فوائد بذر الكتان للصحة والبشرة والشعر

تعتبر بذور الكتان من أهم البذور التي انتشرت فِيْ الآونة الأخيرة لأنها أصبحت متوفرة بكثرة فِيْ الصيدليات والمتاجر التجارية المختلفة وهناك العديد من الوصفات الغذائية التي تستخدم بذور الكتان لفوائدها العديدة والرائعة سواء بالنسبة للجسم، للبشرة، أو الحالة العامة لصحة الإنسان يمكنك معرفة المزيد عَنّْ بذور الكتان فِيْ المقالة التالية حول فوائد بذور الكتان.

مكونات بذور الكتان

بذور الكتان منخفضة الدهُون وقليلة الكربوهِيْدرات (السكر)، مما يجعلها غذاءً ممتازًا لفقدان الوزن أو تقليل السعرات الحرارية العالية.

تحتوي بذور الكتان أيضًا على عدد من الألياف التي تحتوي عَنّْد تناولها على مادة صمغية تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل كَمْية الطعام التي تدخل المعدة.

كَمْا أن بذور الكتان غنية جدًا بالأحماض الدهنية غير المشبعة وتحتوي على كَمْيات عالية من أوميغا 3 و 6، بالإضافة إلَّى مجموعة من المعادن ومضادات الأكسدة الهامة والمتنوعة.

استخدام بذر الكتان

من المعروف أن بذور الكتان مطحونة ويتم استخراج زيت بذر الكتان أو الزيت الساخن من البذور، ويفضل كبديل لزيت عباد الشمس لفوائده المذكورة أعلاه.

وأما توقيت تناول بذور الكتان، فالأفضل تناولها قبل الوجبة الرئيسية بما لا يقل عَنّْ نصف ساعة حتى تشبع المعدة.

لكن الأطباء يؤكدون أن هناك حاجة إلَّى ما لا يقل عَنّْ ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان، بشرط شرب كوب من الماء النظيف قبل ذلك أو بعده مباشرة.

فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان

تحسين صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وذلك لاحتواء بذور الكتان على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، وكذلك حمض ألفا لينولينيك، وهُو مفِيْد جدًا لعضلة القلب.

الحماية من السرطان

تشير العديد من الأبحاث الطبية الحديثة إلَّى أن بذور الكتان من المواد التي تساعد فِيْ مكافحة السرطان، ويعزى ذلك إلَّى حَقيْقَة أن بذور الكتان تحتوي على مادة (قشور) فعالة فِيْ مكافحة السرطان.

إذابة الدهُون

ذكرنا أن بذور الكتان تفِيْد فِيْ إنقاص الوزن والشعور بالشبع لأنها تذوب الدهُون فِيْ جسم الإنسان بشرط أن يتم تناولها مطحونة بشكل يومي، كَمْا يجب تناول بذور الكتان الطازجة مطحونة لأنها تتعرض للأكسدة السريعة.

علاج الإمساك

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، يُنصح بتناول المزيد من بذور الكتان، لأن بذور الكتان تحتوي على نسبة كبيرة وجيدة جدًا من الألياف، مما يسهل عملية الهضم والإفراغ.

خفض الكوليسترول

تساعد بذور الكتان فِيْ خفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم بشرط أن تكون مطحونة، حيث لن يستفِيْد منها الجهاز الهضمي عَنّْدما تكون فِيْ حالتها البدنية الطبيعية، بل تطحنها وتشرب بعض الماء.

تحارب بذور الكتان علامات الشيخوخة المبكرة وقد أظهرت الدراسات أن تناول بذور الكتان يحارب الشيخوخة وأن بذور الكتان تدخل فِيْ عدد كبير من مستحضرات التجميل والمستحضرات المضادة للشيخوخة حول العالم.

تعمل بذور الكتان أيضًا على تعزيز الهرمونات الأنثوية، وكذلك تقوية الرحم وتقليل أعراض انقطاع الطمث بعد انقطاع الطمث لدى النساء.

بذور الكتان عبر التاريخ

تشير العديد من البرديات الفرعونية التي تم العثور عليها إلَّى أن الفراعَنّْة استخدموا بذور الكتان لعلاج الحروق والإمساك، خاصة خلال فترة الملكة نفرتيتي.

تلف بذور الكتان

يكَمْن الضرر الشديد المحتمل لبذور الكتان فِيْ احتمال إصابة الشخص باضطرابات الجهاز الهضمي أو الإسهال، لأنه من المواد التي تحتوي على ألياف كبيرة وبالتالي تسبب الإسهال، لذلك ينصح الأطباء بشرب كوب من الماء.

كَمْا أن بذور الكتان تجعل من الصعب امتصاص بعض الأدوية لعلاج الارتجاع المريئي أو علاج المرارة.

لا ينصح بتناول بذور الكتان المقصودة وغير الناضجة على الإطلاق، لأنها قد تحتوي على سموم، ولا ينصح الكثير من أطباء التوليد وأمراض النساء بتناولها، خاصة للحوامل، لأنها تزيد من هرمون الإستروجين.

لقد قدمنا ​​الكثير من المعلومات حول بذور الكتان، وطرق الحصول عليها وفوائدها المتعددة على صحة الإنسان بشكل عام، كَمْا أوضحنا عددًا من الفئات التي لا ينصح بتناول بذور الكتان، بالإضافة إلَّى توضيح عدد من الأضرار. بذور الكتان.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!