تلوث البيئة موضوع للأطفال بعَنّْوان أرضنا المسكينة بقلم العربي بنجلون

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم موضوعًا خاصًا للأطفال حول التلوث البيئي فِيْ هذا المقال من موقع أحلام بقلم العربي بنجلون.

بلدنا الفقير

السيد أرنوب صحفِيْ فِيْ جريدة “سيستو سيفوت”. ذات يوم نشر هذه الرسالة (لقرائنا المهذبين سيدتنا هِيْ الأرض التي نعيش على سطحها ونستمتع بنباتاتها وحيواناتها. الأرض الطيبة تشعر بالحزن والضيق هذه الأيام .. هل تعرف لماذا! .. إنه الدخان الذي ينبعث من السيارات والحافلات والشاحنات والدراجات النارية، وكذلك النفايات المنزلية التي يلقيها بعض السكان هنا وهناك، مما يفسد المياه ويلوث الهُواء وينشر الرائحة الكريهة ..!

فالأرض الطيبة تطلب مساعدتكَمْ وتطلب من الزبالين والقمامة إنقاذها من هذا الخطر الكبير الذي يهدد سكانها ونباتاتها وحيواناتها وأنهارها وبحارها …!). ما من إنسان أو حيوان أو نبات يقرأ هذه الرسالة ولا يحزن على حالة الأرض المسكينة .. لا تعيش على سطحها، يأكل فضلها، ويشرب ماءها، ويشتم هُواءها ! دعا سامي الطيور المتواضعة والحيوانات اللطيفة والنباتات الخضراء الجميلة لحضور اجتماع فِيْ الغابة بالقرب من المدينة إذا كانوا يريدون حقًا إنقاذ الأرض من الخطر!

يقول ماء القط فِيْ صوته المحب – أنا العدو اللدود للفئران الخبيثة. أقوم بتنظيف المنازل والطرق والأزقة والأحياء منها حتى لا أنشر الأمراض الفتاكة مثل الطاعون بين السكان. قاطعه صديقان (البومة) و (أم قويق) – نحن صديقك، سنواجه الجرذان الخبيثة والجراد النهم الذي يلتهم المحاصيل بشغف ونهم ويحرم الفلاحين الفقراء من عملهم. قال النورس

– أعدكَمْ يا أصدقائي بتنظيف البحر من القمامة والقمامة التي يلقيها البحارة والصيادون والمسافرون فِيْ الماء ويلوثونها ويضرون الأسماك والحيتان .. ماذا تقصدون يا شجرتنا الخضراء الجميلة !

قالت شجرة الظل – سأوفر للساكنين حطبتي لصنع أثاث جميل، وأزين منازلهم به، وأستخدمه للفنانين الصغار للرسم، والكتب والمجلات والصحف لقراءتها، والاستفادة من أفكارها. ومعلومات وفحم للتدفئة فِيْ الشتاء فِيْ أوقات البرد والثلج والأمطار الُغُزيرة وسأحمي القرية والمدينة من الفِيْضانات لذلك سأثبت التربة بجذوري الطويلة حتى لا تتآكل ولا تتآكل. جرفتها المياه العاتية. وأعلن لكَمْ يا أصدقائي أني سأطهر الهُواء من الدخان والغبار وأطهره.

اقتراح يجب على الكناسين والكنسات ان يفرغوا الاحواض والمستنقعات من المياه الملوثة لان الحشرات والجراثيم تتكاثر فِيْها وتتكاثر فِيْها ولا يفرغوا الفضلات والقاذورات والمخلفات المنزلية فِيْ الشوارع حتى لا تنبعث منها روائح كريهة او حشرات او نفايات. تتكاثر الفئران فِيْها وتكون المياه السطحية ملوثة وجوفِيْة. قبل انتهاء لقاء الطيور والحيوانات هذا، طرح سامي سؤالاً غريباً وتسبب فِيْ موجة من الضحك – ألا يمكننا تعدين هذه القمامة والمخلفات المنزلية وتحويلها إلَّى سماد قالت الطيور والحيوانات ساخرة وهل لنا نفع للنفايات ! .. لم نسمع بذلك بعد!

أجاب العالم الصغير سامي يمكننا تحويل القمامة والمخلفات المنزلية إلَّى (أسمدة) يمكن للمزارعين استخدامها لتحسين أراضيهم … أولاً، نقوم بفرز القمامة والنفايات، وثانيًا، نقوم بطحنها. ثالثًا، نجف ونجف جيدًا ويمكننا استخلاص الوقود منه … والآن، أيها الأصدقاء، ما الذي يجب أن نفعله ونفعله رد المشاركون بصوت واحد – لنشن حربا شرسة ضد الحشرات والجراثيم والفضلات والفضلات التي تهدد الأرض يا أمنا الطيبة! وانتم يا اولادي اللطفاء والرائعين ماذا ستفعلون انضموا الى هؤلاء الجنود ام اتركوهم ! قال تعالى وَتَطْلُبُوا مَا أَتَّى بِهِ اللَّهُ بَيْتٍ أَخِيرٍ.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!