رجيم التمر ومخاطره وفوائد تناول التمر وقيمته الغذائية واستخدامه فِيْ الطب الحديث

التمر من الثمار التي كان لها مكانة كبيرة وأهمية غذائية وطبية للعرب مع مرور الوقت، وتزداد أهميتها والطلب عليها فِيْ شهر رمضان. وقد ورد ذكر نخلة التمر فِيْ القرآن الكريم ((فأتى إليها جذع النخل فناداها من تحتها لا تحزن. أبقوا أعينكَمْ مفتوحتين “(سورة مريم) اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال من موقع أحلام معلومات عَنّْ رجيم التمر ومخاطره وفوائده من الاستهلاك المعتدل والمنتظم للتمور واستخدامه فِيْ العصر الحديث. الطب يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم الغذاء الصحي.

للتمور مكانة خاصة فِيْ الحياة العربية لأنها غذاء ودواء، وقد أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم وشرح العديد من فوائدها، مثل قوله صلى الله عليه وسلم. “أطعموا نسائكَمْ بالتمر فمن أكلها بالتمر طفلها حلو”.

عَنّْ قيصر ملك الرومان كتب لعمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه فقال أخبرني رسلتي أن فِيْ الأرض شجرة كرجل قائم كالأذنين. من الحمير، ثم ينفصلون عَنّْ اللآلئ الدقيقة قبل أن يعلقوا، ثم يتحولون إلَّى اللون الأخضر ويصبحون كالزمرد، ثم يتحولون إلَّى شذوذات من الذهب، ثم يقفزون ويصبحون إذا كان الرسل صادقين، فهم من الأشجار. عَنّْ الجنة، كتب له عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه رسلكَمْ صحيحون وهِيْ الشجرة التي ولد تحتها عيسى فلا تدعوا إلهًا آخر عَنّْد الله، ولم تبلغ مثل هذه الشجرة. مكانة كبيرة فِيْ الديانات التوحيدية، وأحاديث الأنبياء، وكتب التراث، واهتمام العلماء والباحثين مثل النخيل.

استخدام التمر فِيْ الطب الحديث

ينصح الأطباء المعاصرون بتناول التمر كَمْلين طبيعي وهُو مقوي للعضلات والأعصاب ويمنع ظهُور علامات الشيخوخة، فهُو يحتوي على 70٪ أحادي وثنائي السكريات، كَمْا يحتوي على أحماض أمينية مكونة لبروتين الفاكهة، وبالتالي فإن سر قوتهم يكَمْن فِيْ التمر.

التمر وحمية الحليب

هناك العديد من أنواع الحميات الغذائية التي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية وبعضها يحد أيضًا من تناول الدهُون أو الكربوهِيْدرات أو يمنع استهلاكها المستمر وبعضها يعتمد على زيادة البروتين لفقدان الوزن بشكل أسرع وبالتالي تجنب صعوبة الحفاظ على نظام غذائي متوازن التي تقلل الوزن بشكل دائم تدريجيًا، تشمل هذه الحميات حمية أتكنز، حمية دوكان، بالإضافة إلَّى التمر وحمية الحليب الشائعة حاليًا.

يمكن تطبيق هذا النظام الغذائي بواحدة من أبسط الطرق التقليدية وأكثرها شيوعًا فِيْ رجيم التمر، حيث تتناول سبع تمرات مع كوب من الحليب أو الزبادي أو الزبادي لكل وجبة رئيسية (الإفطار والغداء والعشاء). يمكن تقسيم كَمْية التمر الذي يأكله الفرد تبعا لذلك، وخلال النهار تقسم الوجبات الخمس إلَّى ساعات من اليوم على النحو التالي الإفطار خمس حبات من التمر. وجبة خفِيْفة ثلاث تمرات. الغداء خمس حبات من التمر. وجبة خفِيْفة ثلاث تمرات. العشاء خمس حبات من التمر.

أخطار التمر واللبن رجيم

  • نقص البروتين فِيْ الجسم وفقدان العضلات بدلاً من الدهُون لأن هذا النظام الغذائي يفتقر إلَّى البروتين الكافِيْ لبناء العضلات والإنزيمات.
  • يعاني من الشعور بالتعب والإرهاق والدوخة والصداع.
  • التعرض لخطر الإصابة بحصوات المرارة بسبب نقص السعرات الحرارية فِيْ هذا النظام الغذائي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!