عيد استقلال المغرب ونبذة تاريخية عَنّْ المقاومة المغربية

يحتفل المغرب كل عام باستقلاله وتحرره من المعتدين فِيْ الثامن عشر من نوفمبر من كل عام. لمعرفة المزيد عَنّْ احتلال المغرب وتاريخه وعيد استقلال المغرب، تابع المقال التالي من موقع أحلام.

الموقع الجغرافِيْ للمغرب

لطالما كان المغرب من أهم دول المغرب العربي، جشع المعتدين، لموقعه الجغرافِيْ الاستراتيجي للغاية، خاصة أنه يحد البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والصحراء الغربية من الجنوب، والجزائر من الشرق. والمحيط الأطلسي إلَّى الغرب.

احتلال المغرب

كَمْا ذكرنا، نظرا لأهمية موقع المغرب السياسي والاقتصادي، احتلت كل من فرنسا وإسبانيا المغرب حتى تمكنت من مقاومة الاحتلال الفرنسي وإخراج الفرنسيين من الأراضي المغربية بعد مقاومة استمرت سنوات عديدة وأرواح كثيرة. خسروا للمغرب لينال الحرية والاستقلال.

المقاومة المغربية ضد المحتلين الفرنسيين

وأصدرت رموز المقاومة منشورات تثقيفِيْة توضح حقوق الشعب وواجباته وتطالب بالوحدة لطرد المحتلين، والمقاومة كَمْا هُو الحال دائما فِيْ حالة المقاومة العربية استخدمت السلاح لمواجهة المحتل الغاشم، على حد وصفها. أن فرنسا أصدرت القرار الرسمي للظهِيْر البربري بتقسيم الشعب المغربي.

عيد استقلال المغرب

تاريخ المقاومة المغربية

  • ثورة الريف التي بدأت بين عامي 1920 و 1927 بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي فِيْ شمال المغرب.
  • فِيْ عام 1930، فِيْ عهد الملك محمد الخامس، تأسست أول منظمة سياسية برئاسة محمد بلحسن الوزاني وعلال الفاسي.
  • فِيْ عام 1947، أُقيم خطاب طنجة الشهِيْر، الذي اعتبرت طنجة فِيْه مدينة عالمية، بينما رفض الملك محمد الخامس، فِيْ كل محفل دولي ومحلي، رفضًا تامًا الاحتلال الفرنسي لبلاده، وأن هذا الوضع لن يستمر طويلًا.
  • ولأن الملك محمد الخامس هُو أحد الرموز الوطنية الملهمة للشعب المغربي ورموز المقاومة، فقد ألقى كلمة دعا فِيْها الشعب المغربي إلَّى مقاومة الاحتلال بكل قوته، فتقدم كل العظماء إلَّى الأمام. يطالبون برحيل الفرنسيين والاستقلال الكامل للمغرب.
  • لم تكن من فرنسا، إلا عَنّْدما نفوا الملك محمد الخامس إلَّى مدغشقر عام 1953، لكن فرنسا تمكنت من فصل الشعب المغربي عَنّْ العرب والبربر فِيْ ذلك الوقت، لكنهم سرعان ما اتحدوا فِيْ ثورة شعبية عام 1954.
  • فِيْ الواقع، نجحت الثورة الملكية عام 1964 فِيْ طرد الملك محمد الخامس من المنفى فِيْ مدغشقر حتى نال المغرب استقلاله فِيْ عام 1956.
  • وعليه، وقعت فرنسا اتفاقية للانسحاب من المغرب فِيْ مارس 1956 ووقعت إسبانيا اتفاقية لمغادرة المغرب، مما يجعل عيد استقلال المغرب هُو الثامن عشر من نوفمبر من كل عام.

الرموز الوطنية المغربية

علال الفاسي

وهُو من رواد حركات التحرر فِيْ البلدان العربية المغاربية، وخاصة فِيْ المغرب، حيث كان له دور فعال فِيْ حشد الآلاف من الناس وتحفِيْزهم على التخلص من قوات الاحتلال الفرنسي التي استمرت لسنوات عديدة.

الملك الحسن بن محمد بن يوسف بن حسن أو الحسن الثاني

كان له دور كبير فِيْ حصول المغرب على استقلاله من خلال تعزيز المقاومة الشعبية فِيْ المغرب والخطابات السياسية فِيْ المحافل الدولية والمحلية الداعية إلَّى استقلال المغرب عَنّْ براثن الاحتلال. كَمْا كان له دور كبير فِيْ ترسيخ النظام الرأسمالي فِيْ المغرب فِيْ وقت كان فِيْه العالم العربي يتجه نحو الاشتراكية، وبالتالي تحقيق نهضة فِيْ اقتصاد بلاده.

الملك محمد الخامس

كان الملك محمد الخامس من أعظم الرموز الوطنية فِيْ المغرب، لا سيما عَنّْدما أدت نضالاته ووصوله ورحلاته لمقاومة المحتلين إلَّى نفِيْه فِيْ مدغشقر، ولكن عَنّْد عودته أعيد تأسيسه ملكًا للبلاد وكثير من الفضل. له لأنه جعل المغرب ينال استقلاله من خلال احتلال القوات الفرنسية.

المغرب من بلدان المغرب العربي الذي يعتمد على ثقافات ولغات مختلفة ويجمع بين العرب والأمازيغ الذين يعيشون فِيْ حب وانسجام تام. لم يتم وصفه لأنه يجمع بين فن العمارة من جميع أنحاء العالم، حيث جوهرة البلدان المغاربية هِيْ أيضًا العمارة الأندلسية والأمازيغية والإسبانية والفرنسية.