الدعاء للمتوفى جمعت لكَمْ أدعية للمتوفِيْن والمرحومين بإذن الله تعالى

الموت حق لكل إنسان ولا شك أن موت الأحباء يجرح الروح والقلب ويدمع العيون، ولكن فِيْ النهاية الموت هُو الحَقيْقَة الوحيدة التي لا يمكن أن ننساها ولا نتجاهلها، ويجب على المرء أن يحقق حق الله. حكَمْ وإرادة برضا وصبر وأجر وأجر من الله تعالى. سبحوا الله لأن أمر الله واجب التنفِيْذ حتى لو كان العبد يكرهها. الشعور بالرضا والعوذ بالله تعالى، والاستعانة بالصبر والصلاة فِيْ هذه الظروف الصعبة يزيل الشعور بالقلق والقلق ويجلب السعادة والأمل للروح ويطهر الروح من الشر. بغض النظر عَنّْ عدد الآلام والصعوبات التي يجب على المرء أن يدركها أن العالم موطنه. الاختبار ويجب أن يرضى بمصير الله القدير فلا داعي للفزع والاستياء والاعتراض على دينونة الله، لأن كل هذه الأشياء لا تجلب للمالك إلا التعب والمشقة والألم والخطيئة من الله فِيْ هذا العالم. والحياة الآخرة، وبالتالي يجب أن نبعدها، فالله أعلم حالتنا ويدير الأمور وخير لنا بإذن الله. والله لا يضيع فاعلي الخير والتائبين. قال تعالى فِيْ كتابه الكريم (كل نفس تذوق الموت ثم تعود إلينا) (العَنّْكبوت / 57) ويسعدنا أن نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال من موقع احلموا بعض الصلوات الدينية. آيات ورد ذكرها على لسان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم وبعض الأدعية عَنّْ الميت مذكورة عَنّْ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. للمزيد يمكنك زيارة قسم الطلبات والذكريات.

ادعية من السنة النبوية للميت

  • اللهم اغفر لي وله واتبعَنّْي منه كنتيجة طيبة. اللهم اغفر له وارحمه واغفر له.

  • اللهم احترم مسكنه، وسّع دخوله، واغسله بالماء والثلج والبرد، وطهّره من الذنوب، كَمْا طهّرت الثوب الأبيض من التراب.

  • اللهم اغفر لأرواحنا وأمواتنا حاضرين وغائبين شبابنا وكبارنا وذاكرتنا.

  • اللهم فلان ابن فلان تحت حمايتك وحبل حيك. ليعاقب حكَمْ القبر وعذاب النار. أنتم أهل الولاء والحَقيْقَة.

  • اللهم اغفر له وارحمه، فأنت غفور رحيم. اللهم اتسع قبره وأنوره فِيْه.

  • اللهم خلقتها، اعتنيت بها، هديتها إلَّى الإسلام، وأخذت روحها، وأنت تعرف أسرارها وانفتاحها، نأتي كشفعاء، فاغفر لها.

ادعية للميت وردت من أصحاب رسول الله

  • دعاء أبي بكر الصديق ((اللهم عبدك فليكن على آله و آله و عشيرته و ذنب عظيم و أنت غفور رحيم)).
  • دعاء عمر بن الخطاب ((اللهم صار عبدك فلانًا، فلو كان الصبح، وإن كان المساء، قال صار عبدك مساء، ترك الدنيا، تركه قومه، وصارت لك فقير وتركته وشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك فاغفر له واغفر له). قال ((اللهم خانته إليك وذنبه عظيم فاغفر له)).
  • دعاء علي بن ابي طالب (اللهم اغفر ارواحنا وامواتنا اللهم اغفر لهم اللهم ارحمهم اللهم ارجعهم الى خير مما كانوا فِيْه. اللهم اغفر لهم اللهم ارفع رتبهم بين المهدى واستبدلهم فِيْ ميراثهم بين المتخلفِيْن ونحسبهم معك يا رب العالمين اللهم لا تحرمنا أجرهم ولهم عبدك وابن. اليوم نزل عبدك معك وأنت خير من نزل عليه.
  • دعاء عبد الله بن مسعود ((اللهم إِنَّكَ اللَّهُ بَعْدَكَ وَابْنَ عَبْدَكَ خَلَقَتَه وهَدَّتَهُ إلَّى الإسلام وأخذتَ روحَه وتَعْرِف سرَّه وعامه، جئنا لنتشفع له يا الله. نعوذ بحبل حمايتك له، فأنت مخلص ورحيم حتى لو كان يسيء، فترك سيئاته اللهم قدس قبره وانضم إليه مع نبيه)).
  • دعاء عبد الله بن عمر ((اللهم صل عليه اغفر له وأت به إلَّى صحن نبيك – صلى الله عليه وسلم -)).
  • دعاء عبد الله بن عباس ((اللهم اشهد عبدك ابن عبدك وابن جاريتك) أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأشهد أن محمدًا. هُو عبدك ورسولك، فقد افتقر برحمتك وفقدت عذابه، فإن كان طاهرًا فطهّره، وإن كان طاهرًا طهّره، وإن أخطأ فاغفر له. لا تحرمنا من أجره ولا تضلنا به “.
  • دعاء عبد الله بن سلام ((اللهم اغفر لنا أرواحنا وموتانا، شبابنا وشيوخنا، رجالنا ونساءنا، شهُودنا وغيابنا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!