حياة الرسول محمد مولده الشريف وبداية الدعوة والهجرة ووفاة الرسول صلي الله عليه وسلم

كلما ظهر هلال ربيع الأول كل عام، يغني المتصلون باسم محمد، خير اليقظة، ونور الهدى، وزعيم الأمة الإسلامية للخير والازدهار، وتشع الأضواء من السيرة. من أشرف الخلق وخصائصها الحسنة، لأنها مجموعة من المُثل، والأعمال النبيلة، والأخلاق الشريفة، لذلك كان لكَمْ فِيْ رسول الله قدوة حسنة لمن يرجو الله ويوم آخر، ويذكر الله. الأحزاب 21 ويقول تعالى (وَأَنْتُمْ أَنْتُمْ عَظِيمًا) سورة القلم. اقرأها معَنّْا ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم إسلامي.

سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولد الهادي البشير سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ سنة الفِيْل دليلا للبشرية ويخرجهم من ظلام الكفر والإلحاد إلَّى نور الإيمان. . عبد المطلب وعمه أبو طالب، كان الناس يذهبون إلَّى الكعبة فِيْ مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وأراد أبرهة ملك الحبشة القوي أن يمنع الناس من أداء الحج إلَّى الكعبة. وهُو بيت الله، وطلب من الناس أن يحجوا إلَّى القليس، لكن لم يتفق معه أحد، فغضب أبرهة وشكل جيشا، وسار قبله فِيْل كبير وتقدم إلَّى مكة لتدميرها. ثم دعت الكعبة سكان مكة إلَّى حماية وطنهم من العدو، فسمع الله صلاتهم وأرسل مجموعات من الطيور تحمل حجارة صغيرة وألقوها على جيش الظالم لأبراها ودمرها.

ولد عليه الصلاة والسلام فِيْ سنة الفِيْل، وتوفِيْ والده عبد الله بن عبد المطلب قبل أن يولد، ووالدته السيدة آمنة بنت وهب، وكان. نشأ على يد أخته المرضعة حليمة السعدية، ثم توفِيْت والدة سيدنا محمد وهُو فِيْ السادسة من عمره، فبعد وفاة والدته نشأ على يد جده عبد المطلب وأحب. له. جدا ثم مات جده عبد المطلب وكان عمره ثماني سنوات – صلى الله عليه وسلم – فكان يرعاه عمه أبو طالب الذي أحبه كثيرا بسبب أخلاقه الكريمة. نشأ سيدنا محمد فِيْ بيت عمه وبدأ يرعى الغنم مع أبناء عمومته. ولأجل ذلك يحافظ على الثقة، نعته أهل مكة بالصدق والثقة، وأحب الناس محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه مؤدب وصادق.

كان صلى الله عليه وسلم صاحب شخصية ممتازة وممتازة منحه الله بسببها فضائل لم يهبها له أحد. احتوتهم وأصبحت قوة إسلامية شرسة، وإن انحازت كل قبيلة إلَّى قبائل أخرى فِيْ محاولة لإزالة دعوة محمد، لكنها انتصرت بإذن الله، ورغم أنها انتصرت بأغلبية ساحقة، إلا أنها غفرت لأسرى الحرب، لأن الرحمة هِيْ، عَنّْدما يكون ذلك ممكنًا، على الرغم مما فعلوه ليقولوا لهم “انطلقوا، من أجلكَمْ حرًا”، واستطاع أن يجمع شبه الجزيرة العربية تحت قيادة الدولة الإسلامية الوليدة، ثم توسعت الدولة الإسلامية إلَّى ما وراء حدود الجزيرة العربية. شبه الجزيرة، لأنه حمل رسالة محمد فِيْ العدل وعدالة المعركة فِيْ الأمور التي لم ينزل فِيْها الوحي، وتمثل هذا فِيْ كثير من المواقف التي واجهها المسلمون، لدرجة أن المسلمين لجأوا إلَّى رسولنا الكريم إذا اشتدت المعركة. الاستعاذة برسول الله ومن الشجعان بيننا الذين يرتبطون به.

وكان عليه صلى الله عليه وسلم أعظم خوف الناس أمام الله، وكان خوفهم أعظم، إذ قال “والله إني أخوفك وتقوى. أنت إليه وهُو النبي الذي سمع صلاة أخفاها وحفظها ليوم القيامة حيث قال (لكل نبي صلاة دعاها فِيْ أمته وخفت صلاتي. لأمتي يوم القيامة. لم يرد صلاة الله عليه وسلم، ولم يشأ أن يستغل دعوته للانتقام من المشركين، وهذا هُو حال الرسول الكريم لأنه كانت له رؤيته. وقال لعل الله يخرج من عابدي الله من صلبهم، وذلك لأنه رحمة رحمة والله صادق عَنّْدما يقول (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. ) الأنبياء 107.