الوجبات السريعة واضرارها علي صحة الجسم

تعتبر الوجبات السريعة من الأطعمة التي تسبب أضرارا جسيمة ومخاطر جسيمة على صحة الإنسان وجسمه، ومع ذلك فهِيْ من الأطعمة المفضلة لدي عدد كبير من الناس من جميع الأعمار والفئات لما لها من مذاق لذيذ ولذيذ وجذاب ورائع. شكله رائع ويوفر أيضًا الوقت والجهد، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن الوجبات السريعة ليست فقط طعامًا جاهزًا يتم شراؤه فِيْ الأسواق والمطاعم، بل يمكن أيضًا أن يشمل بعض الأطعمة التي يتم تحضيرها فِيْ المنزل، ولكن لها نفس المواصفات مثل الوجبات السريعة التي يتم شراؤها من الخارج، لأنها دهنية جدًا وتحتوي على كَمْيات عالية من الدهُون والسعرات الحرارية والسعرات الحرارية والألياف والفِيْتامينات، لكنها بالتأكيد أفضل جودة ونظافة عَنّْد تحضيرها فِيْ المنزل، ومن الأمثلة على الوجبات السريعة شطائر الشاورما والهامبرغر، يقترح أخصائيو التغذية النقانق والبطاطس المجمدة التي مرت بنصف خبز أثناء عملية طهِيْ الإنتاج، مما يجعلها أسرع وأسهل فِيْ الطهِيْ، سواء فِيْ المنزل أو فِيْ المطاعم. أن أهم ما يميز الوجبات السريعة، بغض النظر عَنّْ سرعة التحضير وتوفِيْر الوقت والجهد، أنها تحتوي على كَمْيات عالية جدًا من السكر والسعرات الحرارية والدهُون والصوديوم. لها قيمة غذائية قليلة لاحتوائها على نسبة صغيرة جدًا من الألياف والمعادن والفِيْتامينات والأملاح والعَنّْاصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان.

خطر كثرة تناول الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة

  • السمنة واكتساب الوزن لأن الوجبات السريعة تحتوي على كَمْيات عالية من الدهُون والزيوت والسعرات الحرارية، مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن فِيْ بعض أجزاء الجسم مثل الخصر والأرداف، وهذا ليس من تأثيره فحسب، بل يسبب أيضًا أمراض القلب المرتفعة. الكوليسترول وضغط الدم.
  • يؤدي تناول الوجبات السريعة بكَمْيات كبيرة إلَّى الإصابة بقرحة فِيْ المعدة لاحتوائها على الكثير من البهارات والنكهات الحارة، بالإضافة إلَّى تناول المشروبات الغازية التي تضر بطانة المعدة فِيْ حالة الإفراط فِيْ تناولها.
  • غالبًا ما يؤدي تناول الوجبات السريعة إلَّى الاكتئاب الدائم والقلق والتوتر لأن هذه الأطعمة تفتقر إلَّى الفِيْتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم، مثل فِيْتامين ب وفِيْتامين د وأوميغا 3، ويمكن أيضًا أن تسبب الإجهاد لدى الشخص. لارتفاع نسبة الملح فِيْ هذه الأطعمة.
  • تشير الدراسات والأبحاث الحديثة إلَّى أن الاستهلاك المفرط للوجبات السريعة يزيد من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر لأن هذه الأطعمة تفتقر إلَّى فِيْتامين هـ، حيث يحسن هذا الفِيْتامين وظائف المخ ويحفز الذاكرة.
  • الإصابة بمشاكل الكلى والقلب وارتفاع ضغط الدم نتيجة لارتفاع نسبة الملح فِيْ هذه الأطعمة.

آثار تناول الوجبات الجاهزة على الأطفال

  • يؤدي كثرة تناول الأطفال للوجبات السريعة واستمرارها إلَّى الإصابة بأمراض الكلى، لأن هذه الأطعمة تحتوي على الملح بكَمْيات كبيرة تفوق احتياجات جسم الطفل، ولذلك يجب أن يعتاد الطفل على عدم تناول الوجبات السريعة مرة واحدة على الأكثر كل عشرة أيام.
  • تعرض الطفل للإصابة بالسرطان بسبب حرمان جسده من عَنّْاصر مهمة مثل مضادات الأكسدة والألياف والفِيْتامينات والمعادن.
  • ضعف مناعة الجسم والتعرض للعديد من الأمراض نتيجة حرمان الجسم من العَنّْاصر الغذائية الضرورية والمهمة.
  • انسداد الشرايين وتسرب الدهُون فِيْ شرايين القلب.
  • – إصابة الجسم بمشاكل فِيْ الجهاز الهضمي وتسوس الأسنان، بالإضافة إلَّى عسر الهضم وقرحة المعدة، بالإضافة إلَّى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!