هل يجب الغسل بعد الجنابة مباشرة للمرأة

هل يجب على المرأة أن تغتسل من النجاسة مباشرة

قال الله تعالى فِيْ سورة المائدة رقم 6

“يَا أَيُّهَا ​​​​​​​​الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ ​​​​​​​​أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ الله لا يثقل كاهلك، لكنه يريد تطهِيْرك وإكَمْال صالحه حتى تتمكن من تطهِيْرك.

إن ديننا دين راحة لا عسر، إلا أنه لا يجوز للمسلم أن يبقى فِيْ طقوس النجاسة لفترات طويلة. بعيدًا عَنّْ الدين، فهُو من الأشياء التي يمكن أن تغير حالة الجسد وتكتسب رائحة كريهة تجعل المسلم يشعر بالاشمئزاز من نفسه.

فالأولى للرجل والمرأة أن يغتسل بعد النجاسة مباشرة، إلا أن تأخيره لا يحرج أي منهما، إلا أن التأخير مفرط فِيْفوته الفريضة.

حيث جاء هذا الحكَمْ الشرعي بناءً على ما قاله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ حديث مشرّف فِيْ رواية عائشة أم المؤمنين

أن الرجل قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وسمعت أني فِيْ الصباح كنت فِيْ طقوس النجاسة وأردت أن أصوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم أستيقظ فِيْ حالة طقوس النجاسة وأريد أن أصوم فأستحم ثم أصوم ذلك اليوم. صلى الله عليه وسلم، فغضب وقال والله أرجو أن أكون أخوف الله منكَمْ، وأعلم بما أخافه. (صحيح)

ماذا تفعل المرأة فِيْ تأخير الغسل

فِيْ تحديد إجابة السؤال هل يجب على المرأة الوضوء بعد النجاسة مباشرة وبعد التأكد من جوازها إذا لم تؤثر على الصلاة، فهناك أمور يجب على المسلمة أن تأخذها فِيْ الاعتبار لأنها يجب أن تفعل إذا قررت أن تأتي متأخرة على الكَمْان لأنها أتت على النحو التالي

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!