سلبيات الإنترنت وكَيْفَِيْة تجنبها لمنع اضرار استخدامه بشكل خاطئ

تميز عصرنا الحديث بطفرة هائلة فِيْ التكنولوجيا، خاصة فِيْ ثورة المعلومات، لذا أصبحت العولمة والانفتاح على العالم متاحين للجميع دون قيود، وأصبح العالم قرية صغيرة بفضل القفزة التكنولوجية للإنترنت ولكن على الرغم من هذه الإيجابيات الهائلة لشبكات الإنترنت، فقد أساء البعض استخدامها، فظهرت بعض السلبية أيضًا .. الشبكة العملاقة.

سلبيات الإنترنت

  • مضيعة للوقت

استقطب عدد مقاطع الفِيْديو المتنوعة والقصيرة والأفلام ومواقع التواصل الاجتماعي والبرامج والألعاب التفاعلية مجموعة كبيرة من الشباب، لكن وجود الشباب فِيْ هذه الشبكة العملاقة دون تخطيط مسبق لعامل الوقت وهدف محدد من قبل الشباب لجلب المعلومات أو المنفعة العامة، أدى إلَّى شيء خاص بي على العكس من ذلك، فقد انتقل الإنترنت من كونه أكبر مصدر للمعلومات إلَّى أكبر مصدر لإضاعة وقت الشباب، وأصبح بالنسبة للعديد من الشباب نوعًا من الإدمان.

  • المواقع الإباحية

وقد استغل البعض فرصة وسهُولة نشر المعلومات دون رقابة على الإنترنت من خلال إساءة استخدام الشبكة بنشر محتوى سيء أخلاقياً يتعارض مع أخلاقيات وتعاليم الأديان السماوية، ويعرض للخطر أجيال من المراهقين والشباب. والأخطر من ذلك هُو أطفالنا الصغار الذين أصبحوا أيضًا من بين مستخدمي هذه الشبكة، حيث يمكنهم عرض بعض الصور أو مقاطع الفِيْديو أمامهم أثناء تصفح الإنترنت، فضلاً عَنّْ إغواء المراهقين والشباب بسهُولة، عَنّْ طريق الدخول. غرف الدردشة على الإنترنت، مما يمثل خطورة أن يؤدي بهم إلَّى الانحطاط والفساد الأخلاقي.

  • أعمال القرصنة

تعلم الشباب وإتقان البرمجيات، مع عدم وجود وظائف مناسبة لهذه المهارات فِيْ بلدانهم، وعدم وجود أهداف للشباب لاحتواء طاقتهم وإبداعهم فِيْ البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، دفعهم إلَّى اللجوء إلَّى هذه المواهب فِيْ الأعمال الإضرار بالمجتمع، حيث قاموا باختراق معلومات الآخرين وسرقة حساباتهم وأموالهم، وفِيْ بعض الأحيان قاموا بتدمير قواعد بيانات الشركات والقواعد الوطنية.

  • نشر الشائعات

تم التشهِيْر بالعديد من الأشخاص والمشاهِيْر ونشر معلومات كاذبة عَنّْهم من قبل مجهُولين باستخدام أسماء مستعارة.

  • الانفصال عَنّْ المجتمع

الجلوس المتكرر كل يوم أمام هذه الشبكة يمكن أن يؤدي إلَّى عزل الشخص عَنّْ عائلته وأصدقائه، وبالتالي الانعزال عَنّْ مجتمعه وعدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية طبيعية.

  • تضرر الصحة

يعاني مستخدمو الإنترنت لساعات طويلة ومتواصلة من العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض العيون والتعب ومشاكل المفاصل وآلام الظهر الشديدة بالإضافة إلَّى زيادة الوزن بسبب الخمول.

  • انتهاك حقوق الملكية

إنه ينتشر بين كثير من الشباب، يتعدى على حقوق الملكية وسرقة محتويات الآخرين كالأفلام والأغاني وغير ذلك، ويعيد نشره على صفحاتهم الشخصية دون أن ينسب المصدر إلَّى إهانة الآخرين أو جني الأموال من محتواهم الشهِيْر.

  • – نشر الأفكار المضللة بين الشباب

تحاول بعض الجماعات أو الأحزاب التحريضية أو الإرهابية نشر أفكارها والترويج لها بقوة عبر الإنترنت، مستغلة قلة خبرة الشباب بالثقافات أو عدم الإيمان الديني وجعلهم يقعون فريسة لسموم أفكارهم السيئة. .

  • برنامج مصمم لإتلاف أجهزة الكَمْبيوتر

يقوم بعض محترفِيْ البرمجيات بتصميم برامج فِيْروسات لإتلاف أجهزة الكَمْبيوتر بحيث يقوم المستخدم بتنزيل الألعاب أو البرامج أو فتح بريده الإلكتروني ويكتشف أن هذه فِيْروسات أفسدت ملفاته أو برنامج الويندوز الموجود على جهازه.

  • معلومة غير دقيقة

نظرًا لحرية النشر المكفولة للجميع عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، غالبًا ما يحدث أن يتم نشر حقائق وأحداث غير صحيحة أو معلومات كاذبة، ويمكن حتى نشرها بسرعة وبشكل مكثف بكل الوسائل، مما يشكل خطرًا على من يستمدهم المعلومات والخبرة من خلال الشبكة. الإنترنت لذلك يجب على المرء أن يأخذ مصادر موثوقة بدلاً من المصادر الوهمية للحصول على المعلومات والأخبار.

  • وهم باسم الحب

هناك العديد من طرق الخداع حيث يتم خداع الشخص إلَّى صداقة حقيقية ثم يتطور إلَّى حب، لذلك ينجرف المراهقون فِيْ هذا الشعور الوهمي وله آثار سلبية على نفسهم وحياتهم، لذا احرص على عدم الانجراف. لأشخاص مجهُولين حتى لا تكون هناك عواقب وخيمة.

كَيْفَ تتجنب سلبيات الإنترنت

  • احرص على عدم الإفصاح عَنّْ معلومات حول مستخدمي الإنترنت وخاصة الحسابات سواء كانت حسابات على الإنترنت أو حسابات بنكية ومالية.
  • مراقبة الأطفال والبالغين عَنّْدما يقضون وقتًا على الإنترنت، مع منحهم الثقة بالنفس من خلال اقتراح أن يشاهد الآباء برامج وأفلامًا هادفة وممتعة، بالإضافة إلَّى مشاركة وقتهم من خلال التحدث وقضاء الوقت معًا.
  • لا تدخل المواقع السيئة والمشبوهة أخلاقيا.
  • ضمان مواقع آمنة وموثوقة، والتعامل معها عَنّْد الحصول على المعلومات وتنزيل الملفات منها فقط.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!