الثورة الصناعية وأسبابها ونتائجها على العالم

تعتبر الثورة الصناعية من أهم الثورات التي حدثت فِيْ التاريخ لأنها أسفرت عَنّْ عدد من النتائج التي يمكن أن تغير مجرى التاريخ تمامًا. اقرأ المزيد عَنّْ الثورة الصناعية فِيْ مقال آخر بقلم أحلام.

متى حدثت الثورة الصناعية

جاء ذلك خلال القرن التاسع عشر عَنّْدما تم استبدال العَنّْاصر اليدوية بآلات وآلات حديثة وإلغاء استخدام العَنّْصر البشري، بعد اختراع المحرك البخاري فِيْ إنجلترا فِيْ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، والذي ظهر فِيْ إنجلترا لأول مرة. وقت.

الثورة الصناعية

انتشار الثورة الصناعية

بعد اندلاع الثورة الصناعية فِيْ إنجلترا باختراع المحرك البخاري، بدأت العديد من الدول الأوروبية فِيْ استخدام المحرك البخاري حتى انتشرت الثورة الصناعية إلَّى العالم كله، وخاصة الدول الأوروبية واليابان، حتى استطاعت ألمانيا إنشاء أول محرك خط سكة حديد مدعوم بمحرك بخاري.

العواقب الاجتماعية للثورة الصناعية

انقسم المجتمع إلَّى طبقتين، الطبقة البرجوازية التي تمتلك المصانع والمؤسسات التجارية والمصرفِيْة، والطبقة العاملة التي يبلغ عددها الملايين وتسعى بجهد كبير إلَّى فرص العمل.

مع هذه الفجوة الطبقية الكبيرة للغاية، قررت الحكومة تقديم سلسلة من التشريعات التي تدور حول ساعات العمل وحقوق العمل والتأمين الصحي للعمال.

ربما أثرت الثورة الصناعية على الروابط الأسرية حيث انتقل العديد من الآباء إلَّى المدن حيث توجد مصانع ومؤسسات تجارية ومصرفِيْة، مما أدى إلَّى تفكك الأسرة.

بعد نزوح العديد من العمال إلَّى المدن الصناعية، شهدت هذه المدن اكتظاظا كبيرا فِيْ عدد السكان وشهدت ارتفاعا فِيْ الأسعار بسبب زيادة الطلب على المصنوعات.

النتائج الاقتصادية للثورة الصناعية

صراع كبير بين النظام الشيوعي والنظام الرأسمالي، حيث أدى هذا الصراع فِيْ النهاية إلَّى عدم حصول العمال على جميع حقوقهم التي يكفلها القانون.

كان التطور الملحوظ هُو النقابات العمالية، التي كان لها القدرة على ممارسة الضغط على أصحاب العمل وأصحاب رأس المال لتلبية مطالبهم والحصول على رواتب وأجور ومعاشات تضمن حياة كريمة للعامل.

زاد الإنتاج الصناعي بشكل كبير للغاية، ربما لم يسبق له مثيل فِيْ أوروبا، حيث زاد عدد العمال للقيام بالعمل المطلوب منهم على أكَمْل وجه لأنهم حصلوا على جميع حقوقهم.

كَمْا ساهم تطوير المعدات والآلات الصناعية فِيْ زيادة الإنتاج وبالتالي إنعاش الاقتصاد.

على الرغم من أنها كانت ثورة صناعية، إلا أنها أثرت على الحياة الزراعية حيث تم استخدام معدات وآلات جديدة، مما أدى إلَّى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية بالإضافة إلَّى تنوع المواد الزراعية التي يتم الحصول عليها.

الآثار السياسية والثقافِيْة

أدت الثورة الصناعية إلَّى ظهُور أحزاب ونقابات تدافع إلَّى حد كبير عَنّْ حقوق العمال.

وجود العديد من القوانين المتعلقة بالعمل بشكل عام من حيث الساعات والأجور.

أنشأت الثورة الصناعية مبادئ دستورية تسمح للعمال والنساء بالتصويت ولهم الحق فِيْ تقرير المصير.

تقسيم العالم إلَّى دول تتنافس على المواد الخام ودول تعاني من عدم كفاية الوصول إلَّى المواد الخام لأن جزء من الدولة أصبح مهِيْمناً على جزء آخر.

مظاهر الثورة الصناعية

  • الحد من استخدام العَنّْصر البشري والعمالة اليدوية فِيْ المصانع والعمليات التجارية.
  • تطوير صناعة الُغُزل والنسيج والأفران.
  • ظهُور الآلات التي تستخدم الفحم ثم البخار فِيْ القرن التاسع عشر ثم الكهرباء فِيْ القرن العشرين.

نتائج الثورة الصناعية فِيْ العالم

  • زيادة عدد المصانع العاملة فِيْ الصناعات المختلفة.
  • اتجاه العديد من العمال حول العالم إلَّى الصناعة وترك الزراعة.
  • استفادت اليابان من النجاحات التي حققتها الدول الأوروبية فِيْ تحقيق وضعها الصناعي الحالي.
  • استطاعت الدول العربية الاستفادة من الثورة الصناعية بإرسال مواطنيها إلَّى الخارج للدراسة والتعلم والتدريب على منجزات الثورة الصناعية.

قدمنا ​​لكَمْ الكثير من المعلومات حول الثورة الصناعية، عَنّْدما حدثت، ومختلف أسبابها ومظاهرها وكَيْفَ يمكن أن تنتشر إلَّى دول العالم وما تأثيرها على الاقتصاد والقانون والسياسة فِيْ العالم كله. وليس فقط فِيْ الدول الأوروبية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!