كريات الدم الحمراء معلومات طبية مفِيْدة ومميزة عَنّْ الدم والهِيْموغلوبين

الدم هُو سائل أحمر يتدفق عبر الأوعية الدموية ويتكون من مكونين مهمين، حيث تشكل الخلايا 45٪ من حجمها الإجمالي وتشمل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، بينما تشكل البقية 55٪ من حجم الدم. الدم ويتكون من سائل شفاف أصفر شاحب يسمى البلازما. يحتوي على كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ويبلغ حجم الدم حوالي 8٪ من وزن الجسم، أي حوالي خمسة لترات ونصف فِيْ جسم شخص بالغ يزن 70 كجم.

تعد خلايا الدم الحمراء من أهم مكونات الدم وتبدأ فِيْ التكوّن من الشهر الثاني للحمل فِيْ الكبد وفِيْ الطحال فِيْ الشهر الرابع وفِيْ نخاع العظام فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من حياة الجنين. حول خلايا الدم الحمراء ومكوناتها وعملها. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة قسم معلومات طبية.

مما تتكون كريات الدم الحمراء

إنها أقراص صغيرة ومستديرة من البروتوبلازم وتحتوي على كَمْية كبيرة من الهِيْموغلوبين فِيْها. وهِيْ تختلف عَنّْ الخلايا الجسدية الأخرى من حيث أنها لا تحتوي على نواة. لذلك، من الأنسب تسميتها خلايا الدم الحمراء بدلاً من خلايا الدم الحمراء. قطرها 7.5 ميكرون، وسمكها 2 ميكرون، والميكرون – واحد من ألف من المليمتر.

يعتمد عدد خلايا الدم الحمراء فِيْ الدم على عدة عوامل منها العمر والجنس والصحة والحالة التغذوية، وحيث يعيش الشخص من حيث الارتفاع أو العمق فوق مستوى سطح البحر. متوسط ​​عدد خلايا الدم الحمراء هُو 5.5 مليون لكل مليمتر مكعب من الدم عَنّْد الرجال و 4.8 مليون مرة واحدة، وانخفاض عددها عَنّْ هذا المعدل الطبيعي يعَنّْي وجود مرض يسمى فقر الدم أو الأنيميا.

سر غشاء كرات الدم الحمراء

خلية الدم الحمراء محاطة بغشاء رقيق يحافظ على محتوياتها وهذا الغشاء المعجزة له وظائف كبيرة تقتصر على المرونة الشديدة، مما يسمح للخلية بالمرور عبر الشعيرات الدموية الضيقة للغاية، كَمْا أنه يحافظ على الهِيْموجلوبين فِيْها، والذي إذا تسرب إلَّى داخل البلازما، من شأنها أن تؤدي إلَّى استقرارها فِيْ الكلى وبالتالي تسبب ضررًا كبيرًا للكائن الحي.

الهِيْموجلوبين وعملية التنفس

أما الهِيْموجلوبين فهُو صبغة حمراء ذات تركيبة معقدة تعطي الدم لونه الأحمر المألوف. يمتلك الهِيْموجلوبين الوظيفة الأساسية والرئيسية التي لا غنى عَنّْها فِيْ عملية التنفس عَنّْ طريق حمل أو نقل الأكسجين الداخل إلَّى الرئتين مع الهُواء المستنشق إلَّى خلايا وأنسجة الجسم المختلفة وكذلك حمل ثاني أكسيد الكربون الناتج عَنّْ حرق الطعام فِيْ الخلايا إلَّى الرئتين حيث يتم التخلص منها عَنّْ طريق هُواء الزفِيْر.

يتكون الهِيْموغلوبين من جزأين هما الهِيْم والغلوبين، ويحتوي الجزء الهِيْم على 4 ذرات من عَنّْصر الحديد الذي يتحد مع الأكسجين فِيْ الرئتين وينقله إلَّى خلايا الجسم.

لماذا الكرة مقعرة من كلا الجانبين

والجسم لا يشبه فِيْ الواقع كرة، بل قرص دائري بسطحين مقعرين. لقد خلقها الله بهذه الطريقة لحكَمْة عظيمة وعلامة عظيمة، وهِيْ أن لها مساحة واسعة من خلال سطحين مقعرين. ، وهذا يسمح لها بنقل أكبر قدر ممكن من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون وبالتالي أداء وظيفتها فِيْ عملية التنفس بكفاءة عالية.

لا عجب أن قوة الله عظيمة وخلقه مذهل .. هل تعلم أن خلايا الدم الحمراء تنتقل داخل الجسم وتحمل الأكسجين 1500 مرة فِيْ اليوم ولن تمر خلية واحدة مهما كان صغر حجمها لتزويده بالأكسجين اللازم لحياته، لأن خلية الدم الحمراء تقطع مسافة 1150 كَمْ فِيْ جسم الإنسان.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!