بحث عَنّْ تلوث البيئة وكَيْفَِيْة المحافظة عليها بقلم رفعت محمد بروبي

البحث عَنّْ التلوث البيئي وطرق المحافظة عليه وحمايته من التلوث موضوع مفِيْد ومهم. استمتع بها معَنّْا فِيْ هذا المقال من موقع أحلام. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم الظواهر البيئية.

تعريف البيئة

البيئة الطبيعية فِيْ كل ما يحيط بالإنسان من ظواهر طبيعية أو غير حية أو مكونات خلق الله وتتمثل فِيْ مكونات سطح الأرض مثل الجبال والهضاب والسهُول والوديان والصخور والتربة وعَنّْاصر مناخية مختلفة مثل الحرارة والضغط. والرياح والأمطار والأحياء المختلفة بالإضافة إلَّى مصادر المياه العذبة والمالحة.

وهِيْ البيئة التي أكَمْل الله خلقها وأكَمْل إنتاجها. رجل على الأرض. قال الله تعالى (وَخَلَقَ وَقَدَّمَ كُلَّ شَيْءٍ بِكَيْلٍ) سورة الفرقان وكذلك قال الله تعالى فِيْ آياته الفاصلة أقوال (إنَّ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَا بِكَيْلٍ) سورة القمر 49، وهاتان الشريحتان. وتعَنّْي الآيات أن البيئة الطبيعية فِيْ حالتها الطبيعية دون تدخل هدام من الإنسان متوازنة كَمْا خلقها الله تعالى، وهذا ما يؤكده قوله تعالى. (وبسطنا الأرض وجعلنا فِيْها جبالًا صلبة وجعلنا كل شيء ينمو فِيْها بالقدر).

التلوث البيئي

ومن أهم العوامل المسببة للاضطراب وعدم التوازن فِيْ البيئة التلوث الذي يسبب بمكوناته المذكورة أعلاه أضراراً مختلفة على البيئة سورة الأعراف 85 وكذلك كلام الله تعالى على الأرض والبحر بما يلبس الناس ليذوقوا شيئًا مما فعلوه ليرجعوا) الروم 41.

التلوث البيئي هُو فِيْ المقام الأول مشكلة عالمية الأبخرة والدخان والغازات المنبعثة من المصانع تتطاير فِيْ المداخن وتحملها الرياح إلَّى البلدان المجاورة، مما يهدد هذه البلدان وداخل أشكال التلوث. تلوث المياه الضروري لحياة الإنسان والحيوان وجميع الكائنات الحية. قال الله تعالى (وَهُوَ الَّذِي سَوَّى الْبَحْرَ فَتَأْكُلُوا مِنْهِ لَحْمًا رَخِيمًا) النحل 14. فجعل الله مياه الأنهار والبحار صالحة للأحياء التي يعيشون فِيْها وما فوق. أي رجل يعتمد على طعامه.

فالماء نعمة عظيمة من نعم الخالق عز وجل. إنه ضروري ومهم لبقاء الجنس البشري وجميع الكائنات الحية الأخرى على الأرض. حماية المياه من التلوث واجبنا الأول تجاه هذه النعمة التي منحنا إياها الله تعالى، ومن ثم علينا حماية أنهارنا وبحارنا ومحيطاتنا من التلوث المتمثل فِيْ التلوث الطبيعي الذي يفسح المجال لخصائص المياه الطبيعية والتلوث الكيميائي. تتمثل فِيْ المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التي يتم إلقاؤها فِيْ مياه البحار والأنهار وتسبب تلوث المياه. تدخل البكتيريا إلَّى الماء وتسبب العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، مثل البكتيريا والفِيْروسات وطفِيْليات القولونية التي تنقل الأمراض للإنسان، وكذلك لحماية البيئة من مخاطر التلوث بجميع أنواعه، ومنها تلويث المحاصيل الزراعية، وقتل الأحياء المائية. الكائنات الحية والأسماك والماشية.

إن البيئة أمانة فِيْ أعَنّْاقنا وعلينا أن نحافظ عليها نظيفة كَمْا أمر الله تعالى فِيْ كتابه المقدس (ولا تفسدوا الأرض بعد إصلاحها).

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!