انشاء عَنّْ الحرية ومفهُوها وأقوال عَنّْها

الحرية من المفاهِيْم الخاطئة لدى بعض الأفراد لأنهم باسم الحرية يمارسون سلوكيات وأفعال مخزية يمكن أن تضر بالآخرين، لكن الحرية ليست كذلك. فِيْ المقال التالي سوف نشرح تعريفات الحرية بشكل عام وأنواع الحرية، وكذلك توضيح الحرية فِيْ الإسلام.

تعريف الحرية

فِيْ اللغة اليونانية القديمة، تعَنّْي الحرية قدرة الشخص على الحركة والتصرف وفعل أي شيء بأقل قدر من القيود.

الحرية هِيْ قدرة الفرد على اتخاذ القرارات فِيْ حياته دون أن يتعرض لأي قوة أو ضغط يضغط عليه لاتخاذ قرار.

الحرية تعَنّْي التخلص من كل القيود والضغوط التي تقيد الفرد وتحدده وتملي قراراته أو اختياراته، بحيث تضمن التحرر من العبودية واستعباد الإنسان لإنسان آخر.

خلق الحرية

الحرية فِيْ الإسلام

لقد كفل دين الإسلام للعالمين جميعاً حرية العقيدة فِيْ قوله “من شاء فليؤمن ومن شاء فليكر”. وقد أمر الله تعالى بضرورة التفكير فِيْ جميع جوانب الحياة وعدم اتخاذ الأشياء كَمْا هِيْ، ولكن جاهدة فِيْها.

كَمْا قال الله عز وجل فِيْ الكتاب المقدس “وهدناه يعين”. وهذا خير دليل على أن الإنسان حر فِيْ اختياراته. عقله وقلبه ويختار بينهما أو يجمع بينهما.

أنواع الحرية

هناك أنواع عديدة من الحريات وفقًا لمبادئ الإنسان، لكنها تدور عمومًا حول الأنواع الرئيسية وفقًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهِيْ

الحرية السلبية وتعَنّْي حق الإنسان الطبيعي فِيْ تقرير المصير واتخاذ القرارات الشخصية فِيْ حياته، وهذا النوع من الحرية له اسم آخر وهُو الحرية الشخصية.

الحرية الإيجابية ليس من الطبيعي أن تمنح للناس من قبل السلطات أو الحكومات، على سبيل المثال، تمنح الحكومات الإذن لوسائل الإعلام لأداء دورها الإعلامي والتثقيفِيْ، لكن حرية الرأي والتعبير تعتبر حرية سلبية لأن الحرية هِيْ الحرية. حقوق الإنسان الطبيعية التي كفلها الدين الإسلامي والقانون الدولي والمواثيق الدولية.

الحرية الفردية هِيْ حرية الإنسان فِيْ اتخاذ قراراته وخياراته فِيْ حياته مثل المسكن واللون المفضل والطعام المفضل ومعارضته أو الآراء السياسية الموالية.

الحرية الخارجية وتعَنّْي الحرية العامة للمجتمع وليس للفرد نفسه، فمثلاً المجتمع الإسلامي يرفض المثلية الجنسية، ومن يمارس اللواط فِيْ المجتمع مرفوض وهكذا.

يفترض أن تقوم الحرية على مبدأ عدم التدخل فِيْ مصالح الآخرين وعدم تعريض الآخرين للأذى. أنت حر إذا لم تتسبب فِيْ أي ضرر، على سبيل المثال أنت حر فِيْ ممارسة العلاقات الجنسية غير المتوازنة، لكن يحق للآخرين عدم رؤية هذه الممارسات علانية لأنك تؤذيهم. حدود حريتك تتوقف عَنّْد حدود حرية الآخرين. .

قد يتبنى البعض مفهُوم الحرية ويدعو إليها فِيْ قضايا فاسدة، مثل أولئك الذين يدعون إلَّى ممارسة الزنا فِيْ الطرق العامة أو قبول المجتمع للمثليين أو الخروج عريًا تمامًا. وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الممارسات مرفوضة من الأديان السماوية الثلاث وليس الإسلام فقط.

مقولة عَنّْ الحرية ومسئوليتها

يقول جون ستيوارت ميل إن السبب الوحيد الذي يجبر البشرية، أو (جزء منها) على التدخل فِيْ حرية أو سلوك أحد أعضائها، هُو حماية نفسها، وأن السبب الوحيد الذي يخول المجتمع المتحضر التدخل فِيْه. إرادة أحد أعضائها هِيْ حماية الآخرين من أضرار مثل هذا السلوك.

يقول فولتير أنا لا أتفق معك، لكني سأقاتل من أجل قدرتك على التحدث بحرية.

يقول الفاروق عمر بن الخطاب متى استعبدت الناس لما ولدتهم أمهاتهم طليقة

ويقول إيمانويل كانت لا أحد يستطيع أن يجبرني فِيْ طريقه كَمْا يريد (كَمْا يؤمن ويؤمن بأن هذا هُو الأفضل لي وللآخرين) أن أصبح سعيدًا ومفرحًا. يمكن لكل منا أن يبحث عَنّْ سعادته وفرحنا بطريقته الخاصة وكَمْا يبدو له بالطريقة الصحيحة. شرط هُو نسيان حرية الآخرين وحقهم فِيْ ذلك.

أما جون لوك فِيْقول الحرية الكاملة هِيْ الحركة ضمن قوانين الطبيعة، وإمكانية اتخاذ القرار الشخصي والملكية الخاصة، دون قيود، كَمْا يشاء الرجل، ودون أن يطلب هذا الرجل حق أي شخص، و دون الخضوع لإرادة الآخرين.

قال مارتن لوثر كينج لا أحد يستطيع الركوب على ظهرك ما لم تنحني.

قال جيمس آرثر بالدوين “الحرية لا تُعطى، بل تؤخذ”.

لقد أوضحنا لكَمْ عددًا من النقاط المهمة حول الحرية ومفهُومها والأنواع العامة التي أقرها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. أخيرًا، تذكر أنك حر بلا ضرر، لأنه إذا كانت حريتك تؤذي الآخرين، فهِيْ ليست حرية، بل هجوم. بشأن حرية الآخرين وقد تخضع للمسؤولية القانونية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!