ما هُو علاج كثرة التثاؤب وضيق التنفس المستمر

ما هُو علاج التثاؤب المتكرر وضيق التنفس المستمر

ينتج التثاؤب عمومًا عَنّْ انخفاض مستويات الأكسجين فِيْ الجسم، بينما يكون ثاني أكسيد الكربون مرتفعًا ويستهلك الجسم كَمْيات كبيرة من الهُواء لإعادة التوازن وتحسين وظائف الرئة.

يعتقد بعض العلماء أن التثاؤب عمل انعكاسي يحمي الرئتين من الضمور. لأن التثاؤب يدفع الهُواء الملوث من الرئتين والأكسجين عادة إلَّى الدماغ.

فِيْ عملية الاجابة على السؤال ما هُو علاج التثاؤب المتكرر وضيق التنفس المستمر سيتم عرض الإجابة من خلال الفقرات التالية

1- يبرد

حيث يحتاج الدماغ إلَّى تنفس الهُواء البارد من خلال الفم، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق تناول الآيس كريم، أو تناول الطعام البارد، أو الحفاظ على وجوده فِيْ بيئة ذات جو لطيف.

2- تنفس بعمق

ممارسة التنفس العميق عَنّْ طريق الأنف يجعل الجسم والدماغ أكثر يقظة، وهناك دراسات أكدت أن التنفس العميق من خلال الأنف يساعد فِيْ تقليل وقت التثاؤب.

3- القيام بالأنشطة

يجب أن يبقى الجسم فِيْ حالة تأهب ونشاط، إما من خلال ممارسة الرياضة أو عَنّْ طريق اختيار نمط حياة صحي نشط، مثل استخدام السلالم بدلاً من المصاعد واستخدام وسائل النقل العام بدلاً من المصاعد.

4- ضبط النوم

بينما نعرض كَيْفَِيْة علاج التثاؤب المفرط وضيق التنفس المستمر، إذا كان التثاؤب المستمر ناتجًا عَنّْ النعاس، فأنت بحاجة إلَّى ضبط نمط نومك.

5- تغيير الدواء

فِيْ حالة التثاؤب المستمر بسبب إدخال دواء جديد فِيْ دوائك، يجب عليك إبلاغ الطبيب بذلك لاستبداله بدواء آخر لا يسبب التثاؤب، أو لتقليل الجرعات المتلقاة.

6- تحدث مع الآخرين

بناءً على تجربة د. روبرت بروفِيْن الأشخاص الذين يتحدثون طوال الوقت يتوقفون عَنّْ التثاؤب، خاصة إذا كان الآخرون يراقبون.

7- وضع أجسام باردة على الرأس

فِيْما يتعلق بكَيْفَِيْة علاج التثاؤب المفرط وضيق التنفس المستمر، يمكن وضع الكَمْادات الباردة على الرأس لمدة دقيقة أو دقيقتين يوميًا.

أسباب كثرة التثاؤب وضيق التنفس المستمر

بعد معرفة علاج التثاؤب المتكرر وضيق التنفس المستمر، قمنا فِيْ الفقرات التالية بإدراج الأسباب التي أدت إلَّى ذلك

1- القلق والتوتر

يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلَّى ضيق التنفس وكثرة التثاؤب لأنهما يؤثران سلبًا على وظائف الجهاز التنفسي والقلب ومستويات الطاقة فِيْ جسم الإنسان، وكلها أسباب للتثاؤب وضيق التنفس.

يمكن معالجة هذه الحالات بالتدريب، ومعرفة كَيْفَِيْة الاسترخاء، ومواجهة أسباب التوتر والقلق، والحصول على مساعدة طبية، والتحقق من أن هذه الأعراض ليست ناتجة عَنّْ حالة طبية خطيرة.

2- التهاب الشعب الهُوائية المزمن

وهُو أحد أنواع مرض الانسداد الرئوي ويحدث نتيجة التهاب الجهاز التنفسي السفلي والشعب الهُوائية، ومن أعراض هذا الالتهاب السعال المستمر، وإفراز المخاط المفرط، والتثاؤب المستمر لمدة ثلاثة أشهر، وضيق التنفس.

هذا المرض شائع لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 45 عامًا، وخاصة عَنّْد النساء، ومن أكثر أسبابه شيوعًا التدخين طويل الأمد والتعرض للأبخرة الكيميائية والهُواء الملوث.

يمكن علاج التهاب الشعب الهُوائية المزمن بالطرق التالية

  • مضاد التهاب.
  • توسع القصبات.
  • أقلع عَنّْ التدخين وقلل من تعرضك لتلوث الهُواء.
  • قم ببعض التمارين التي تساهم فِيْ اختفاء البلغم المتراكَمْ.

3- انتفاخ الرئة

وهُو نوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يؤدي إلَّى تلف أنسجة الرئة مما يؤدي إلَّى انخفاض سعة الرئة والشعور بعدم الراحة وضيق التنفس.

يعد هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعًا التي يصاب بها المدخنون بسبب مرضهم أو بسبب عوامل وراثية، فهم بحاجة إلَّى بروتين يحمي أنسجة الرئة، والمعروف باسم alpha antitrypsin.

أحد العوامل التي تضاعف من حدوث انتفاخ الرئة هُو التعرض

تلوث الهُواء أو الغبار أو الأبخرة الكيماوية الضارة.

من أهم أعراض انتفاخ الرئة ضيق التنفس، والذي يزداد تدريجيًا مع زيادة الضرر الذي يصيب الرئتين، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالتثاؤب المتكرر، وهُو نتيجة محاولة الجسم تعويض نقص الأكسجين الذي يصل إلَّى الخلايا والدم. تدفق.

يمكن علاج انتفاخ الرئة باستخدام ما نعرضه فِيْ النقاط التالية

  • تجنب التدخين.
  • مارس تمارين التنفس والسعال.
  • تجنب الهُواء الجاف أو الملوث.
  • احصل على موسعات الشعب الهُوائية.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

4- الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

قد يعاني الأفراد من التثاؤب المتكرر وضيق التنفس المستمر نتيجة استخدام بعض الأدوية، كَمْا أن هذه الأعراض مصحوبة ببعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالدوار، والتعب، والدوخة، وهذا يحدث خاصة مع الإفراط فِيْ التنفس. – الأدوية المضادة.

عَنّْد الإصابة بهذه الأعراض يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب وعدم إهمالها لتعديل جرعات الأدوية أو استبدالها بأنواع أخرى.

بعض الأدوية التي لوحظ أنها تسبب التثاؤب المتكرر وضيق التنفس تشمل ما يلي

  • مضادات الهِيْستامين
  • المسكنات والمهدئات.
  • مثبطات السيروتونين ومضادات الاكتئاب.

5 – أنت مكتئب

التثاؤب وضيق التنفس نتيجة للاكتئاب نفسه أو استخدام بعض الأدوية التي تعالجها. لذلك يجب على مرضى الاكتئاب عدم تجاهل هذه الأعراض وإبلاغ الطبيب عَنّْها حتى يتمكنوا من تعديل جرعات الأدوية أو الحصول على بعض الإجراءات لتقليل أو منع هذه الأعراض.

6- اضطراب القلب

قد يكون التثاؤب المتكرر وضيق التنفس من أعراض الحالات الخطيرة مثل نقص تروية عضلة القلب، والذي ينتج عَنّْ انسداد الشرايين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!