تنظيم الاسرة وتاثيراته الايجابية على الاسرة والمجتمع

يعتبر تنظيم الأسرة من أكثر الأسباب التي تساهم فِيْ الحد من الظاهرة السكانية خاصة مع تزايد عدد السكان فِيْ مصر، وقد أصبحت الأسرة من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها كل أسرة مصرية. إليك المزيد حول الخطط العائلية.

خطط الأسرة

يعتمد مفهُوم تنظيم الأسرة على تقليل عدد الأطفال فِيْ أسرة واحدة، لأن تنظيم الأسرة يحقق عددًا كبيرًا من الأهداف على المستوى الفردي والمجتمعي، منها

  • قدرة الأسرة على تربية الطفل وتعليمه تربية لائقة تؤهله لمواكبة العصر الحديث والمستقبل.
  • صحة المرأة الجسدية، لأن الحمل والولادة والرضاعة تأخذ من المرأة أكثر مما يُعطى لها، فماذا إذا حملت وتلد وترضع أكثر من مرة
  • يسمح طفل واحد للمرأة بالرضاعة الطبيعية، إذا ولدت المرأة عدة أطفال، فقد لا تكون الرضاعة الطبيعية ممكنة لطفل ثانٍ أو ثالث.
  • يؤدي العديد من الأطفال إلَّى النمو السكاني، وهُو المشكلة الرئيسية والرئيسية فِيْ مصر لسنوات عديدة.

آثار الزيادة السكانية

  • إن زيادة الإسكان فِيْ جميع البلدان عبء على الحكومة والهِيْئات الإدارية لأن على الحكومة توفِيْر الاحتياجات الأساسية للسكان من حيث المسكن والطعام الجيد والشراب، فضلاً عَنّْ التعليم والصحة وجميع الحقوق. المواطنون مكفولون فِيْ الدين والدستور والقانون.
  • عَنّْدما تكون الحكومات غير قادرة على توفِيْر الاحتياجات الأساسية للسكان، يتحول السكان إلَّى وسائل غير مشروعة لكسب الرزق، ومن بينها الاكتظاظ السكاني هُو أحد أهم أسباب انتشار الجريمة وتصاعد الجريمة فِيْ المجتمع. .
  • يساعد تنظيم الأسرة أيضًا على منع انتقال فِيْروس نقص المناعة البشرية وجميع الأمراض المنقولة عَنّْ طريق الاتصال الجنسي.
  • يمنع تنظيم الأسرة النساء من الإجهاض الذي له عواقب وخيمة، لا سيما فِيْ البلدان النامية والفقيرة.
  • يساعد تنظيم الأسرة أيضًا على تقليل وفِيْات الرضع بسبب سوء صحة الجنين بسبب سوء صحة الأم الحامل، والتي تنتقل بعد ذلك إلَّى الجنين فِيْ رحمها.

استخدام وسائل منع الحمل لتنظيم الأسرة

من أجل التخطيط للأسرة ومنع الإنجاب والتحكَمْ فِيْ عدد الأطفال، من المهذب استخدام وسائل تنظيم الأسرة ومنع الحمل.

فِيْ كثير من الحالات، لا يتحمل الرجال استخدام وسائل منع الحمل ويتركون الأمر برمته للمرأة التي تلعب دورها فِيْ إيجاد الطريقة الأكثر أمانًا والأنسب لمنع الحمل، وهنا المزيد عَنّْ طرق منع الحمل للنساء

  • يعتبر اللولب من أشهر وأقدم وسائل منع الحمل، حيث نستخدم فكرته لربط قناتي فالوب وبالتالي منع الحيوانات المنوية من الدخول وبالتالي منع الحمل، لكن اللولب له عدد من المخاطر منها زيادة أو انخفاض قناة فالوب. كَمْية الدورة الشهرية، وكذلك احتمالية حدوث نزيف وآلام الظهر المزمنة.
  • يوجد الآن جهاز هرموني داخل الرحم فِيْ السوق يفرز هرمونات معينة فِيْ الجسم تمنع الحمل تمامًا، ولكن يجب تغييره كل خمس سنوات على الأكثر.
  • ربما لا يحب الكثيرون حبوب منع الحمل، خاصة أولئك الذين ينسون مواعيد استحقاقها، وتعمل الحبوب عمومًا على تكثيف بطانة الرحم وكثافته بحيث لا تتمكن الحيوانات المنوية من اختراقها والوصول إلَّى البويضات. آمنة تمامًا، على الرغم من وجود أبحاث تشير إلَّى مخاطرها الصحية بمرور الوقت.

لقد أوضحنا لكَمْ ما هُو تنظيم الأسرة، مع التأكيد على الضرر الناجم عَنّْ النمو السكاني الكبير الذي تشهده مصر، وشرحنا عددًا من وسائل منع الحمل الآمنة لتحقيق تنظيم الأسرة ومنع المزيد من النمو السكاني.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!