الشافعية والمالكية من واجباتها، أي فِيْ الأخير لا تتم الصلاة بدونها.
  • أما غير الصلاة فهِيْ واجبة إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لما رواه أحمد والترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال رسول الله. قال صلى الله عليه وسلم ثم هرب قبل أن يغفر له، وتجاوز أنف الرجل شيخوخة والديه، ولم يدخلوه الجنة.

أشكال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* فِيْ صلاة النبي صلى الله عليه وسلم صيغ كثيرة، وأفضلها الصلاة الإبراهِيْمية وهِيْ (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد لما صليت على آله). صلى الله عليه وسلم على محمد وعلى آل محمد كَمْا باركت آل إبراهِيْم فِيْ الدنيا.

* اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح على ما كان مغلقًا وخاتم ما قبله، وداعم الحق بالحق، ومرشد صراطك المستقيم، وعلى آله وصحبه فِيْ مصيره الحقيقي. ومصير عظيم.

* اللهم صل على سيدنا محمد، دواء القلوب ودواءها، بصحة الأجساد وشفائها، نور ونور العينين وعلى آله وصحبه أجمعين.

*عَنّْ أبي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُمْ قَالُوا ( يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حميد مجيد.

* اللهم صل على بدر سراج الظلام مفتاح دار السلام وشمس دين الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.

* اللهم صل على سيدنا محمد، وحبيبك وحبيبك، ومحبوه، أكَمْل ما يرضيك ويرضاه، واجعله يحبنا ويزيد من محبتنا له.

* اللهم صل على سيدنا محمد، وعبدك، ورسولك، ورسولك، النبي غير المتعلم، على عظمة نفسك فِيْ كل زمان وزمان، وعلى آله وصحبه.

* اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بغزارة.

* اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه.

فضل الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم

لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم فوائد عظيمة وفضائل عظيمة نذكر منها على سبيل المثال ما يلي

  • والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بما أمر الله بالعبادة صلى الله عليه وسلم.
  • والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته، والدليل أنه قال صلى الله عليه وسلم “من قال اللهم صل على محمد وعلى اجعله يجلس قريبًا منك يوم القيامة شفاعي واجبة عَنّْه، وقد ورد أيضًا فِيْ حديث آخر أنه صلى الله عليه وسلم قال اسمع المؤذن. ثم قل ما يقول، ثم صل لأجلي، فمن صلى لي صلى الله عليه وسلم بعشر بركات، ثم اطلب من الله الوصلة لي، فهِيْ مرتبة فِيْ الجنة لا تصلح إلا لخادم. عباد الله. و اتمنى ان اكون هُو ..
  • تصلي الملائكة لمن يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة صلى الله عليه وسلم عشر مرات، وكَمْا قلنا فالصلاة من الله رحمة لعباده ودليلاً.
  • النبي صلى الله عليه وسلم يستجيب لمن يصلي وسلم، والدليل ما نقل عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم مع من قال لا يسلم علي أحد إلا أن يستجيب الله لروحي حتى أجيبه بالسلام.
  • وسبب إجابة الدعاء والدليل ما ورد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاء ربع الليل فقام وقال أيها الناس اذكروا الله أيها الناس. اذكر الله. قال أبي بن كعب قلت يا رسول الله أصلي لك أكثر، فماذا أصنع من أجلك قال ماذا تريد، قلت الربع قال فماذا تريد وإذا زادت فهُو أفضل .. قلت نصف قال ماذا تريدين، وإن كثرت خير لك. قلت الثلثين قال، “كل ما تريد، وإذا كبرت، فهذا أفضل.” قلت، أنا أصلي من أجلك. قال إذا كفى مصلحتك غفر ذنبك.
  • الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم رفع الرتب وغفر الذنوب.
  • من كثر على النبي صلى الله عليه وسلم بلغ حالة القرب منه يوم القيامة، والدليل “أقرب الناس إلي يوم القيامة. هم أكثر من صلى من أجلي “.
  • عَنّْدما نذكر الملائكة للنبي صلى الله عليه وسلم ونخبره بأسمائهم.
  • والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب فِيْ عبور الصلاة والخلاص من الوقوع فِيْ النار.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!