تعريف سورة البقرة وقِصَّة بقرة بني إسرائيل كاملة بقلم محمد عبد الظاهر المطارقي

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال من موقع دريم تعريف سورة البقرة وقِصَّة بقرة بني إسرائيل التي ورد ذكرها فِيْها بكاملها. جاء به موسى لبني إسرائيل. تعرف علينا الآن عَنّْ تفاصيل القِصَّة. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم إسلامي.

قِصَّة البقرة الاسرائيلية

ظلام هذه الليلة ثقيل وثقيل جدا، فالقمر كان شاحبا ومختفِيْا وراء غيوم سوداء بعيدة. الناس فِيْ منازلهم، والجميع نائمون، ولا توجد حركة فِيْ أي مكان، ولا صمت وسلام فِيْ كل مكان، حتى الكلاب التي كانت تنبح منذ لحظة استسلمت أيضًا للنوم ولم يعد لها صوت. فقط الهُواء يصفر بحدة ويسير هنا وهناك، والريح تهز الأشجار وتحمل الأوراق الجافة وتلقي بها بعيدًا. كل شيء هادئ ولا يزال الليلة باستثناء الحركة البطيئة لشيء كامن تحت عباءة الظلام. كان يتحرك ببطء شديد، واقفًا، واستدير لليسار ولليمين ثم يتحرك. كان يقترب، حاملاً شيئًا من خلف ظهره، ألقاه بسرعة أمام أحد المنازل وهرب بعيدًا، وفِيْ لحظة استيقظت الكلاب من نومها وبدأت تعوي بصوت رهِيْب، وزادت الريح. أكثر من ذلك، لكن الناس فِيْ منازلهم كانوا لا يزالون نائمين بسرعة.

فِيْ الصباح .. استيقظ الناس من نومهم ووجدوا جثة رجل ميت .. كانت الجثة ملقاة على الأرض. تجمع الناس حولها وتضاعفت أعدادهم. ظهرت علامات الدهشة على وجوههم. قالوا – يا له من قاتل قتله .. مجرم يستحق الانتقام. وكان القتيل أحد رجال الأعمال اليهُود المعروفِيْن. اشتهر بخلائه الشديد على الرغم من ثروته الكبيرة .. لم يكن لديه إلا أبناء أخيه المساكين كانوا فِيْ أشد حالات الحزن خاصة من يرتدون ملابس سوداء. رفع الناس أصواتهم وبدؤوا يوجهُون الاتهامات وخاصة صاحب المنزل الذي عثر على جثة رجل ميت أمام المنزل قال أحدهم إنه رجل عجوز ذو لحية كثيفة وخفِيْفة. دعه يذهب ويسأل ربه عَنّْ هذا القاتل. وقال آخر – أنت على حق، إذا كان رسول الله، فإنه بالتأكيد يعرف القاتل، فتنتقم منه … – هِيْا.

فاجتمع عدد من كبار بني إسرائيل وتوجهُوا إلَّى نبي الله موسى بن عمران وقالوا له يا رسول الله إسأل ربك عَنّْ هذا المقتول الذي وجدناه ومن قتله قال موسى عليه السلام أسألك يا ربي عَنّْ القاتل وأقول لك إن شاء الله.

رجع الشعب إلَّى نبي الله موسى وسألوه عَنّْ هذا القاتل. فقال لهم موسى عليه السلام – أمركَمْ الله أن تذبحوا بقرة. تبادل الجميع مظاهر الدهشة والرفض. صاح بعضهم – بقرة ما علاقة القاتل بتلك البقرة وقال آخرون هل تستهزئ بنا يا موسى نسألك عَنّْ قاتل، تقول اقتل بقرة .. صلى الله عليه وسلم، قال أعوذ بالله، لأكون جاهلاً بسؤالك لي. ولكي أجيبك كَمْا أمر ربي.

خرج الشعب من نبي الله موسى واستعدوا ليجدوا بقرة مناسبة. لكن فجأة توقف. قال بعضهم | – لا نعرف أي نوع من البقرة يريدها موسى، صغيرة أم كبيرة، نريد أن نتأكد قبل إحضارها، فمن المؤكد أنها بقرة لها صفات خاصة لا يعلمها إلا الله، لذا دع موسى يذهب اسأل ربه عَنّْ هذه البقرة. وعادوا إلَّى نبي الله موسى عليه السلام. قالوا له – ادع لربك أن يرينا ما هُو. قال موسى صلى الله عليه وسلم – أيها الناس .. الله تعالى يخبركَمْ أن البقرة ليست سمينة ولا بكرا لأنها ليست صغيرة وليست بقرة كبيرة ولكنها بقرة فِيْ منتصف العمر لها ولدت مرة أو مرتين. وقال موسى عليه السلام أيها الناس افعلوا ما أمركَمْ الله به.

ترك الشعب موسى، نبي الله، وبدأوا يبحثون عَنّْ بقرة. قالوا صل إلَّى ربك يا موسى ليبين لنا ما لونه قال صلى الله عليه وسلم أيها الناس أعلمكَمْ الله تعالى بلونها، إنها بقرة صفراء، زاهِيْة اللون ترضي الناظرين.

وخرج الناس من بيت نبي الله موسى عليه السلام وراحوا يبحثون عَنّْ البقرة. عرفوا عمر البقرة وعرفوا لونها. بحثوا هنا وهناك، ثم عادوا مرة أخرى متعبين من البحث لأنهم وجدوا أن جميع الأبقار متشابهة فِيْ اللون ويريدون بقرة معينة حتى يتمكنوا من إحضارها. أليسوا أشخاصًا مشاكسين ومشاكسين قالوا موسى – صل إلَّى ربك ليبين لنا ما هِيْ، فإن البقر مثلنا ونحن إن شاء الله يهتدون.

قال موسى صلى الله عليه وسلم – يخبرك الله تعالى أنها بقرة لا تهان تزرع الأرض ولا تسقي الحرث وهِيْ بقرة مسلمة معافاة. لقد رأيناها حقًا بقرة نقدمها لك. يتجمع عدد كبير من الناس حول الجثة. الكل ينتظر النتيجة ويسأل – من قتله قتلوا بقرة وأمسكوا بجزء منها كَمْا أمرهم الله تعالى بلغة موسى عليه السلام. وقام ضرودي الميت من نومه ومرت وسط الحشد الواقف. اقترب من صاحب العباءة السوداء.

قال الميت هذا هُو الذي قتلني، ثم رجع إلَّى مكانه وبقي جسده على الأرض. استغرب الجميع من أهل السنة. أظهر الميت بقدرة الله عز وجل لابن أخيه أنه قاتل أراد التخلص منه ليرث ماله، وكانت هذه من العلامات على أن الله تعالى سوف يحيي الموتى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!