حضارة بلاد الرافدين معلومات وحقائق مثيرة عَنّْها وعَنّْ العلوم والديانات التي أثرت فِيْها

وتسمى حضارة بلاد الرافدين أيضًا باسم (بلاد ما بين النهرين) باللغة الإنجليزية وهِيْ حضارة شهدها بلد العراق وتتميز بالعديد من التطورات والإنجازات التي شهدتها هذه الحضارة دون الاعتماد على أي حضارة أخرى سبقتها. انها تأتي من الحضارات لأنها كانت موجودة منذ عصور ما قبل التاريخ، لأنها أقدم حضارة للبشرية، وكانت الزراعة أهم مهنة كانت موجودة بين شعوب حضارة بلاد ما بين النهرين، بسبب الاسم، فهِيْ تعود إلَّى اليونانية. الأصل، وهُو ما يعَنّْي (بين الأنهار) ؛ أي بين النهرين للإشارة إلَّى الأراضي الواقعة بين نهري دجلة والفرات.

يعود تاريخ حضارة بلاد ما بين النهرين إلَّى الفترة من عصور ما قبل التاريخ إلَّى عام 539 قبل الميلاد، وفِيْ هذا العام تمكن الفرس من احتلال مدينة بابل على يد القائد كورش الثاني. وظهرت العديد من المصادر التاريخية أنه ذكر معلومات تاريخية مهمة عَنّْ حضارة بلاد ما بين النهرين، وأهمها كتابات من عصور الإغريق والرومان، مما شجع المستكشفِيْن الأوروبيين على السفر إلَّى الآثار المتبقية من هذه الأماكن التي شهدتها. حضارة بلاد الرافدين للدراسة والتعرف عليها عَنّْ كثب ويسعدنا أن نراجع معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام المعلومات المذهلة عَنّْ حضارة بلاد الرافدين وتاريخها بالإضافة إلَّى العلوم والأديان التي شاهدتها، وللمزيد يمكنك زيارة قسم المعلومات.

العلم الذي تشهد عليه هذه الحضارة

ظهرت العلوم فِيْ حضارة بلاد ما بين النهرين فِيْ عصر ما قبل الكتابة، فِيْ منتصف القرن الرابع قبل الميلاد، واستطاع أهل حضارة بلاد ما بين النهرين نقل هذه العلوم والمعرفة إلَّى أجيال عديدة بعد ظهُور الكتابة وقبلها. أن هذه العلوم تم نقلها بطريقة شفهِيْة، لكن اكتشاف التدوين قد لعب دورًا مهمًا فِيْ توثيق العلم والمعرفة وجعلها فِيْ متناول الأشخاص الذين يرغبون فِيْ البحث عَنّْ المعرفة. لذلك فإن التدوين يعد من أهم الوسائل التي أدت إلَّى انتقال العديد من العلوم والقصص التاريخية لحضارة بلاد ما بين النهرين، لذلك وصلت إلَّى الناس وجعلت بلاد ما بين النهرين مشهُورة، بما فِيْ ذلك علم الجغرافِيْا والرياضيات، والتي حولها مجموعة من كتبت الكتابات والكتب بالخط المسماري، كَمْا اهتمت شعوب بلاد ما بين النهرين بدراسة العلوم الطبية المختلفة.

الدين فِيْ حضارة بلاد ما بين النهرين

ارتبطت حضارة بلاد ما بين النهرين باعتقاد ديني سائد وواسع الانتشار فِيْ هذا العصر، حيث أصبح الدين جزءًا مهمًا من الإنجازات الثقافِيْة والأنشطة اليومية، وفِيْ فترة القرن الثالث قبل الميلاد ظهرت العديد من الآلهة، ولكن حضارة ما بين النهرين استمرت عبر العصور المتعاقبة، وحاولت تقليل عدد هذه الآلهة من خلال الجمع بينها من حيث المسؤولية وتوافق الصفات أو بالتوقف عَنّْ عبادة العديد منها، مما ساهم فِيْ انخفاض كبير فِيْ عدد الآلهة التي تؤمن بهذا. وقت. .

تنتشر العديد من المعتقدات الدينية والفكرية المختلفة فِيْ بلاد ما بين النهرين، ومثال على ذلك الاعتقاد البشري بوجود أنواع من الكائنات تشمل جزأين، الأول هُو الجسد وهُو الجزء الحسي، والثاني غير مرئي. روح. انتشر بناء المعابد واستعمالها بين الناس وكانت تعرف فِيْ ذلك الوقت باسم البيت، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الكلمة تشبه إلَّى حد بعيد نظيرتها فِيْ اللغة العربية، حيث اعتبروا المعبد منزلاً للناس. إلا أن عقيدة التوحيد بالتأكيد لم تصل هذا الوقت إلَّى مرحلة النضج الكامل، ولكن بشكل عام ظهرت بعض الميول الحقيقية للتخلص من الشرك والشرك بممارسة الحصرية الدينية، الأمر الذي يتطلب الإيمان بإله واحد فقط دون تجاهل عبادة الآلهة. آلهة أخرى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!