أنواع وسائل منع الحمل المختلفة للرجل والمرأة

هناك العديد من وسائل منع الحمل فِيْ الأسواق، بعضها يمنع الحمل بنسبة 100٪، وبعض النساء يصبحن حوامل بالرغم من وجود وسيلة لمنع الحمل، كَمْا توجد وسائل منع الحمل التي يستخدمها الرجال والأساليب التي تستخدمها النساء. أنواع وسائل منع الحمل ومزاياها وعيوبها، تابع المقال التالي من موقع اقرأ.

أول اللولب

وهِيْ من أشهر وأرخص وسائل منع الحمل وأيضاً أقدمها ويستخدمها كثير من النساء وهِيْ جهاز مصنوع من النحاس أو البلاستيك أفضلها مزلق نحاسي يتم تثبيته فِيْ الرحم بواسطة طبيب متخصص يمكن أن تستمر لوبا لمدة خمس سنوات تقريبًا.

إلا أن اللولب يمكن أن يسبب الكثير من الضرر فِيْ الفترة الأولى من تركيبه، لأنه يسبب المزيد من الألم أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلَّى زيادة فِيْ الدم خلال هذه الفترة وألم فِيْ أسفل الظهر، ولكن يتم القضاء على هذه الأعراض. بعد ثلاثة إلَّى أربعة أشهر تحت إشراف طبيب مختص.

يمنع اللولب بشكل عام البويضة الملقحة من الانغراس فِيْ الرحم ويمنع الحيوانات المنوية والبويضات من البقاء على قيد الحياة فِيْ أي من قناتي فالوب أو الرحم بشكل عام.

منع الحمل

حبوب منع الحمل

يتم استخدام حبوب منع الحمل من قبل العديد من النساء اللواتي يخشين اللولب، وأيضًا من قبل النساء اللواتي يعانين من تقرحات فِيْ الرحم، كَمْا أن حبوب منع الحمل تمنع المبيضين من إطلاق البويضة، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلَّى البويضة.

عادة ما تكون حبوب منع الحمل عبارة عَنّْ كبسولة تتكون من هرمون البروجسترون أو هرموني البروجسترون والإستروجين معًا.

من المفترض أن تتناول المرأة حبوب منع الحمل لمدة 21 يومًا، ثم تأتي الدورة الشهرية، ثم تبدأ فِيْ تناولها مرة أخرى فِيْ اليوم الثالث أو الرابع من الدورة الشهرية، أو حسب توجيهات الطبيب.

ولكن إذا قررتِ تناول حبوب منع الحمل، فتأكدي من تناولها فِيْ نفس الوقت تمامًا كل يوم، وإذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان، فلا تتناولي الحبوب وابحثي عَنّْ الطريقة المناسبة.

الواقي الذكري

وهِيْ إحدى وسائل منع الحمل، ولكنها تستخدم من قبل الرجل لأنها تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلَّى البويضة، كَمْا أن الواقي الذكري فعال للغاية فِيْ منع انتقال الأمراض المنقولة جنسياً، ولكن قد تكون هناك حالات حمل على الواقي الذكري. وقد يتسرب السائل الذي يحمل الحيوانات المنوية إلَّى البويضة.

حقن منع الحمل

على الرغم من فعاليته إلا أنه غير مناسب لجميع الأجسام وتكون الحقن إما لمدة شهر أو الحقن كل ثلاثة أشهر، لأن الحقن يفرز هرمون البروجسترون الموجود فِيْ فترة الحيض مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إليها. البويضة بسبب المخاط الثقيل فِيْ عَنّْق الرحم.

زرع مانع للحمل تحت الجلد

هذا أنبوب صغير جدًا يتم تركيبه عادةً تحت الجلد فِيْ الجزء العلوي من الذراع، بشرط تغيير الأنبوب كل ثلاث سنوات.

يقوم الأنبوب بإفراز هرمون البروجستين بشكل يومي، مما يؤدي إلَّى زيادة سماكة المخاط فِيْ عَنّْق الرحم، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلَّى البويضة.

الحلقة المهبلية

إنها حلقة بلاستيكية شفافة صغيرة يتم إدخالها فِيْ المهبل وإزالتها أثناء الدورة الشهرية. إنها طريقة آمنة لمنع الحمل تحتوي على هرمونات البروجسترون والإستروجين.

تنزيلة مانعة للحمل

وهِيْ من أدوات منع الحمل ولكن مع التركيز على عدد قليل من المقاربات الحميمة، لأنها توضع فِيْ المهبل قبل العلاقة الحميمة المباشرة فِيْ وقت معين، دون أن يؤثر ذلك على هذا الوقت، وإلا سيحدث الحمل، وبعض النساء الذين يستخدمون التحاميل المهبلية يستخدمون الواقي الذكري فِيْ نفس الوقت.

لقد أوضحنا لك عددًا من وسائل منع الحمل الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الرجال أو النساء، ولكن بشكل عام، إذا قررت طريقة منع الحمل، فاستشر طبيبك أولاً وتأكد من أن طريقة منع الحمل مناسبة تمامًا لك.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!