الرياضيات فِيْ حياتنا معلومات مثيرة عَنّْ الكرخي أعظم الرياضيين علي مر العصور

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال الذي يحمل عَنّْوان الرياضيات فِيْ حياتنا مقتطفات مثيرة من حياة أبو محمد بن الحسيب الكرخي، أحد أشهر وأعظم علماء الرياضيات فِيْ كل العصور، من علماء المسلمين الذين علموا. سلسلة العالم. يمكنك العثور على المزيد فِيْ القسم معلومات عامة من موقع Dream على الويب.

أعظم الرياضيين فِيْ كل العصور

اسمه أبو محمد بن الحسيب الكرخي لم يترك لنا المؤرخون سنة ولادته إلا لذكر أنه عاش بين أواسط القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر وتوفِيْ سنة 421. آه. تعرف على ثقافات الدول السابقة. برع الكرخي فِيْ الرياضيات وخاصة فِيْ علوم الجبر والحساب، وله العديد من الكتب.

ساهمت كتابات الكرخي فِيْ تقدم العلم فِيْ أوروبا، لذلك قال عالم الرياضيات الشهِيْر سميث “الكرخي من أعظم علماء الرياضيات الذين كان لهم تأثير حقيقي وساهم فِيْ تقدم العلم. .

وظلت كتبه موثوقة فِيْ علوم الحساب والجبر حتى القرن التاسع عشر الميلادي، واتفق علماء العالم فِيْ الشرق والغرب بالإجماع على أن الكرخي كان من عباقرة علماء الرياضيات فِيْ العالم. ولهذا تميز بوفرة إنتاجه العلمي وأصالة وابتكار كتاب الكافِيْ. كتاب البادية. رسالة فِيْ بعض نظريات الحساب والجبر. تقرير بما يتناسب. رسالة فِيْ علاقة الرياضيات بالحياة العلمية ومنشورات أخرى لا حصر لها. تُرجم كتابه الكافِيْ فِيْ الحساب من العربية إلَّى الألمانية عام 1778 م، ويعتبر كتابه الفخري فِيْ الحساب من أروع الكتب التي تركها العرب والمسلمون. ويعتبرونه مقياسا صحيحا للتقدم الذي أحرزه العرب. والمسلمون فِيْ هذه الصناعة).

قال عَنّْه العالم كاجوري “ينبغي اعتبار الكرخي مبتكر نظرية مجموع الأعداد الطبيعية”. كتب المؤرخ الغربي موريس كلابنة فِيْ كتابه تاريخ الرياضيات من الماضي إلَّى الحاضر. طورت الدرجة الأولى هذا المجال إلَّى الحد الذي يمكن فِيْه التعرف على عقليته القوية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!