شكل فتق السرة عَنّْد حديثي الولادة

شكل من أشكال الفتق السري عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

بعد الحمل الذي يستمر 9 أشهر، يولد الطفل إما بعملية قيصرية أو بشكل طبيعي، ويبدأ الطبيب بفحص الرضيع وإجراء بعض الفحوصات والفحوصات الطبية للتأكد من سلامة الطفل. الطفل وانه لا يعاني من اي امراض.

فِيْ هذا السياق تتساءل بعض الأمهات عَنّْ شكل الفتق السري عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وهِيْ حالة مرضية تحدث عَنّْد 25٪ وفِيْ بعض الأطفال ليست خطيرة أو مزعجة بعد الولادة، لأن منطقة السرة تبرز من البطن.

يمكن رؤية الفتق السري عَنّْد الأطفال حديثي الولادة عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ البكاء أو الحركة بشكل مفرط، أو عَنّْدما تبرز السرة خارج البطن، ولكن عَنّْدما ينام الطفل أو يستلقي على ظهره، تعود السرة إلَّى شكلها الطبيعي.

وهذا لا يعتبر مقلقًا، لأنه غالبًا ما يختفِيْ عَنّْدما يبلغ الطفل 12 شهرًا، ولكن فِيْ بعض الحالات من الممكن أن يتأخر اختفاء الفتق السري لمدة 3 سنوات.

لذلك، إذا استمر الفتق السري لأكثر من 3 سنوات، يجب ة الطبيب، حيث يتم علاج الأمر بالجراحة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن إصابة الرضيع بالفتق السري بعد الولادة مباشرة لا تسبب الألم، ولكن حدوثه بعد فترة طويلة من المخاض يسبب عدم الراحة فِيْ البطن واستمرار بكاء الطفل لفترة طويلة.

أسباب الفتق السري عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

بعد توضيح شكل الفتق السري عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، سنناقش أسباب إصابات الفتق السري عَنّْد الرضع، لأنه قبل الولادة من الطبيعي إغلاق الحلقة السرية التي تقع فِيْ منتصف عضلات البطن.

يمر من خلالها الحبل السري إلَّى أمعاء الطفل لتزويده بالطعام طوال فترة إقامته داخل الرحم، ولكن فِيْ بعض الحالات تكون الحلقة السرية غير مغلقة، مما يؤدي إلَّى ضعف جدار البطن، مما يؤدي بعد الولادة إلَّى حدوث فتق سري. .

ومع ذلك، فإن سبب عدم إغلاق الحلقة السرية قبل الولادة لم يتم تحديده بعد، وهُو ما يمكن أن يحدث بسبب عيب خلقي فِيْ جدار البطن، وانخفاض الوزن عَنّْد الولادة أو الأطفال المبتسرين غالبًا ما يعانون من الفتق السري أكثر من غيرهم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!