عدد سكان المغرب ومعلومات عَنّْ عاصمة المغرب وتاريخها

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا الموضوع من موقع أحلام معلومات عَنّْ المغرب العربي وسكان المغرب وتاريخه وبحث شامل عَنّْ مدينة الرباط عاصمة المغرب وتاريخ الفتوحات الإسلامية هناك .

سكان المغرب العربي

يبلغ عدد سكان المغرب نحو 36 مليون نسمة حسب إحصائيات 2022 ومعدل النمو السنوي نحو 2.6٪. إن الغالبية العظمى من سكان المغرب العربي يعتنقون الدين الإسلامي، فِيْ حين أن عدد الأقليات فِيْ المغرب يبلغ حوالي 7000، أي أكثر من المواطنين الأجانب. معظمهم من أصل فرنسي وإسباني.

تاريخ المغرب

فِيْ المغرب، تفتح صفحة تاريخها المزدهر بالفتوحات والانتصارات. بالإضافة إلَّى كونها بوابة المسلمين إلَّى الأندلس، فهِيْ الساحل القريب الذي توقف فِيْه الفتح عَنّْدما أوقف المحيط الأطلسي جيوش الُغُزاة بعد أن أدانتهم جميع مناطق المغرب العربي. وماتوا فِيْ هذا المحيط الشاسع، لأنهم لم يعرفوا الأراضي والشعوب الواقعة وراءه، والتي لم تكن معروفة فِيْ ذلك الوقت.

مدينة الرباط

تبدأ رحلتنا عبر المغرب فِيْ مدينة الرباط عاصمة البلاد التي أضاء الإسلام أجزاء منها فِيْ القرن الحادي عشر الميلادي على يد مؤسسها الزعيم الأمازيغي عبد المنعم وابنه الأكبر يعقوب المنصور، بعد فترة طويلة من الإقامة الرومانية، بدأت فِيْ القرن الأول الميلادي.

فِيْ هذه المدينة التي تقع على شواطئ المحيط الأطلسي فِيْ الجزء الشمالي من البلاد عَنّْد مصب نهر أبي رقراق وهُو نهر ضحل يفصلها عَنّْ مدينة سلا الواقعة على الضفة الشمالية. بينما كانت الرباط تنقب عَنّْ ضفتها الجنوبية، التقينا بصديق وبراعم عبد الهادي، الذي اصطحبنا فِيْ جولة فِيْ أحياء المدينة ليخبرنا عَنّْ تاريخها وآثارها وتطورها وشخصيتها الإسلامية.

يقول عبد الهادي إن موقع الرباط على ساحل المحيط الأطلسي يمثل نموذجًا لمواقع المدن الإسلامية التي ارتبطت بالاستعمار، باعتبار أن الساحل كان منطقة حرجة فِيْ العلاقات بين المستعمر والمستعمرات التي سيطر عليها، لذلك نرى الأسوار المحيطة بالمدينة على طول الساحل لحمايتها من الأعداء.

فِيْ عام 1912 م، أنشأ الفرنسيون محمية شملت معظم المغرب وجعلوا الرباط مركزهم الرئيسي وعاصمة البلاد لأن فرنسا أرادت أن يكون سلطان المغرب تحت سيطرتها المباشرة، وعَنّْدما انتهت الحماية الفرنسية على المغرب فِيْ عام 1956 م. بعد الميلاد، أصبحت الرباط عاصمة دولة مستقلة.

تعتبر الرباط مركزًا تنفِيْذيًا وحكوميًا بشكل أساسي، ولديها العديد من الصناعات مثل المنسوجات والفلين والأسمنت والدقيق، وتشتهر بالحرفِيْين ذوي المهارات النادرة فِيْ صناعة السلال والسجاد والسلع الجلدية. تضم المدينة عددًا من الجامعات والكليات المتخصصة ومؤسسات البحث العلمي والمتاحف.

اجزاء من مدينة الرباط

ريات مقسمة إلَّى قطاعات قديمة وحديثة. أما القطاع القديم فِيْطلق عليه المدينة ويشكل الجزء الشمالي من الرباط. مساكنها صغيرة بيضاء لها أسقف مستوية وفِيْها مساجد كثيرة. يرتبط النمط الأوروبي وقطاعي المدينة بوساطة شارع محمد الخامس، وهُو الشارع التجاري الرئيسي.

مساجد فِيْ الرباط

المدينة مليئة بالأنشطة الإسلامية الهامة، حيث يوجد عدد كبير من المساجد فِيْ جميع أنحاء الرباط، وأبرزها مسجد فاس ومسجد الشعب ومسجد الحسن بمنارته التي تعد من أطول المنارات. فِيْ العالم بالإضافة إلَّى عدد من الجمعيات الخيرية التي تساهم فِيْ رعاية طلاب المعرفة وحفظ القرآن الكريم، وعدة مكتبات تحتوي على آلاف المخطوطات العربية حول مختلف المعارف والعلوم.

ينسب العالم الإسلامي إلَّى الرباط إنتاجها لعدد كبير من العلماء الذين أثروا المكتبة الإسلامية بأعمالهم العلمية ونشروا الإسلام فِيْ جميع أنحاء المغرب والدول المجاورة له.